Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة لندن أرسلت لجونسون أسئلة في إطار تحقيقها بفضيحة "بارتي غيت"

تجري اتصالات مع أكثر من 50 شخصاً يعتقد أنهم حضروا تجمعات في "داونينغ ستريت"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ ب)

أعلنت شرطة لندن الجمعة أنها أرسلت إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون استمارة أسئلة تتعلق بالحفلات التي نظمت في "داونينغ ستريت" خلال فترة الإغلاق المتعلق بفيروس كورونا، وباتت تعرف بفضيحة "بارتي غيت".

وقال متحدث باسم الشرطة في بيان "نستطيع أن نؤكد أن رئيس الوزراء تلقى استبياناً من شرطة لندن. سيرد عليه كما ينبغي".

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، إن جونسون تسلم استبياناً من شرطة العاصمة وسيرد عليه وفقاً لما هو مطلوب.

وتجري شرطة العاصمة لندن اتصالات مع أكثر من 50 شخصاً يعتقد أنهم حضروا حفلات في مكتب ومقر إقامة جونسون في "داونينغ ستريت" خلال إجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومة لمكافحة كورونا. 

وتريد الشرطة الحصول منهم على إجابات لتفسير مشاركتهم في تلك الحفلات.

وقال المتحدث باسم جونسون في بيان "نستطيع أن نؤكد أن رئيس الوزراء تلقى استبياناً من شرطة العاصمة. سيرد عليه وفقاً لما هو مطلوب".

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، السبت، إن تسلم جونسون استبيان الشرطة لن يصرف انتباهه عن التركيز على التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف هيبي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "إنني على ثقة تامة من أن رئيس الوزراء سوف يملأ هذا الاستبيان ويعيده إلى شرطة العاصمة كما يجب". وأضاف، "لكنني لا أعتقد ولو للحظة إن ذلك سيصرف تركيزه عن قيادة المواجهة الدولية خلال أزمة جيوسياسية حادة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحقق الشرطة في 12 تجمعاً في مقر رئاسة الوزراء بعد أن كشف تحقيق أولي أن موظفي جونسون حضروا حفلات أثناء إجراءات الإغلاق اشتملت على احتساء مشروبات روحية، وأن جونسون شارك بنفسه في عدد من تلك الاحتفالات.

وكانت تقارير سابقة أفادت أن الشرطة البريطانية تسلمت صورة لجونسون وهو يتناول البيرة في حفل عيد ميلاده أثناء فترة الإغلاق في يونيو (حزيران) 2020.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، يبدو أن هذه الصورة هي من بين 300 صورة قدمتها كبيرة موظفي الخدمة المدنية في بريطانيا سو غراي إلى شرطة لندن للتحقيق في التجمعات التي أقيمت في "داونينغ ستريت" خلال فترة الإغلاق.

وقال وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنغ، الأحد، السادس من فبراير (شباط)، إنه ليس من الحتمي على الإطلاق أن يضطر جونسون إلى التنحي، مبدياً دعمه له في وقت يتعرض لانتقادات بسبب تصرفاته.

وقال النائب البارز عن حزب المحافظين تشارلز ووكر، لصحيفة "أوبزرفر"، إن إقدام الحزب على إقالة جونسون من منصبه صار الآن أمراً "لا مفر منه". في المقابل، قال كوارتنغ لشبكة "سكاي نيوز"، "لا أرى ما يراه".

ويبذل جونسون جهوداً مُضنية منذ أسابيع للحفاظ على منصبه. وقال إنه سيتعلم من الأخطاء التي ارتكبها في الآونة الأخيرة ويمضي قدماً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار