Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

علماء يدربون سمكة ذهبية على قيادة مركبة آلية

تشير الدراسة إلى أن القدرة الملاحية للحيوانات قد تكون عالمية عوضاً عن كونها تقتصر على بيئة معينة

قام علماء بتدريب سمكة ذهبية على قيادة مركبة آلية في اختبارٍ يرمي إلى تقييم قدراتها الملاحية الفطرية واكتشاف السلوك الحيواني [وقدراته] بشكل أوسع.

وتتألف المركبة الآلية التي بناها علماء من جامعة بن غوريون في إسرائيل من أربع عجلات تحمل خزاناً بداخله السمكة الذهبية مع نظام كاميرا لتسجيل وترجمة [فهم] حركات السمكة في اتجاهات العجلات حين تسريعها [للمضي قدماً بسرعة] والرجوع إلى الخلف والانعطاف.

وفي الدراسة التي نُشرت الشهر الماضي في مجلة "بيهايفيورال براين ريسيرتش" Behavioural Brain Research، اختبر العلماء إذا ما كان في وسع السمكة أن تقوم بالقيادة حين وضع هدف مرئي على الحائط المعاكس للخزان.

وبما أن الملاحة تلعب دوراً أساسياً في مملكة الحيوانات، أراد العلماء استكشاف وجود مزايا عالمية بمعزل عن الأجناس الحيوانية والبيئة وبنى الدماغ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسعى العلماء إلى فهم إذا ما كان باستطاعة جنس حيواني مترسخ في بيئة [يعيش فيها] جنس آخر التأقلم مع مهمة ملاحية مألوفة نوعاً ما.

وكتب العلماء في الدراسة أنه "في سبيل هذا الهدف، قمنا بتدريب السمكة الذهبية لاستخدام مركبة (FOV) المخصصة لقيادة السمك وهي عبارة عن منصة أرضية بعجلات تتفاعل مع خصائص حركة السمكة وموقعها واتجاهها في خزان المياه لتغيير موضع السيارة في الحلبة".

وبعد أيامٍ من التدريب، وجد العلماء أن باستطاعة السمكة قيادة المركبة بنجاح باتجاه الهدف مع الإشارة إلى أن كفة قدرتها الملاحية تتقدم على بيئتها المائية.

وفي سياق متصل، أفاد العلماء أن السمكة الذهبية التي تم تدريبها بوسعها "تشغيل المركبة واستكشاف البيئة الجديدة وبلوغ الهدف بغض النظر عن نقطة الانطلاق، وكل ذلك مع تجنب الطرق المسدودة وتصحيح عدم الدقة في الموقع".

واعتبر شاحار جيفون طالب الدكتوراه في قسم علوم الحياة في كلية العلوم الطبيعية في بيان أن "الدراسة تشير إلى أن القدرة الملاحية عالمية عوضاً عن كونها محددة لبيئة معينة". وأضاف قائلاً: "كما تظهر الدراسة أن السمكة الذهبية تملك القدرة الإدراكية لتعلم مهمة معقدة في بيئةٍ مغايرة تماماً عن البيئة التي تطورت في داخلها".

© The Independent

المزيد من علوم