Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البنتاغون يقدم تفاصيل جديدة عن تفجير مطار كابول

مهاجم واحد نفذ الاعتداء الدامي أثناء الانسحاب الأميركي الفوضوي من أفغانستان

صورة وزعتها البحرية الأميركية تظهر مجموعة من الأفغان يتم إجلاؤهم من مطار كابول (أ ف ب)

خلص تحقيق أميركي نشر الجمعة إلى أن شخصاً واحداً نفذ الهجوم الانتحاري الذي وقع في أغسطس (آب) 2021 وأودى بـ173 شخصاً، بينهم 13 عسكرياً أميركياً في مطار كابول أثناء الانسحاب الأميركي الفوضوي من أفغانستان.

واستبعد التحقيق فكرة تورط أكثر من شخص أو استخدام أسلحة نارية في هجوم 26 أغسطس الذي تبناه تنظيم "داعش".

ولقي ما لا يقل عن 160 مدنياً أفغانياً و13 عسكرياً أميركياً مصرعهم في الانفجار خلال الأيام الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بعد عقدين من تدخلها، كما أكد التحقيق الذي أجرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وانفجرت القنبلة القوية وسط حشد كثيف تجمع خارج المطار في انتظار أو على أمل ركوب طائرة إلى خارج البلاد، بينما كانت "طالبان" قد سيطرت على كابول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من سماع أصوات أعيرة نارية بعد الانفجار، قالت السلطات الأميركية إنها "طلقات تحذيرية"، وإن أياً من الضحايا الذين تم تسجيلهم لم يُقتل بتلك الطلقات. وقال البريغادير جنرال لانس كيرتس الذي قدم نتائج التحقيق الجمعة "لم تكن هناك إصابات بطلقات نارية" بين الضحايا.

وحسب الضابط الكبير، فإن الوفيات نجمت عن شظايا من القنبلة يمكن لبعض عناصرها أن تسبب إصابات تشبه إصابات الأعيرة النارية.

لكن الجنرال كيرتس أقر بأن الجيش الأميركي اعتبر الهجوم في ذلك اليوم "معقداً"، وشارك فيه مسلح من تنظيم "داعش" بالإضافة إلى الانتحاري.

ومما زاد الارتباك أن شظايا القنبلة اخترقت قنابل الغاز المسيل للدموع التي حملها جنود أميركيون للسيطرة على الحشود.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين في حديثه للصحافيين حول التحقيق، إن الدخان تسبب "بفوضى على الفور وضغطاً حسياً زائداً". وقد أصابت القنبلة 45 عسكرياً أميركياً، أصيب بعضهم بأضرار في الدماغ جراء قوة الانفجار.

في الفيديو الوحيد للمحققين حول الهجوم، يمكن رؤية الانتحاري مرتدياً ثياباً سوداء، وقد قال التنظيم في وقت لاحق إنه عبد الرحمن اللوغاري الذي أطلق سراحه من سجن أفغاني بعد أن سيطرت "طالبان" على كابول في 15 أغسطس.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار