Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الضريبة المضافة" تثير غضب فناني مصر

طالبتهم الدولة بدفع أموال مقابل ظهورهم في البرامج والنجوم يؤكدون: أغلبها حضور مجاني ونقيب الممثلين يتدخل

يتساءل الفنانون المصريون: هل يُعقل أن أظهر في برنامج مجاني ويطلب مني دفع ضريبة عليه؟ (أ ف ب)

سادت حالة من الاستياء بين نجوم الفن في مصر، بسبب فرض ما يُسمى "الضريبة المضافة"، مقابل ظهورهم في أي برامج حتى وإن كانت من دون أجر، ولو في التلفزيون الحكومي.

ويضطر الفنانون أحياناً للظهور في البرامج من دون مقابل، للترويج لفيلم أو مسلسل أو عمل خيري أو فني، وقد يظهر في برامج لتصحيح معلومة منتشرة عنه، أو الرد عن مسألة شائكة، وأحياناً مجاملة لزملائهم في الوسط الفني من مقدمي بعض البرامج، أو الحديث عن دور الفن في المجتمع وتأثير القوى الناعمة.

قرار عاجل

من جانبه ورداً على ذلك، أصدر نقيب المهن التمثيلية المصرية، أشرف زكي، قراراً يمنع ظهور الفنانين المنتمين إلى النقابة في البرامج التلفزيونية من دون أجر. موضحاً "الفنانون وجدوا أنفسهم خلال الفترة الماضية في أزمة مع الضرائب".

وقال زكي، لـ"اندبندنت عربية"، "كثير من الأزمات واجهها الفنانون، أخيراً، ورُفعت شكاوى بها للنقابة للنظر فيها، إذ طالت الضرائب عديداً من النجوم على أي برامج ظهروا فيها، ولو بتاريخ قديم وفي فترات سابقة، وفوجئ البعض بإلزامهم بدفع ملايين، ولا يعرف سبب لها سوى أنهم ظهروا ضيوفاً في برامج مجانية. نحن نحاول إيجاد حل للأزمة، إذ لم يتقاضَ الفنان مقابلاً حتى ليغطي مطالب الضرائب وتلبية الضريبة المضافة".

يضيف، "ولهذا، اتخذت قراراً بمنع الفنانين من الظهور بالبرامج التي لا تدفع أجراً، وأرى أن هذا القرار حل لأي أزمات مقبلة، ويأتي في مصلحة الفنانين حتى لا يصطدموا بالضريبة المضافة، وغيرها"، مؤكداً أنه "ليس من الطبيعي أن يظهر الفنان مجاناً، ثم يذهب ليدفع من جيبه للضرائب، بخاصة أن القانون الجديد يشمل فرض الضريبة بشكل ملزم ومن دون أي استثناءات على الظهور الإعلامي، وإن لم يتقاض الفنان أي أجر نظير ظهوره رغم علم القانون بهذه الحالات".

وتابع زكي، "نحاول تخفيف الأمر ليكون المطلوب دفعه للضرائب يخص فقط البرامج المدفوعة الأجر، ويجري استثناء غيرها، حتى يكون للفنان الحق في الظهور بالبرامج التي يراها مناسبة له ولعمله، وإن كانت بلا أجر، لكن مع الأسف هناك ردود غريبة نسمعها في هذه النقطة، إذ يقال للفنانين الذين ظهروا ولم يتقاضوا أجراً إنهم يلمعون (يسوقون) أنفسهم فكيف لا يدفعون ضرائب".

وواصل، "تكمن مشكلة أخرى في هذه الأزمة، إذ يسألني الفنانون كيف ندفع ضريبة على برنامج نتحدث فيه عن دور القوى الناعمة؟ وفي الحقيقة لا أجد إجابة غير (لا تظهروا ولا تتحدثوا إلا مقابل أجر)".

تعديل البروتوكول

ولفت نقيب الممثلين المصريين إلى أن الفنانين المشاركين في اجتماع لجنة الخطة والموازنة الأخيرة بمجلس النواب، طالبوا بتعديل البروتوكول المبرم بين نقابة المهن التمثيلية ووزارة المالية بشأن ضريبة القيمة المضافة.

وقدّم النائب أيمن محسّب، طلب إحاطة، لمناقشة تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة، بحضور بعض الفنانين المصريين من ممثلي نقابة المهن التمثيلية، بينهم سميرة أحمد، وبشرى، ولقاء سويدان، وأشرف عبد الباقي، وصبري فواز، والمنتج صفوت غطاس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار نقيب الممثلين إلى "أن وكيل لجنة الخطة والموازنة، أكد أن القانون يطبق على الجميع ولا يستثني أحداً، وطالبني ونقابة المهن التمثيلية بإعداد مذكرة وتقديمها للضرائب حول مشكلات التطبيق، حتى يتقدم بالتعديل التشريعي، الذي يراه مناسباً لحل الأزمة، رغم أن حكم المحكمة الدستورية العليا أيّد تطبيق قانون القيمة المضافة، واللجنة سبق وعقدت حواراً مجتمعياً كبيراً حول هذا القانون الذي صدر بعد الموافقة عليه من جميع الأطراف، لكن قد يكون هناك تعديل تشريعي مستقبلاً، خصوصاً أن السلطة التنفيذية تطبق القانون من دون تمييز".

واختتم زكي، "الأمل قد يكون ضعيفاً في التعديل الخاص بقانون الضريبة المضافة على البرامج للنجوم والفنانين، إذ تحدث وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مع وزير المالية في إجراء التعديل على أرض الواقع، وجاءت نتائج المحادثات الأولية سلبية، إذ قرروا أنه لا إعفاء لأحد، لأن الدولة في حاجة إلى كل جنيه، نظراً لأزمة التضخم التي يشهدها العالم".

غضب النجوم

وأبدى عدد من الفنانين استياءهم من فرض الضريبة المضافة. وفي تصريحات خاصة، تساءل الفنان أشرف عبد الباقي، "هل يُعقل أن أظهر في برنامج مجاني ويطلب مني دفع ضريبة عليه ومبلغ كبير؟ ورغم التزامنا بالضرائب دائماً يقال الفنانون يتهرّبون. يوجد ظلم كبير بهذا الشأن".

وتضامنت الفنانة نجلاء بدر مع موقف نقابة الممثلين، "من الظلم دفع ضرائب على برامج لم نحصل منها على أجر، ونظهر فيها لمصلحة العمل الفني أو للحديث عن دور الفن في المجتمع، وما يثير غضبي أنه حتى في البرامج الإذاعية أضيفت الضريبة المضافة، وهذا يجعلنا نشعر أننا ملزمون بالدفع بالإكراه، سواء كان هناك مردود مادي أم لا من جهة البرنامج".

الفنانة نشوى مصطفى دخلت على خط الأزمة، وقالت، "منذ فترة تعرّضت لذلك، ووجدت أنني أظهر كمجاملة مجتمعية أو فنية في برامج، وتُطلب مني أموال كضريبة مقابل ذلك، وهذا أمر غريب، بخاصة أني أكدت أن هذه البرامج مجانية، لكن بلا فائدة، ومن وقتها قررت عدم الظهور من دون مقابل، حتى لا أدفع من جيبي للضرائب".

ومنذ أسابيع، أثارت الفنانة آيتن عامر المشكلة، وهي في بدايتها قبل أن تتفاقم، وكتبت عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك" منشوراً، قالت: "نداء إلى أصحاب القلوب الرحيمة، والسادة معدي البرامج المحترمين في حالات كثيرة نحل فيها ضيوفاً من دون تقاضي أي أجر، لكن للأسف نُحاسب عليها ضريبياً، ولا نستطيع أن نثبت أنها إنها كانت من دون أجر. توجد شركات وقنوات ظهرت بها، وقد تكون أغلقت، ولا أستطيع الوصول إلى المسؤولين، ويصبح لزاماً علي دفع الضرائب".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون