Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مليونا إصابة بكورونا في بريطانيا خلال أسبوع

وطأة الوباء تسيطر على احتفالات العالم بنهاية العام والوفيات في شرق أوروبا تخطت مليون حالة

بين إلغاء الحفلات أو فرض قيود صارمة عليها ومنع الموسيقى واقتصار التجمّعات على العائلة الضيقة، يستعدّ العالم لبدء عام ثالث مع وباء كوفيد-19، في وقت ترتفع أعداد الإصابات بشكل حاد مع ظهور بصيص أمل خجول.

مليونا إصابة في بريطانيا

كشفت تقديرات نشرها مكتب الإحصاء الوطني اليوم الجمعة أن أكثر من مليوني شخص في بريطانيا أصيبوا بكوفيد-19 في الأسبوع السابق لعيد الميلاد، وكان أعلى معدل للإصابة في إنجلترا حيث ثبتت إصابة شخص من بين كل 25.
وتشهد بريطانيا زيادة في الإصابات بالمرض بفعل المتحور أوميكرون سريع الانتشار، لكن الحكومة تأمل في أن تستمر الأنشطة الاقتصادية بفضل برنامجها الشامل للتطعيم واحتمال أن تكون الأعراض الناتجة عن أوميكرون أقل شدة.
وتستند تقديرات مكتب الإحصاء إلى بيانات مسحية.
وكشفت تقديرات اليوم الجمعة، التي تغطي الأسبوع حتى 23 ديسمبر (كانون الأول) أن معدل الإصابة بكوفيد-19 في إنجلترا زاد إلى شخص من كل 25 مقارنة مع شخص من كل 35 بين 13 و19 ديسمبر كانون الأول.
وكان أحدث تقدير لمعدل الإصابة في ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية شخص من كل 40.

وسجلت بريطانيا 189213 إصابة جديدة، الخميس، في زيادة يومية قياسية مقارنة مع 183037 الأربعاء، وهو الرقم القياسي السابق، وأوضحت بيانات حكومية أن عدد الوفيات الجديدة في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بلغ 332، وهو رقم يشمل أيضاً الوفيات التي لم يتم الإبلاغ عنها بشكل ملائم خلال فترة الأعياد.

احتفالات تحت وطأة الوباء
من سيول إلى سان فرانسيسكو، أُلغيت احتفالات عيد رأس السنة أو تقلّصت.
وأعادت كيبيك حظر التجول الليلي من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا في كل أنحاء المقاطعة الناطقة بالفرنسية عشية رأس السنة الجديدة. وبخلافها، أبقت ريو دي جانيرو التي تجمّع عادةً ثلاثة ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا، وسيدني احتفالاتها. من جانبها، تحاول دبي تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر عرض للألعاب النارية.
في جنوب إفريقيا حيث اكتُشفت المتحوّرة الجديدة للمرة الأولى، تمّ تأخير موعد حظر التجوّل من منتصف الليل إلى الرابعة فجرًا للسماح بإجراء الاحتفالات.
أعلنت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا أن تراجع عدد الإصابات في البلاد خلال الأسبوع الماضي يشير إلى أن ذروة الموجة الوبائية قد مرّت.
أعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية أن المتحورة أوميكرون باتت الآن المسبب الرئيسي للمرض، موضحة أن الفيروس شهد "تطورا كبيرا" في الأيام الأخيرة.
وقالت الوكالة الحكومية في إحصائها الأسبوعي الأخير الذي نُشر مساء الخميس إن "62,4 في المئة من الاختبارات التي أجريت كشفت مواصفات مطابقة للمتحورة أوميكرون" في بداية الأسبوع الأخير من العام مقابل 15 في المئة في الأسبوع السابق.
وتسببت أوميكرون في ارتفاع عدد الإصابات التي تجاوزت 200 ألف في فرنسا يومي الأربعاء والخميس.
أصبح وضع الكمامة إلزاميا في غالبية منتجعات التزلج في مقاطعتي إيزير والألب العليا في فرنسا الجمعة، لمكافحة تفشي كوفيد-19.
باشرت إسرائيل الجمعة إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات للمعرضين للخطر على أمل التخفيف من آثار موجة جديدة من الإصابات مرتبطة بانتشار المتحوّرة أوميكرون.
وتسلّمت إسرائيل الخميس شحنة أولى من عقار "فايزر" المضاد لكوفيد-19 مع استمرار ازدياد عدد الإصابات في البلاد التي رصدت أول إصابة بأوميكرون في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني).

حصيلة الإصابات في العالم

إلى ذلك، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 284.59 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و775070.

ولفت الإحصاء إلى أن وفيات فيروس كورونا في شرق أوروبا تجاوزت مليون حالة، الخميس، 30 ديسمبر (كانون الأول)، وسط مخاوف من اجتياح متحورة "أوميكرون" المنطقة، وأظهرت البيانات أن ثلاث دول، من بين الدول الخمس التي سجلت أعلى عدد للوفيات اليومية في أوروبا، من شرق القارة وهي روسيا وبولندا وأوكرانيا.

الوفيات في أوروبا

ويشكل شرق أوروبا 39 في المئة من سكان المنطقة، وسجل أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بـ"كوفيد-19" في أوروبا، وبلغ مجمل الوفيات في شرق أوروبا مليوناً و45 ألفا و454 حالة، الخميس، مقارنة مع مليون و873 ألفاً و253 حالة في كل أوروبا.

وتضم المنطقة كلاً من روسيا البيضاء وبلغاريا وجمهورية التشيك والمجر ومولدوفا وبولندا ورومانيا وروسيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، وحالات الإصابة بـ"أوميكرون" التي رُصدت في شرق أوروبا قليلة نسبياً على عكس غرب أوروبا حيث حطمت الإصابات اليومية الأرقام القياسية.

منع تجول ليلي في مقاطعة كيبيك

وأعلنت مقاطعة كيبيك الكندية فرض منع تجول ليلي عشية احتفالات رأس السنة مع ارتفاع الإصابات بكورونا في كل مناطقها بسبب "أوميكرون"، وفرضت مقاطعات عدة في كندا أخيراً قيوداً أكثر تشدداً على التجمعات، وأخرت عودة الطلاب إلى المدارس بعد عطلة عيد الميلاد. وأعلن رئيس وزراء كيبيك فرنسوا ليغو بدء العمل بمنع التجول، الجمعة من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحاً، من دون أن يحدد موعد انتهائه، بهدف كبح موجة كورونا التي تهدد النظام الصحي، ويواجه أي شخص يخالف منع التجول دفع غرامة تصل قيمتها إلى ستة آلاف دولار كندي (4700 دولار أميركي)، وتم حظر الحفلات الخاصة وصدرت أوامر بإغلاق المطاعم والحانات.

رفع حظر التجول في جنوب أفريقيا

وفي جنوب أفريقيا، قال مجلس الوزراء في بيان إنه تم رفع حظر التجول الذي كان مفروضاً في البلاد من منتصف الليل حتى الرابعة صباحاً، وتابع البيان أن القرار يُنفذ على الفور مع اجتياز البلاد ذروة الموجة الرابعة من "كوفيد-19" التي هيمنت عليها المتحورة "أوميكرون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

41240 إصابة و323 وفاة في ألمانيا

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات إلى سبعة ملايين و150422 بعد تسجيل 41240 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 111925 بعد تسجيل 323 وفاة جديدة.

153 وفاة في المكسيك

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك، الخميس، تسجيل 153 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي العدد الرسمي للوفيات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 299285، كما سجلت الوزارة 8024 إصابة جديدة، ما يرفع الإجمالي إلى ثلاثة ملايين و969686، وسبق وقالت الوزارة إن من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير.

16764 إصابة و220 وفاة في الهند

وأعلنت وزارة الصحة في الهند، الجمعة، ارتفاع مجمل الإصابات إلى 34.84 مليون بعد تسجيل إصابات يومية بلغت 16764، وقالت إن عدد الوفيات ارتفع إلى 481080 بعد تسجيل 220 وفاة جديدة.

الصين تسجل 195 إصابة

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 195 إصابة جديدة، الخميس، مقارنة مع 207 إصابات في اليوم السابق، وأوضحت اللجنة في بيان أن 166 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 156 قبل يوم، وسجلت الصين 29 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 27 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وسجل بر الصين الرئيس حتى يوم الخميس 102083 إصابة مؤكدة.

871 إصابة و32 وفاة في مصر

وسجلت وزارة الصحة المصرية 871 إصابة و32 وفاة، الخميس، مقارنة مع 854 إصابة و28 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس هو 384728 من ضمنها 320024 حالة تم شفاؤها و21727 وفاة".

المزيد من صحة