Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار الغاز تقفز في أوروبا مع تعليق "نورد ستريم 2"

العقود الآجلة الأوروبية ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة مع بدء العقوبات

عامل يضع غطاءً على أنبوب في موقع بناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" في لوبمين شمال شرقي ألمانيا (أ ف ب)

تجاوزت الأسعار الأوروبية للغاز الطبيعي المسال 1000 دولار لكل 1000 متر مكعب الأربعاء، مسجلة نمواً يومياً بأكثر من سبعة في المئة، وفقاً لغرفة مقاصة لندن التابعة لشركة "إنتركونتيننتال إكستشينج".

وتُدوولت العقود الآجلة لمارس (آذار) في هولندا عند 1,004.7 دولار لكل 1000 متر مكعب، مما يمثل زيادة 7.8 في المئة على الثلاثاء، عندما جرى التداول عند 932.3 دولار.

وكان هناك ارتفاع كبير في أسعار الغاز بالمنطقة خلال الربيع الماضي، عندما كانت العقود الآجلة تحوم حول 300 دولار لكل 1000 متر مكعب. وارتفع السعر الفوري إلى 600 دولار بنهاية الصيف، ثم إلى 1000 دولار في أكتوبر (تشرين الأول)، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2190 دولاراً خلال ديسمبر (كانون الأول).

مجموعة عوامل

ويُعزى الارتفاع الكبير إلى مجموعة واسعة من العوامل، بما في ذلك زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا، ومحدودية العرض من المُصدرين الرئيسيين، ومرافق التخزين الأوروبية غير الممتلئة بعد الصيف الحار والشتاء القاسي في العام الماضي.

وكان الوضع قد تفاقم في أواخر عام 2021، عندما زعمت السلطات الأميركية للمرة الأولى أن موسكو قد تشن هجوماً عسكرياً على أوكرانيا، وهددت بفرض عقوبات جديدة على روسيا، المورد الرئيس للغاز الطبيعي المسال للاتحاد الأوروبي.

وتكررت هذه التكهنات منذ ذلك الحين من قبل وسائل الإعلام الغربية، وكذلك من قبل المسؤولين الأوروبيين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع، بما في ذلك الغاز.

وبدأت الأسعار في الانخفاض خلال ديسمبر، مع تداول الغاز عند أقل من 1000 دولار لكل 1000 متر مكعب في سوق العقود الآجلة الهولندية، وهو معيار أوروبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعليق "نورد ستريم 2"

في حين تأتي الزيادة الأخيرة في الأسعار بعد يوم من تعليق ألمانيا اعتمادها خط أنابيب "نورد ستريم 2"، مما أدى إلى تعليق مشروع الطاقة مع روسيا إلى أجل غير مسمى. وكانت هذه الخطوة من بين العقوبات التي فُرضت على موسكو في أعقاب قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاعتراف بالوضع المستقل لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

ويهدف المشروع الذي تقوده شركة غازبروم إلى تعزيز قدرة روسيا على توصيل الغاز الطبيعي المسال مباشرة إلى ألمانيا، وتجاوز الطرق البرية التي تمر عبر دول مثل أوكرانيا.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، مارغريت فيستاجر، الأربعاء، بحسب "روسيا اليوم"، إن قرار ألمانيا بوقف تشغيل خط الأنابيب المثير للجدل "لن يؤثر في أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي".

وأضافت فيستاجر، في مؤتمر صحافي، "ما جرى إيقافه هو الموافقة، التي تحتاجها روسيا من أجل بدء التشغيل، مما يعني أن وقف عملية الموافقة لا يمكن أن يكون له تأثير في أسعار الغاز. نحن نقف إلى جانب السلطات الألمانية بشكل كامل".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز