Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا ستتخلى عن آخر تدابير السفر المرتبطة بفيروس كورونا

الصين تسجل 5280 إصابة جديدة في حصيلة يومية قياسية منذ بدء تفشي الوباء

بريطانيا ستتخلى عن نموذج تحديد مكان الركاب وفحص جميع الوافدين إليها اعتباراً من يوم الجمعة (رويترز)

قال وزير النقل البريطاني، غرانت شابس، يوم الاثنين، إن بريطانيا ستتخلى عن إلزام المسافرين الوافدين بملء استمارة تحديد مواقعهم ابتداءً من يوم الجمعة لتلغي بذلك آخر تدابير السفر المرتبطة بجائحة كورونا.

وقال شابس في تغريدة على "تويتر"، "سيتم إيقاف جميع تدابير السفر المتبقية المرتبطة بـ"كوفيد"، بما في ذلك نموذج تحديد مكان الركاب وفحص جميع الوافدين إلى المملكة المتحدة اعتباراً من الساعة الرابعة صباحاً في 18 مارس (آذار)".

وأضاف، "هذه التغييرات أصبحت ممكنة بسبب نسب تلقي اللقاحات لدينا، وتعني إتاحة مزيد من الحرية في الوقت المناسب قبل عيد القيامة".

حصيلة قياسية في الصين

أعلنت الصين تسجيل 5280 إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، في أعلى حصيلة يومية منذ بدء تفشي الوباء، وبما يفوق ضعف الإصابات عن اليوم السابق.

ويأتي هذا الرقم القياسي في الإصابات اليومية مع اتساع رقعة تفشي المتحورة "أوميكرون" على مستوى البلاد، حيث تم تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف إصابة بالفيروس في مقاطعة جيلين الشمالية الشرقية، وفقاً لبيانات لجنة الصحة.

والثلاثاء هو اليوم السادس توالياً الذي تعلن فيه الصين عن تسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة بالفيروس.

ونجحت الصين في قمع تفشي انتشار الفيروس على نطاق واسع من خلال تطبيق إستراتيجية "صفر كوفيد" التي تشمل عمليات إغلاق صارمة تقيد حركة مجموعات ضخمة من السكان.

وأغلقت السلطات الصينية ما لا يقل عن 10 مدن ومحافظات بسبب موجة التفشي الأخيرة، بما في ذلك مدينة شينغين معقل التكنولوجيا التي يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدى تفشي الفيروس في مصانع مجموعة "فولكسفاغن" في مدينة تشانغتشون الشمالية الشرقية إلى إغلاق ثلاثة مواقع، الاثنين، لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وفقاً لمتحدث.

وقامت مدن أخرى مختلفة، بما في ذلك شنغهاي بإغلاق أحياء ومبانٍ، بينما حذر مسؤولو الصحة من إمكانية فرض قيود أكثر صرامة.

وخلال اجتماع طارئ، ليل الاثنين، تعهّد حاكم مقاطعة جيلين بذل أقصى جهوده من أجل الوصول الى نتيجة "صفر كوفيد" في مجتمع المنطقة في غضون أسبوع، وفق ما ذكرت وسائل إعلام حكومية.

فرنسا تلغي أغلب القيود

ألغت فرنسا، الاثنين، أغلب القيود التي فُرضت لمكافحة كورونا، بما يشمل إنهاء الإلزام باستخدام الكمامات في أغلب الأماكن العامة، والسماح لمن لم يتلقوا التطعيم بدخول الحانات والمطاعم ودور العرض السينمائي.

تأتي الخطوة قبل أقل من شهر على الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وفي وقت عادت فيه أعداد الإصابة بالمرض للارتفاع مجدداً، مما أثار تساؤلات بين بعض العلماء بشأن ما إذا كان رفع القيود قد جاء قبل الأوان.

ولم يعد إلزامياً وضع الكمامات في المدارس ومكاتب العمل والمتاجر، لكنها لا تزال إلزامية في المستشفيات ووسائل النقل العام.

واعتباراً من الاثنين، لم يعد الناس ملزمين بإظهار ما يثبت تلقيهم لقاحات الوقاية من كورونا لدخول الحانات والملاهي الليلية والمتاحف والملاعب الرياضية وقطارات المسافات الطويلة.

وكانت قاعدة وجوب إظهار ما يثبت تلقي اللقاح في تلك الأماكن في فرنسا قد تسببت في احتجاجات في الشوارع استمرت لأسابيع عند بداية فرضها.

وسجلت فرنسا أكثر من 60 ألف إصابة جديدة بالفيروس يوم الأحد بارتفاع بنحو الثلث مقارنة مع الأسبوع السابق.

المزيد من صحة