Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة الكويتية تمنع النساء من ممارسة "اليوغا" في البر

أثارت مدربة جدلا بعد أن نشرت دعوة للمشاركة في مخيم صحراوي لرياضة التأمل

أوقفت السلطات حصة يوغا بعد حملة شنها برلماني على مواقع التواصل الاجتماعي (رويترز)

إذا كانت "اليوغا" تساعد على سلامة الجسم والاسترخاء والتحكم في الاجهاد والقلق، فإنها ليست كذلك اليوم في الكويت بعد أن أحدثت رحلة برية لممارسة رياضة "اليوغا" الجدل بين نواب وبرلمانيون ووزارة الداخلية التي تدخلت أخيرا لمنعها.

الرحلة التي كان من المقرر إقامتها مع المدربة المتخصصة إيمان الحسينان، وهي التي أشعلت السجال بإعلان عبر الانستغرام قالت فيه، "رحلة مخيم يوغا مميزة بين أحضان صحراء الكويت".

وأضافت الحسينان في دعوتها المخصصة للفتيات، "اكتشفي ذاتك واستقبلي العام الجديد بالتفائل وبقلب مليء بالحب والجمال"، وهو ما انفجر بعدها على منصات التواصل الاجتماعي.

اليوغا و"مجتمعنا المحافظ"

وبعد ساعات من إعلان مدربة اليوغا عن رحلتها، بدأ برلماني في مجلس الأمة الكويتي مستنكرا الإعلان عبر تغريدة له في تويتر دعا فيها وزارة الداخلية للتدخل ومنعها ومحاسبة المسؤول عنها، وكتب النائب حمدان العازمي، "ما يتردد حول تنظيم شخص عراقي رحلة يوغا في نص البر للبنات فقط مقابل 25 دينار، أمر خطير ونشدد على وزير الداخلية سرعة التحرك لوقف هذه الممارسات الدخيلة على مجتمعنا المحافظ ومحاسبة من منح له التراخيص فورا".

بدورها استجابت الداخلية الكويتية لمطلب البرلماني وقامت بحسب صحف محلية بمنع الفعالية وسط حالة انقسام بين المغردين بين مؤيد ومعارض للمنع.

يقول الكاتب الكويتي الدكتور ساجد العبدلي في تعليقه على قرار المنع، "لنتكلم في القانون، وبكل موضوعية، ما هي المخالفات القانونية التي شابت موضوع (دورة اليوغا) والتي استند إليها النائب حمدان العازمي للمطالبة بإيقاف النشاط، واستجابت له وزارة الداخلية؟، سؤال محايد يحتاج إلى إجابة من مطلع عارف بعيدا عن وجهات النظر".

 

وكتبت مريم المراغي وهي مغردة كويتية، "بالأمس إزالة شجرة الكريسمس ومنع دورة الرقص الشرقي وحجب منصات وشرط الحجاب للدخول في السلك العسكري وإغلاق معارض، واليوم منع ممارسة اليوغا، يجب أن ندرك خطورة تيار الوصاية على المجتمع قبل فوات الأوان". كانت تلك تغريدة في هاشتاغ (ضد الوصاية في الكويت ) الذي أصبح رائجا على نطاق واسع بعد قرار منع رياضة اليوغا.

 

لكن مغرد آخر رد بمادة أخرى من الدستور الكويتي وهي المادة الـ2 التي جاء فيها، "دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع". واختتم تغريدة، "اللي مو عاجبه هالمادتين يخرج من البلد (...)".

 

 

وكتب مغرد أخر موجها رسالة إلى النائب العازمي "جزاك الله خير أخي حمدان نحن في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر، من أصول ديننا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

ضحية أخرى بعد "نتفلكس"

ولم تكن "اليوغا" هي الضحية الوحيدة لحملات المنع، فقبل أيام رفع محام كويتي دعوة لحكومة بلاده يطالب فيها بمنع منصة "نتفليكس" الأميركية في البلاد على خلفية عرضها لفيلم "أصحاب ولا أعز" الذي يدعو بحسب دعوى المحامي إلى "الانحلال الأخلاقي". وتجاه هذه الدعوى حددت المحكمة جلسة في 25 مايو (آيار) المقبل موعدا للبت في دعواه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجه المحامي التهم في  دعوى ضد وزارتي الإعلام والمواصلات وهيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات باعتبارها الجهة المانحة لتصريح عمل المنصة في بلاده، مطالباً بحجابها بوصفها أنها تهدم قيم المجتمع الكويتي ويدعو إلى الانحلال الاخلاقي

وفيلم أصحاب ولا أعز الذي يعد النسخة العربية للفيلم العالمي "أناس غرباء" حقق رقما قياسيا في عدد المرات التي تم انتاجه فيها بلغاته المختلفة، ونسخته العربية التي أثارت الجدل، من بطولة منى زكي وإياد نصار، عادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة.

 

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات