Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إضراب إيراني معتقل يحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية في طهران

أوقف مع ناشطين بيئيين آخرين وحكم عليه بالسجن 10 سنوات بدعوى "التآمر مع واشنطن"

السجناء يعانون أوضاعا بائسة في طهران  (أ ف ب)

بدأ مواطن إيراني يحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية يدعى مراد طهباز، وهو معتقل في الجمهورية الإسلامية ومصاب بالسرطان، إضراباً عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه كما قالت شقيقته الإثنين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وبات وضع مراد طهباز (69 عاماً) الذي أوقف مع ناشطين بيئيين آخرين في يناير(كانون الثاني) 2018 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة "التآمر مع أميركا"، غير أكيد.

وبحسب شقيقته ترانه طهباز فقد قيل للعائلة إن شقيقها كان ضمن الاتفاق الذي أدى الأسبوع الماضي إلى الإفراج عن نازنين زاغاري راتكليف (43 عاماً) وأنوشه آشوري (67 عاماً) اللذين اعتقلا في إيران لسنوات عدة بعد الحكم عليهما باتهامات لطالما قاما بنفيها.

وبحسب وزارة الخارجية البريطانية، فقد نقل من سجن إيوين الى منطقة سكنية في طهران. وقالت الخارجية، "نواصل الضغط على السلطات الإيرانية لكي تسمح له بالعودة لمنزله فوراً، بما أن الحكومة الإيرانية تعهدت القيام بذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شقيقته إن مراد طهباز نقل نحو وجهة غير محددة وبدأ "إضراباً عن الطعام".

وأوضحت لـ "بي بي سي تشانيل 4" أنه "لا يزال يستخدم كبيدق في لعبة شطرنج". مضيفة، "هو في حال يأس ونحن كذلك، ولم نعد نعرف ما نقوم به".

ومراد طهباز مصاب بالسرطان وأصيب بـ "كوفيد-19" مرتين وخسر 40 كيلوغراماً كما قالت شقيقته.

وأضافت، "لا نعرف من نصدق". موضحة، "نواصل دعوة الحكومة البريطانية إلى مساعدتنا واستخدام النافذة الحالية للضغط من أجل الإفراج عنه فوراً ومن دون شروط".

وقالت، "نشعر بأنه تم التخلي عنا ولا نعلم كم من الوقت سيستغرق ذلك"، معبرة عن مخاوفها من أن يتم نسيان ملف شقيقها بسبب الوضع الدولي الذي تطغى عليه الحرب الروسية على أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات