Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات مباشرة بين وفدي كييف وموسكو وأوكرانيا تستأنف عمليات الإجلاء

زيلينسكي يحث الدول الغربية على تشديد العقوبات بما يشمل حظر النفط

قالت منظمة العفو الدولية، "نحن أمام هجمات متعمدة على بنى تحتية مدنية ومساكن" (رويترز)

بدأت المحادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول، صباح اليوم الثلاثاء 29 مارس (آذار) كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، وهذه المرة الأولى التي يلتقي فيها وفدا البلدين اللذان وصلا في اليوم السابق إلى تركيا، بعد جولات عدة من المحادثات عبر الفيديو.

الهجوم الروسي

وبعد ما يزيد على الشهر بأيام قليلة من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، قدّرت الحكومة الأوكرانية، الاثنين 28 مارس، الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب بأكثر من 560 مليار دولار، بحسب ما أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو.

ولفتت الوزيرة، عبر "فيسبوك"، إلى أن "التأثير المباشر للأضرار" منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط) يُقدر بـ"564.9 مليار دولار"، يُضاف إليها "التأثير غير المباشر للمعارك" في الاقتصاد، بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع إيرادات الدولة.

وأشارت سفيريدنكو إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي "تدمر جزئياً أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلو متر"، إضافة إلى "عشرات محطات القطار والمطارات" بقيمة 108.5 مليار يورو.

وتحدثت عن تدمر عشرة ملايين متر مربع من المساحات السكنية، إضافة إلى مئتي ألف سيارة. وقدرت تراجع الناتج المحلي الإجمالي بـ102 مليار يورو في عام 2022، أي انكماش أكثر من 55 في المئة من الاقتصاد بالنسبة إلى عام 2021.

وأوضحت أن موازنة الدولة الأوكرانية قد تنخفض بـ43.8 مليار دولار، أي بتراجع بنحو 90 في المئة عن الموازنة السنوية التي كانت متوقعة لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد، "تتغير الأرقام كل يوم، وللأسف إنها ترتفع". وتابعت، "لذا، ستطالب أوكرانيا (...) المُعتدي بتعويض مالي (...) إن كان من خلال قرارات قضائية أو عبر تحويل مباشر للأصول الروسية المجمدة (حالياً) في أوكرانيا إلى الدولة".

"تحرير" ضاحية إربين

أعلن وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي، الاثنين، أن القوات الأوكرانية "حررت" إربين، إحدى ضواحي كييف. وقال في تصريحات متلفزة "في الحقيقة، يجري التالي بالتوازي: القوات المسلحة تتقدم والشرطة تتقدم ويجري فوراً تمشيط الشوارع بشكل كامل... لذلك، فإن المدينة تحررت الآن، لكن ما زال الوجود فيها خطيراً".

وأعلن رئيس بلدية إربين أولكسندر ماركوشين في وقت سابق عبر قناته في "تليغرام" أن الجنود الروس دفعوا للانسحاب من البلدة الواقعة عند مدخل كييف من الجهة الشمالية الغربية.

وأعيد، الاثنين، فتح نقطة التفتيش الرئيسة على الطريق إلى إربين من أطراف كييف بعد أسبوعين من إغلاقه أمام الصحافيين في أعقاب مقتل صحافي أميركي، لكن القتال ما زال متواصلاً فيما سُمع دوي انفجار 20 قذيفة بشكل متتال في الغابة، حيث يمر الطريق البالغ طوله ستة كيلو مترات، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ذخائر عنقودية

وأكدت كييف أن لديها "أدلّة" على أن القوات الروسية استخدمت في اثنتين من مناطق جنوب أوكرانيا ذخائر عنقودية، الأسلحة المحظورة بموجب الاتفاقيات الدولية.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت هذه الأسلحة قد استخدمت في قصف كييف، قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا خلال مؤتمر صحافي، "ليس لديّ أدلة ملموسة" على أن هذه الأسلحة استخدمت في العاصمة، مشيرة إلى أن الجهات المعنية تواصل إجراء "تحقيقات" بهذا الشأن.

وأضافت، "لكن (...) لدينا أدلة على استخدام قنابل عنقودية في منطقة أوديسا وفي منطقة خيرسون". وأوديسا مدينة ساحلية تقع على البحر الأسود وتضم مرفأ مهماً تحاول القوات الروسية السيطرة عليها، أما مدينة خيرسون فقد استولت عليها القوات الروسية.

وتابعت المدعية العامة، "نرى، خصوصاً بفضل عملكم أنتم الصحافيين، أن أسلحة محظورة أخرى يتم استخدامها، ولكن بالنسبة إليّ، لا يمكنني إلا أن أذكر الحالات التي لدي فيها أدلة ملموسة، على سبيل المثال (...) شظايا (من هذه الذخائر) أو تحليل للتراب".

وتؤكد منظمات غير حكومية دولية، مثل منظمة العفو الدولية و"هيومن رايتس ووتش"، أنها جمعت أدلة على استخدام ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة بالمدنيين في أوكرانيا.

ويمكن لهذه الذخائر أن تحتوي الواحدة منها على عشرات القنابل الصغيرة التي تنتشر على مساحة واسعة من دون أن تنفجر جميعها في الحال، مما يحول تلك غير المنفجرة إلى ما يشبه بألغام مضادة للأفراد. وتنفجر هذه القنابل الصغيرة عند أدنى اتصال بها، وأحياناً بعد فترة طويلة من انتهاء الحرب، ويخلف انفجارها قتلى وجرحى.

زيلينسكي يدعو لتشديد العقوبات ضد روسيا

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية يوم الاثنين على تشديد العقوبات سريعاً ضد روسيا، بما يشمل حظر النفط، كي لا تكون لموسكو الحرية في تصعيد تصرفاتها حيال بلاده.

وقال زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة للأوكرانيين وهو يبدو عليه الغضب بوضوح، إن الغرب أساء التقدير في العام الماضي بتأخره في العقوبات، وهو ما تلاه الهجوم.

وأضاف، "بدأت حرب مكتملة الأركان. الآن هناك العديد من التلميحات والتحذيرات عن فرض عقوبات يفترض أن تكون أكثر صرامة، مثل حظر على الإمدادات النفطية الروسية إلى أوروبا، إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية. أليس كل ما فعله الجيش الروسي حتى الآن مبرراً لحظر النفط؟ أليست قنابل الفوسفور مبرراً؟ أليس قصف منشأة إنتاج كيماوي أو قصف محطة طاقة نووية مبرراً؟".

وقال زيلينسكي، إن العقوبات يجب أن تكون "فعالة وجادة" بالنظر إلى أفعال روسيا حتى الآن.

وأكد، "إذا كانت حزم العقوبات ضعيفة أو لا تعمل بالقوة الكافية أو إذا كان يمكن التحايل عليها، فهي تخلق إيحاءً خطيراً للقيادة الروسية وكأنها سيكون من المسموح لها مواصلة فعل ما تفعله حالياً. يدفع الأوكرانيون مقابل هذا أرواحهم. الآلاف من الأرواح".

روسيا لن تستخدم أسلحة نووية

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع "بي بي أس" إن روسيا لن تلجأ إلى الأسلحة النووية إلا في حالة كان هناك "تهديد وجود" لبلاده، لا بسبب النزاع الحالي مع أوكرانيا.

وقال بيسكوف، "أي نتيجة للعملية (في أوكرانيا)، بالطبع ليست سبباً لاستخدام سلاح نووي... لدينا مفهوم أمني ينص بوضوح شديد على أنه عندما يكون هناك فقط تهديد لوجود الدولة، في بلدنا، يمكننا استخدام، وسنستخدم بالفعل، الأسلحة النووية للقضاء على التهديد لوجود بلدنا".

"تكرار" لحرب سوريا

وسط هذه الأجواء، حذرت منظمة العفو الدولية (أمنستي) خلال تقديمها في جوهانسبورغ، تقريرها لعام 2021-2022، من أن الهجوم الروسي على أوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا، مشيرة إلى أن النزاع المستمر منذ أكثر من شهر في الجمهورية السوفياتية السابقة يشهد "تزايداً في جرائم الحرب". وقالت الأمينة العامة للمنظمة غير الحكومية، أغنيس كالامارد، إن "ما يحدث في أوكرانيا هو تكرار لما رأيناه في سوريا". وأضافت، "نحن أمام هجمات متعمدة على بنى تحتية مدنية ومساكن" وقصف لمدارس، متهمة روسيا بتحويل ممرات إنسانية إلى "مصيدة للموت".

وفي مؤتمر صحافي مُوازٍ في باريس، قالت ماري ستروثرز، مديرة "أمنستي" في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، إن "باحثينا على الأرض وثّقوا على مدى 10 أيام استخدام التكتيكات نفسها التي اتبعت في سوريا والشيشان"، بما في ذلك هجمات تستهدف مدنيين وذخيرة يحظرها القانون الدولي. وأعربت "أمنستي" عن أسفها للموقف الذي اتخذته نحو 20 دولة أفريقية في الأمم المتحدة، وامتنعت فيه عن التصويت على قرار يدعو لانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، معتبرة أنه "في مواجهة روسيا، لا يمكن أن يكون هناك حياد".

مسؤول أميركي: بوتين غير مستعد للتنازلات

في الأثناء، قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مستعد في ما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بينما تستعد روسيا وأوكرانيا لإجراء أول محادثات سلام مباشرة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة "رويترز" مشترطاً عدم الكشف عن هويته، بعدما طرح الرئيس الأوكراني سبيلاً محتملاً لإنهاء الأزمة في مطلع الأسبوع، "كل ما رأيته يشير إلى أن (بوتين) غير مستعد لتقديم تنازلات في هذه المرحلة".

وهوّن مسؤولون أوكرانيون من شأن فرص تحقيق انفراجة كبيرة في المحادثات المقرر عقدها في إسطنبول، بعد أن تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع بوتين، الأحد.

وقال زيلينسكي، في تصريحات أذيعت الأحد، إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة تبني وضع مُحايد في إطار اتفاق سلام مع روسيا، لكن مثل هذا الاتفاق يجب أن تضمنه أطراف ثالثة ويخضع لاستفتاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف للصحافيين الروس في مكالمة مصورة استمرت 90 دقيقة بعد أكثر من شهر من الهجوم الروسي، أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام من دون وقف إطلاق النار وانسحاب القوات.

واستبعد محاولة استعادة جميع الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بالقوة، قائلاً، إن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. وعبر عن رغبته في التوصل إلى "حل وسط" بشأن منطقة دونباس في الشرق، التي تسيطر عليها القوات المدعومة من روسيا منذ 2014.

وتقول روسيا إنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا بهدف نزع سلاح جارتها. وتصف أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لحرب لا مبرر لها.

البنتاغون يرسل طائرات تشويش إلى ألمانيا

أعلن البنتاغون، الاثنين، أنه سيرسل إلى ألمانيا ست طائرات تشويش تابعة لقوات البحرية الأميركية لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن "طائرات إي أي - 18 جي لا يتم نشرها لكي تُستخدم ضد القوات الروسية في أوكرانيا"، بل "تماشياً مع جهودنا لتعزيز قدرات الردع والدفاع لحلف شمال الأطلسي على طول الجناح الشرقي".

وأضاف أنه من المتوقع أن تصل الطائرات إلى قاعدة سبانغدالم الجوية في ألمانيا، الاثنين، من قاعدة ويدبي آيلاند الجوية في واشنطن.

وأشار إلى أن هذه الطائرات هي نسخة معدلة من طائرة أف أي - 18 متخصصة بالحرب الإلكترونية وتستخدم أجهزة استشعار للتشويش على رادارات وأنظمة الدفاع الجوي التابعة للعدو.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، إن 240 من أفراد البحرية سيرافقون هذه الطائرات إلى ألمانيا.

6.9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

وخصصت الولايات المتحدة 6.9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الهجوم الروسي، ولدعم دول حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بحسب مشروع الموازنة الذي نشرته إدارة الرئيس جو بايدن الاثنين.
ويعد التمويل الأخير ضمن سلسلة مساعدات عسكرية أعلنت عنها واشنطن بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا الشهر الماضي، وستستخدم "لتعزيز إمكانات وجهوزية القوات الأميركية وحلفاء الناتو والشركاء الإقليميين في مواجهة العدوان الروسي"، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

ويخصص مشروع الموازنة نحو مليار دولار لوزارتي الدفاع والخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية "لمواجهة التأثير الروسي الضار، وللإيفاء بالاحتياجات الجديدة المرتبطة بالأمن والطاقة وقضايا الأمن الإلكتروني والمعلومات المضللة، واستقرار الاقتصاد الكلي وصمود المجتمع المدني".
وأدرجت الأموال في مشروع الموازنة الذي قدمه بايدن لعام 2023، الذي يوفر التمويل لأولويات الإدارة للعام المذكور، ويُعد قابلاً للتعديل، فيما يتعين إقراره من الكونغرس، حيث يهيمن الحزب الديمقراطي على مجلسي النواب والشيوخ بفارق ضئيل عن الحزب الجمهوري.
وزادت واشنطن مساعداتها لأوكرانيا بعد الحرب، بما في ذلك تقديم مساعدة أمنية ومعدات جديدة بقيمة ملياري دولار، فضلاً عن مساعدات إنسانية بقيمة مليار دولار، أعلن عنها البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

بريطانيا ستزيد الضغط الاقتصادي على روسيا

وفي السياق ذاته، أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الرئيس الأوكراني، في اتصال هاتفي، الاثنين، قبيل محادثات سلام بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا، أن بريطانيا ستزيد الضغوط الاقتصادية على موسكو.

وقال مكتب جونسون في بيان، "الرئيس زيلينسكي قدم تحديثاً بشأن تطورات المفاوضات، واتفق الزعيمان على التنسيق بشكل وثيق في الأيام المقبلة". وتابع البيان، "كرر رئيس الوزراء القول بأن المملكة المتحدة ستبقي وستزيد الضغط الاقتصادي على نظام بوتين".

خيارات شولتز

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز  إن الشدة البالغة للعقوبات المفروضة على روسيا ليست مصادفة، وإن ألمانيا وشركاءها لديهم مزيداً من الخيارات التي يمكنهم تنفيذها إذا اقتضت الحاجة.

وأضاف أن التعاون مع الكيانات والمنظمات الدولية مثل مجموعة العشرين أو الأمم المتحدة سيصبح أكثر صعوبة بالنسبة إلى روسيا، أو أي دولة ديكتاتورية أخرى تسلك مسار الحرب.

إيطاليا ستعمل من أجل إنهاء الحرب

وعبّر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الاثنين، عن "استعداد إيطاليا الكامل للإسهام في العمل الدولي لإنهاء الحرب وتشجيع التوصل إلى حل دائم للأزمة في أوكرانيا".

وناقش دراغي آخر تطورات الحرب مع الرئيس الأوكراني. وأكد دراغي، وفق مكتبه، دعم روما للسلطات الأوكرانية والشعب الأوكراني.

وقال المكتب، "ندد الرئيس زيلينسكي بإغلاق روسيا الممرات الإنسانية واستمرار حصار المدن وقصفها، بما في ذلك المدارس، ما أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين، بينهم أطفال".

الأمم المتحدة تسعى إلى "وقف إطلاق نار إنساني"

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، إلى أن الأمم المتحدة تسعى إلى وقف إطلاق نار إنساني بين موسكو وكييف، فيما ترتفع حصيلة قتلى الحرب بينهما.

وقال غوتيريش لصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "البحث فوراً مع الأطراف المعنية في الاتفاقات المحتملة والترتيبات لوقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا".

إجلاء 1099 شخصاً عبر ممرات إنسانية

قال مسؤول كبير إنه تم إجلاء 1099 شخصاً إجمالاً من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية الأحد.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس في منشور على الإنترنت، إن 586 غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة بالسيارات، وتم إجلاء 513 بالحافلات في منطقة لوغانسك.

لعدم الانخراط كمتطوعين في القتال

في هذا الوقت، دعت سبع دول في الاتحاد الأوروبي بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، مواطنيها إلى الامتناع عن الانخراط كمتطوعين لمساندة الأوكرانيين في القتال ضد الروس، في إعلان صدر عن وزراء العدل في هذه الدول. وجاء في بيان نشر بعد اجتماع لمجموعة "فاندوم" نشرته وزارة العدل البلجيكية، أن وزراء الدول السبع "ثبّطوا بالإجماع عزيمة الأوروبيين على الانضمام" إلى صفوف المقاتلين المتطوعين، وتضم مجموعة "فاندوم" وزراء عدل فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وبلجيكا.

لندن: عناصر من مجموعة فاغنر ينتشرون في شرق أوكرانيا

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، أن مرتزقة روساً من مجموعة فاغنر ينتشرون في شرق أوكرانيا، مشيرة إلى أنه وفقاً لتقديراتها، فإن ما يزيد على ألف مقاتل من هذه المجموعة شبه العسكرية الروسية يمكن أن يشاركوا في القتال ضد القوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في تغريدة على "تويتر"، إن "مجموعة فاغنر، الشركة العسكرية الروسية الخاصة، انتشرت في شرق أوكرانيا". وأضافت في تغريدة ثانية، "من المتوقع أن ينشروا أكثر من ألف مرتزق، بمن فيهم قادة كبار في المجموعة، لتنفيذ عمليات قتالية".

ويتهم الغرب هذه المجموعة شبه العسكرية الروسية بأنها قريبة من الكرملين، وبأن مرتزقتها ارتكبوا انتهاكات في كل من مالي وليبيا وسوريا.

واعتبرت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة ثالثة أنه "بسبب خسائرها الفادحة وهجومها الذي يراوح مكانه إلى حد بعيد، فإن روسيا اضطرت على الأرجح لأن تجعل الأولوية في انتشار عناصر فاغنر في أوكرانيا على حساب عمليات المجموعة في أفريقيا وسوريا".

امتثال آسيوي لضوابط التصدير

على خط آخر، قال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة لم ترصد أي مؤشرات على عدم امتثال في آسيا لضوابط التصدير التي تستهدف روسيا، بل إن الشركات تتبنى عقوبات من تلقاء نفسها. وقال ماثيو بورمان، وهو نائب مساعد الأمين العام لإدارة الصادرات بوزارة التجارة الأميركية، في مؤتمر أجري عن بعد عندما سُئل عن ردود الفعل الآسيوية، "القيود سارية منذ شهر تقريباً، ما يزيد قليلاً على شهر، ولم نَرَ بالتأكيد أي مؤشر على عدم امتثال، في الواقع رأينا العكس".

انقطاع خدمة الإنترنت بسبب هجوم إلكتروني قوي

وقال مسؤولون في الحكومة الأوكرانية وممثلون عن شركة الاتصالات الأوكرانية المملوكة للدولة (أوكرتيليكوم) إنها شهدت انقطاعاً في خدمة الإنترنت، الاثنين، بعد أن تعرضت لهجوم إلكتروني "قوي".

وهذه أحدث واقعة ضمن هجمات وعمليات تسلل إلكتروني تعرضت لها شبكة الإنترنت في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في أواخر فبراير (شباط).

وقال يوري شيخول رئيس هيئة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات، "اليوم شن العدو هجوماً إلكترونياً قوياً على البنية التحتية التقنية لأوكرتيليكوم... تم صد الهجوم ولدى الشركة الآن القدرة على البدء في إعادة خدماتها للمشتركين".

وقال ميخائيل شورانوف المتحدث باسم الشركة "تم صد الهجوم ونستأنف الخدمات تدريجياً".

وكتبت (نتبلوكس)، التي تتبع تعطل خدمة الإنترنت، على "تويتر" تقول إنها رصدت "انهياراً في الاتصال" مع "عطل واسع النطاق على مستوى البلاد".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات