Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حظر سفر رؤساء خمسة بنوك لبنانية

لم توجه لأي منهم اتهامات بارتكاب جريمة

يكاد يكتمل الطوق مع الأحكام الصادرة في الخارج بحق مجموعة من المصارف الخاصة (اندبندنت عربية)

قالت النائب العام اللبناني لـ "رويترز" إنها أصدرت اليوم الخميس قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس إدارة خمسة بنوك لبنانية.

ويخص قرار حظر السفر الذي أصدرته القاضية غادة عون، سليم صفير من بنك بيروت وسمير حنا من بنك عودة وأنطوان الصحناوي من سوسيتيه جنرال وسعد الأزهري من بنك بلوم وريا الحسن من بنك ميد.
 
ولم توجه لأي منهم اتهامات بارتكاب جريمة. وحين تم التواصل معها قالت ريا الحسن لـ "رويترز" إنها "تلزم الصمت"، مشيرة إلى أنها انضمت للبنك بعد إجراء التحويلات.
 
ولم يرد الأزهري ولا مسؤولون من بنوك عودة وسوسيتيه جنرال وبيروت بعد على طلبات للتعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، يضيق هامش الحركة أمام المصارف اللبنانية، ويكاد يكتمل الطوق مع الأحكام الصادرة في الخارج بحق مجموعة من المصارف الخاصة، لإلزامها دفع الودائع في ظل عدم وجود قانون "كابيتال كونترول".

وكان جديد هذه الأحكام القضائية الأسبوع الماضي، قرارات صادرة في بريطانيا لإلزام مصرفين دفع حقوق أحد المودعين بقيمة 4.5 مليون دولار. هذا النجاح للمودعين في الخارج، سيفتح شهية مزيد منهم لملاحقة المصارف من بوابة استهداف علاقتها بالبنوك المراسلة في الخارج، أو تحصيل الحقوق من الأصول الموجودة هناك.

وفي سياق متصل، يرحب المودعون بالقرارات القضائية التي تلزم المصارف دفع الحقوق والودائع. ويعلل حسن مغنية (رئيس جمعية المودعين) الأسباب التي تدفع إلى رفع الدعاوى في الخارج، انطلاقاً من أنها "تؤتي أكُلَها"، فيما يقتصر الأمر في لبنان على بعض القرارات الصادرة عن مجموعة من القضاة، مذكّراً بالأحكام الجريئة للقاضيين أماني سلامة وفيصل مكي، في وقت "يتعاون آخرون مع السياسيين والمصارف".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي