Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وقف نائب قائد سلاح الجو الملكي البريطاني لقيامه بفعل خادش

مدير مكافحة المخدرات في شرطة لندن متهم بالتعاطي

القائد أندرو تيرنر نائب قائد سلاح الجو الملكي البريطاني (غيتي)

يواجه أحد قادة شرطة العاصمة البريطانية (متروبوليتان بوليس) احتمال الفصل من الخدمة بسبب تعاطيه المخدرات كالحشيش وأقراص مخدرة أثناء قضائه عطلة في فرنسا في الفترة ما بين فبراير (شباط) 2019 ويوليو (تموز) 2020. في الوقت ذاته، تم إيقاف نائب قائد سلاح الجو الملكي البريطاني بعد تحقيق الشرطة في اتهامه بخدش الحياء العام لوقوفه عارياً في حديقة منزله، عارضاً عورته على جيرانه.

وتجري جلسات استماع في قضية اتهام القائد جوليان بينيت، الذي وضع استراتيجية الشرطة لمكافحة المخدرات، وكان آخرها مطلع هذا الأسبوع بينما ستعقد جلسة رئيسة في مايو (أيار) المقبل. ويواجه الضابط الكبير احتمال الفصل من الخدمة لسوء السلوك في حال ثبتت إدانته بتعاطي الخدرات.

تعاطي المخدرات

المثير في الأمر أن القائد بينيت معروف في أوساط الشرطة البريطانية بوصف "ملك الفصل"، إذ فصل عدداً من ضباط الشرطة خلال خدمته. ونشرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أنها حصلت العام الماضي، بموجب قانون حرية المعلومات، على بيانات من الشرطة أفادت بأنه في أكثر من ثلاث جلسات الانضباط التي ترأسها بينيت، فُصل الضباط الذين اتهموا بسوء السلوك. وأعطاه ذلك سمعة الضابط الصارم الملتزم بالقواعد.

ومنذ التحق بينيت بالشرطة عام 1977، تولى قيادة عمليات مهمة عدة، إذ سبق وقاد "عملية البندقية" لمكافحة الجريمة، كما أشرف على الاستعدادات للدورة الأولمبية التي استضافتها لندن عام 2012. وقبل توقيفه عن العمل بعد اتهامه بتعاطي المخدرات العام قبل الماضي، كان يتولى مسؤولية العدالة الجنائية في الشرطة.

وبعد تقديم صورة من موقع التواصل "واتساب" للضابط الكبير ويظهر فيها مخدر الحشيش على الطاولة أمامه، قال إنه يتناول مكون مخدر كعلاج لحالة طبية. لكنه رفض إجراء فحص مخدرات في الدم. وجاء في الدعوى خلال جلسة الاستماع أنه "قدم مبرراً غير صحيح لعدم الخضوع لفحص مخدرات".

وجادل محامو بينيت بأن الدفاع لم يطّلع على كل الرسائل الإلكترونية التي قدمها الشهود، لكن الادعاء في شرطة العاصمة أكد أن كل الأدلة قُدّمت وعُرضت. ويحاول الدفاع إثبات أن أحد الشهود ربما قام بعملية "انتقاء" للرسائل والأدلة.

لكن، بحسب ما ذكرته "ذا تايمز"، يواجه الضابط الكبير احتمال الفصل من الخدمة لسوء السلوك حين عقد الجلسة المنتظرة بعد أربعة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فعل فاضح

وفي قضية أخرى، تم وقف ضابط كبير لكن في القوات المسلحة البريطانية وليس الشرطة، عن العمل بعد اتهامه بالقيام بفعل فاضح في الفضاء العام. وتم التحقيق مع القائد أندرو تيرنر، نائب قائد سلاح الجو الملكي البريطاني في اتهامات جيرانه له بكشف عورته عامداً.

وذكر الجيران أن تيرنر وقف عارياً تماماً في حديقة بيته وأنهم "أصيبوا بالصدمة وتقززواً بشدة" من استعراضه أمامهم. وذكرت صحيفة "صن" البريطانية أن الشرطة حققت مع تيرنر. وأخبر الضابط الكبير في سلاح الجو رئيسه، قائد سلاح الجو الملكي، بالحادثة فتم وقفه عن العمل. وأبلغت القواعد الجوية كافة بالقرار.

وسبق أن شغل أندرو تيرنر منصب قائد القوات الخاصة وكان مرشحاً ليخلف رئيسه مايك ويغستون قائداً لسلاح الجو الملكي البريطاني. ولا يعرف مدى تأثير الحادثة والإيقاف على مستقبله المهني. وكان تحقيق الشرطة ألزم الضابط الكبير الاعتذار لجيرانه. لكن مصدراً ذكر للصحيفة أن الجيران تلقّوا "رسالة من سطر واحد لا يتضمن اعتذاراً حتى".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار