Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار الوقود تدفع التضخم في السعودية إلى الارتفاع

المؤشر بلغ 1.2 في المئة وقطاع النقل الأكثر ارتفاعاً نتيجة صعود البنزين

إحدى محطات الوقود لشركة أرامكو السعودية  (أرامكو)

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية على أساس سنوي 1.2 في المئة خلال يناير (كانون الثاني) الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الفائت، مدفوعاً بزيادة أسعار الوقود والأغذية والمشروبات في أكبر اقتصاد في العالم العربي.  وصعدت أسعار النقل بنسبة 4.9 في المئة الشهر الماضي نتيجة ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 34.5 في المئة، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء. وكان لارتفاع قسم النقل تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظراً إلى وزنه في المؤشر، ويأتي ذلك بينما يجري تداول أسعار النفط العالمية قرب أعلى مستوياتها في أكثر من سبعة أعوام. 

ارتفاع الأغذية  

فيما تأثر قسم الأغذية والمشروبات، ثاني الأقسام وزناً في المؤشر، بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 2.3 في المئة، التي تأثرت بارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 10 في المئة. ووفق بيانات الهيئة، سجل قسم تأثيث وتجهيزات المنزل صعوداً بنسبة 1.2 في المئة، على خلفية ارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 1.9 في المئة. 

بينما شهد قسم التعليم زيادة بنسبة 6.3 في المئة، بسبب ارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 15.3 في المئة. 

التضخم الشهري  

وذكرت بيانات الهيئة أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية زاد 0.2 في المئة في يناير على أساس شهري متأثراً بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 في المئة، بعد صعود بنسبة 0.1 في المئة للأسعار خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي   ووفقاً لرصد "اندبندنت عربية"، استناداً إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن معدل التضخم في يناير الماضي على أساس سنوي وهو نفس معدل الزيادة المسجلة في الشهر السابق له، يُعدّ الأعلى خلال ستة أشهر، أي منذ يونيو (حزيران) 2021 الماضي عندما بلغ 6.2 في المئة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والتضخم الشهر الماضي هو الارتفاع الـ 25 على التوالي، منذ أن زاد 0.7 في المئة في يناير 2020. وخلال 2020، صعد التضخم 3.4 في المئة، بأقل من التوقعات الحكومية عند 3.7 في المئة. وبدأت السعودية في يوليو (تموز) من عام 2020 تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة وهو ما تسبب في ارتفاع كبير لمعدل التضخم السنوي منذ ذلك الحين لما فوق 6 في المئة، لكنه عاود الانخفاض في يوليو 2021 إلى ما دون الـ 1 في المئة قبل أن يصعد فوق هذا المعدل منذ ذلك الحين. 

توقعات حكومية 

وكان بيان الموازنة السعودية لعام 2022 أشار إلى توقعات حكومية ببلوغ التضخم 3.3 في المئة في 2021، و1.3 في المئة في 2022 و2 في المئة في 2023 و2 في المئة في 2024.  وقدّر بنك الاستثمار المصري "بلتون" أن يظل معدل التضخم في السعودية عند متوسط 2 في المئة، متأثراً بالضغوط التضخمية عالمياً، بخاصة في النصف الأول من 2022، فيما يرجّح صندوق النقد الدولي، تضخماً أعلى من ذلك.