Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو يتباهى بهدية ترمب...

خريطة لإسرائيل تضم الجولان حملت توقيع الرئيس الأميركي

بنيامين نتنياهو مستعرضاً خريطة لإسرائيل تضمّ الجولان (أ.ف.ب)

بعدما وافق الكنيست الإسرائيلي على حلّ نفسه وإجراء انتخابات تشريعية جديدة في 17 سبتمبر (أيلول) المقبل، إزاء فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو تشكيل حكومته ضمن المهل القانونية، أطلق نتنياهو حملته الانتخابية الخميس فوراً، مستعرضاً خريطة لإسرائيل تضمّ الجولان، أهداه إياها الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وحملت الخريطة التي تباهى بها نتنياهو توقيع ترمب، إضافة إلى كلمة "Nice"  (جميل) إلى جانب سهم يشير إلى مرتفعات الجولان، التي اعترف الرئيس الأميركي بسيادة إسرائيل عليها في مارس (آذار) الماضي.

وعقّب نتنياهو على تعليق ترمب قائلاً "أنا أقول، جميل جداً".

 

"تحديث الخريطة"

وأوضح نتنياهو أنه تسلّم الخريطة كهدية من مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر، خلال زيارة هذا الأخير إلى إسرائيل هذا الأسبوع، ضمن جولة يقوم بها في الشرق الأوسط لتأمين الزخم اللازم لخطة الإدارة الأميركية للسلام في المنطقة، المعروفة بـ"صفقة القرن"، والتي يُنتظر الكشف عن مضمونها قريباً.

وخلال عرضه، قال نتنياهو إن خريطة إسرائيل لم تحدّث "منذ حرب الستة أيام"، في إشارة إلى حرب عام 1967، التي احتلّت خلالها إسرائيل مرتفعات الجولان السورية، واستطاعت في مارس الماضي انتزاع اعتراف أميركي بسيادتها عليها، على الرغم من الرفض الدولي لهذه الخطوة.

وأضاف نتنياهو أن الخريطة "جرى تحديثها للتوّ... ما يعني أن هناك تطورات بالغة الأهمية هنا".

علماً أن الرجل كان استفاد في الانتخابات الأخيرة من القرار الأميركي، إذ واجه ولا يزال اتهامات بالرشوة والفساد أثّرت في جماهيريته، وقد تقوده إلى الامتثال أمام المحكمة.

 معلوم أن الخريطة صادرة رسمياً عن وزارة الخارجية الأميركية.

المزيد من الشرق الأوسط