Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإعلان عن إطلاق سراح معارضين في إثيوبيا

تزامناً مع قول الحكومة إنها ستفتح حواراً مع خصومها السياسيين بعد 14 شهراً من الحرب

اعتُقل خلال الحرب الإثيوبية الآلاف (أ ب)

تزامناً مع إعلان إطلاق سراح عدد من زعماء المعارضة المسجونين في إثيوبيا، أعلنت الحكومة، الجمعة 7 يناير (كانون الثاني)، أنها ستفتح حواراً مع خصومها السياسيين بعد 14 شهراً من الحرب.

وتمثل خطوة إطلاق سراح زعماء من جماعات عرقية مختلفة أهم تقدم منذ اشتعال الحرب في إقليم تيغراي الشمالي. وقد هددت تلك الحرب التي اعتُقل خلالها الآلاف، وحدة ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان. ومن بين المفرج عنهم بعض زعماء تيغراي.

مفتاح السلام

وجاء في بيان صادر عن مكتب الاتصال الحكومي "الحوار هو مفتاح السلام الدائم... والرحمة من الواجبات الأخلاقية للمنتصر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضم القائمة التي أعلنتها هيئة الإذاعة الإثيوبية، التي تديرها الدولة، اثنين من كبار القادة السياسيين في إقليم أوروميا، وهما بيكيلي جيربا أحد كبار قادة "حزب مؤتمر أورومو الاتحادي"، وجوار محمد مؤسس "شبكة أوروميا ميديا".

وأوروميا هي موطن أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا والمعقل السياسي لرئيس الوزراء آبي أحمد.

ولم يتسن لوكالة "رويترز" الوصول على الفور إلى ممثلين أو محامين عن الرجلين اللذين اتُّهما في سبتمبر (أيلول) 2020 بجرائم إرهابية قالت السلطات إنها مرتبطة باحتجاجات دامية وقعت في يونيو (حزيران) من العام نفسه، بعد اغتيال مطرب شعبي شهير من الأورومو.

ولأوروميا تاريخ طويل من التمرد المتولد من رحم مظالم وشكاوى من التهميش السياسي وانتهاكات الحقوق من جانب أجهزة الأمن.

المفرج عنهم

وفي وقت سابق من الجمعة، كتب "حزب بالديراس للديمقراطية الحقيقية" الإثيوبي على "تويتر"، أن السلطات أفرجت عن زعيم الحزب إسكندر نيجا بعد أن أمضى عاماً ونصف العام في السجن.

واعتُقل إسكندر، الصحافي المدون المنتمي إلى عرق الأمهرة، إلى جانب جوار وبيكيلي وأكثر من عشرة ناشطين سياسيين آخرين.

وفي أغسطس (آب)، أعلن "جيش تحرير أورومو"، وهو الجماعة المتمردة الرئيسة في عرق الأورومو، عن تحالف مع "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، وهي الحزب الذي ظل مهيمناً على الساحة السياسية الإثيوبية لقرابة ثلاثة عقود، قبل أن يرتقي آبي أحمد إلى السلطة في 2018.

وكتبت هيئة الإذاعة الإثيوبية على "تويتر" أن من بين المُفرج عنهم أباي ولدو، الرئيس السابق لتيغراي، وسبحات نيجا مؤسس "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي".

ولم يتسن الوصول إلى جيتاشيو رضا المتحدث باسم "الجبهة الشعبية" للتعقيب.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار