Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الحقيقة" السوري و"سهرة" الكويتي يتصدران جوائز مهرجان الإسكندرية

روسيا تحقق نجاحاً كبيراً بـ"كووكوو" والفيلم السعودي "لاهث" يحصل على تنويه خاص

"سهرة مع ليلى" يحصد جائزة أحسن فيلم هيباتيا الذهبية   (مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير)

في قاعة سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية، اختتمت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم القصير، التي أقيمت في الفترة من 10 حتى 15 فبراير (شباط) الحالي، وتم الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان في مسابقاته الخمس المختلفة.

وعرضت خلال دورة هذا العام أفلام مميزة من جميع دول العالم وصل عددها في مسابقات المهرجان الخمس إلى 56 فيلماً، انقسمت إلى 16 في المسابقة الروائية الدولية و10 في المسابقة الوثائقية و12 في مسابقة الرسوم المتحركة و9 في مسابقة الروائية العربية و9 في مسابقة الطلبة.

العين الثالثة

وبشأن جوائز مسابقة أفلام الطلبة، أعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن جوائزها، وذهبت جائزة هيباتيا الذهبية لأفضل فيلم لـ"العين الثالثة" للمخرجة دينا ياسر، وهيباتيا الفضية لـ"كلاكس" للمخرجة مايا صباهي، وحصلت أربعة أفلام أخرى على تنويهات خاصة، وهي "قهوة فريال" و"أحبك أكرهك" للمخرجة آية مرسي، و"فالسي" للمخرج أدهم مدحت عن استخدام التكنولوجيا بشكل جيد، و"سكس دول" للمخرج معتز النجار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"الحقيقة- المقابلة"

وفي مسابقة الفيلم العربي، ذهبت جائزة أحسن فيلم هيباتيا الذهبية إلى الفيلم السوري "الحقيقة - المقابلة" للمخرجة مارسيل العيد، ونال هيباتيا الفضية مناصفة الفيلم التونسي "كورنتي" للمخرج عزيز شناوي، والسوري "سارة" للمخرج علاء أبو فراج، وحصلت أربعة أخرى على تنويه خاص وهي، المصري "احترس من الوحش" للمخرج عبد الرحمن حمد، والبحريني "سلام" للممثل إبراهيم البراوي، والسعودي "لاهث" للتصوير، والسوري "سارة" للممثلة سهير صالح.

"تمرير" باكستان

وفي ما يخص جوائز مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، ذهبت جائزة أحسن فيلم هيباتيا الذهبية إلى الباكستاني "تمرير" للمخرج عرفات عرفات مظهر، ونال هيباتيا الفضية "أعماق ليل من هونغ كونغ" للمخرج ستب سي، وتم إهداء تنويه خاص للفيلم الجزائري "جسر" للمخرج بوكيف شوقي.

الكويت تسيطر

وبالنسبة إلى جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، ذهبت جائزة أحسن فيلم هيباتيا الذهبية إلى الفيلم الكويتي "سهرة مع ليلى" للمخرجة هيا الغانم، وحصد هيباتيا الفضية الفيلم البرتغالي "تاليا" للمخرج بيدرو كروز.

روسيا أحسن فيلم

وكانت هناك مفاجآت في جوائز مسابقة الأفلام الروائية الدولية، إذ نجح الفيلم الروسي "كووكوو" للمخرجة سفيتلانا بيلوروسوفا في اقتناص جائزة أحسن فيلم هيباتيا الذهبية، وذهبت هيباتيا الفضية إلى الفيلم الإيطالي "منظور جديد" للمخرجة إيمانويلا بونزانو، وأهدت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً  للفيلم المصري "فتوى في البوس" للمخرج سليم العدوي، والفيلم الأميركي "شعور من خلال" للمخرج دوج رولاند.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون