Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فاوتشي يحذر الأميركيين من إغلاقات جديدة بسبب انتشار كورونا

الصين تسجل أول حالتي وفاة بالفيروس منذ أكثر من عام

حذر أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الأميركيين من أنهم قد يواجهون قريباً إجراءات إغلاق إضافية إذا تسببت سلالة من فيروس كورونا في زيادة أعداد الإصابات.

وقال فاوتشي، الذي يعمل أيضاً مستشاراً للرئيس بايدن، إن المتحورة الفرعية من "أوميكرون" "بي أي 2" (BA 2) يمكن أن تزيد قريباً من معدل العدوى في الولايات المتحدة. 

وفيما تراقب أميركا بحذر الحالات المتزايدة التي يسببها المتحور الفرعي BA.2 في أوروبا، تعتبر الحالة المناعية لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً مؤشراً رئيساً لمعرفة كيفية تأثير المتحوّرات المستقبلية على الولايات المتحدة، ذلك أن مخاطر تداعيات الإصابة الشديدة تزيد على نحو كبير مع تقدم العمر، وفقاً لما ذكرته شبكة "سي أن أن" الأميركية.

وأظهر تحليل أجرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن المتحورة الفرعية BA.2 من "أوميكرون" أسرع انتشاراً بنحو 80 في المئة من BA.1، الفيروس الذي تسبب في الموجة الأخيرة في الولايات المتحدة خلال فصل الشتاء.

ويرتفع عدد الإصابات والاستشفاء في المملكة المتحدة وفي العديد من الدول الأوروبية الأخرى، حيث أصبحت BA.2 السلالة السائدة.

وعلى الرغم من أن المقارنات المباشرة مع BA.1 تشير إلى أن BA.2 قد لا تؤدي إلى الاستشفاء على الأرجح، فإن هذه المتحورة لديها القدرة على إرباك موارد الرعاية الصحية في الولايات المتحدة مرة أخرى إذا أصابت عدداً كافياً من الأشخاص المعرضين للخطر.

الصين تسجل أول حالتي وفاة بالفيروس منذ أكثر من عام

سجلت الصين أول حالتي وفاة بـ"كوفيد-19" منذ أكثر من عام، كلتاهما في مقاطعة جيلين (شمال شرق)، وفق ما أعلنت لجنة الصحة الوطنية، في وقت تواجه البلاد أسوأ زيادة في الإصابات منذ بداية الجائحة.

وهما أول حالتي وفاة بالفيروس يتم الإبلاغ عنهما في الصين منذ 26 يناير (كانون الثاني) 2021. في الإجمال، سجلت الصين السبت 4051 إصابة جديدة، بينما أحصت 4365 إصابة في اليوم السابق.

شنجن تخفف تدابير الإغلاق

وكانت مدينة شنجن التي تعد مركزاً للتكنولوجيا في جنوب الصين خففت تدابير الإغلاق جزئياً، بعدما شدد الرئيس شي جينبينغ على الحاجة إلى "تقليص تأثير" وباء كورونا في اقتصاد البلاد.

واستؤنف العمل في المدينة التي تعد 17.5 مليون نسمة، وحيث فُرض إغلاق كامل منذ الأحد، فيما أعيد تشغيل المصانع ووسائل النقل العام في أربع مناطق ومنطقة اقتصادية خاصة، وفق ما أكدت حكومة شنجن في وقت متأخر الخميس. وأضافت أن هذه المناطق "حققت صفر (كوفيد)".

وحذرت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام الجمعة من الإدلاء بـ"تعليقات تثير الانقسام" بشأن الطواقم الصحية من البر الرئيس التي تساعد في جهود مكافحة موجة إصابات بالمتحورة أوميكرون، أثارت تساؤلات في وسائل الإعلام بشأن المساءلة.

أرسلت الصين هذا الأسبوع 400 موظف صحي لتعزيز طواقم هونغ كونغ المكلفة مكافحة الجائحة، في خطوة أثارت تساؤلات حول منح تراخيص عمل لأطباء أجانب والمسؤولية الطبية.

ارتفاع الإصابات عالمياً

ارتفع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العالم خلال الأسبوع بنسبة 12 في المئة ليصل إلى 1.8 مليون حالة بعدما تزايد انتشار الوباء في الأسبوع الذي سبق ذلك، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تسجل دول غرب أوروبا ارتفاعاً في الإصابات بما يشمل فرنسا حيث ارتفع معدل الحالات بنسبة 35 في المئة فيما ارتفع في إيطاليا وبريطانيا بنسبة 42 في المئة لكل منهما.

في آسيا، سجلت عدة دول أرقاماً قياسية في أعداد الإصابات بما يشمل كوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند.

وسجل أعلى عدد في الإصابات الجديدة في أوقيانيا حيث ارتفع بنسبة 86 في المئة مقارنة مع الأسبوع السابق. ارتفع أيضاً في آسيا بنسبة 23 في المئة وسبعة في المئة في أوروبا.

تحسن في أفريقيا والشرق الأوسط

لكن الوضع يواصل تحسنه بشكل كبير في أفريقيا حيث تراجع عدد الإصابات بنسبة 56 في المئة.

في الشرق الأوسط تراجع عدد الإصابات بنسبة 26 في المئة فيما تراجع بمعدل الخمس في أميركا اللاتينية-الكاريبي وفي منطقة الولايات المتحدة-كندا تراجع بنسبة 12 في المئة.

وسجلت لاوس أعلى ارتفاع في عدد الإصابات الجديدة مع 151 في المئة خلال الأسبوع تليها ايرلندا (+52 في المئة) وكوريا الجنوبية (+47 في المئة) وفنلندا (+44 في المئة).

في المقابل سجلت كوريا الجنوبية أعلى عدد في الإصابات الجديدة من حيث نسبة السكان، مع 5288 لمئة ألف نسمة. تليها النمسا مع 3484 ونيوزيلندا (2706) وقبرص (2613) وهولندا (2504).

وأعلنت سلطات تايلاند أن الوافدين إليها لن يكونوا ملزمين اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) بإبراز فحص سلبي للكشف عن كوفيد قبل الصعود إلى الطائرة، بموجب خطة أعلنت الجمعة بهدف تحريك القطاع السياحي المتضرر في المملكة. 

وسيتم فحص الوافدين عند وصولهم إلى البلاد كما أعلن المتحدث باسم فريق مكافحة كورونا في تايلاند تاوسين فيسانويوثين.

احتجاز ناشط في هولندا

أعلن مدعون هولنديون الجمعة أن ناشطاً معروفاً كان يحتج ضد إجراءات مكافحة كورونا في البلاد سيبقى قيد الحجز الاحتياطي لأسبوعين إضافيين بتهم التحريض.

وكانت الشرطة أوقفت الأربعاء فيليم أنغل في روتردام بعدما وقع أكثر من 22 ألف شخص عريضة ضده.

تراجع عدد الوفيات

وواصل عدد الوفيات التراجع وهبط بمعدل 20 في المئة ليصل إلى 5401 في اليوم تقريباً. وانعكس التراجع في كل المناطق في العالم.

وسجلت هونغ كونغ أعلى معدل وفيات نسبة لعدد السكان مع 26.49 من أصل مئة ألف نسمة. تليها بفارق كبير لاتفيا مع 4.61 والدنمارك 4.33 وسلوفاكيا 4.08 وتشيلي 3.76.

ألمانيا تسجل 260239 إصابة جديدة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 18 مليوناً و548225 بعد تسجيل 260239 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 126867 بعد تسجيل 221 وفاة جديدة.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 465.47 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و453321.

المزيد من صحة