Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران: مطالب روسيا في المحادثات النووية "غير بناءة"

طهران تتحدث عن تقدم كبير في ملف تبادل السجناء مع واشنطن

قال شمخاني إن المفاوضين يقيّمون العناصر الجديدة التي أثرت على المحادثات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي (أ ب)

أشار علي شمخاني كبير المسؤولين الأمنيين في إيران إلى أن المفاوضين يقيّمون العناصر الجديدة التي أثرت في المحادثات في فيينا بشأن إحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى الغربية، وقال شمخاني على "تويتر" إن إيران تعدل مبادراتها لتسريع الاتفاق.

إحياء الاتفاق النووي؟

في هذا الوقت، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم، إن المفاوضات الجارية في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الغربية يجب ألا تتأثر بأي مجموعة أخرى من العقوبات مثل تلك المفروضة على روسيا.

"غير بناءة"

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، اليوم الاثنين السابع من مارس (آذار)، أن مسؤولين إيرانيين قالوا إن مطالب روسيا في المحادثات النووية في فيينا "غير بناءة"، ونقلت الوكالة عن مسؤولين إيرانيين لم تسمهم قولهم إن "التدخل" الروسي يهدف إلى ضمان مصالح موسكو في مجالات أخرى.

وطالبت روسيا بضمانات أميركية بألا تضرّ العقوبات المفروضة عليها بسبب الصراع في أوكرانيا بتجارتها مع إيران، وقد يكون الطلب حجر عثرة في المحادثات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وكالة "تسنيم" من دون أن تذكر مصدراً لهذا التقييم، بأن روسيا تسعى من خلال تأجيل إحياء الاتفاق بين إيران والقوى الغربية وتأخير عودة طهران إلى سوق النفط العالمية إلى رفع أسعار الخام وزيادة عائداتها من الطاقة.

"في أقصر وقت"

وفي تطور لافت، لفت المتحدث الإيراني إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني "في أقصر وقت" شرط أن تقبل الولايات المتحدة النقاط التي أثارتها طهران في المحادثات الجارية في فيينا.

محادثات تبادل السجناء

وتابع سعيد خطيب زادة أنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق لتبادل السجناء.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط