Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بسبب الأداء السيئ... الاتحاد الأفريقي يوقف حكما مصريا 6 أشهر

جهاد جريشة أدار نهائي الأبطال... وألغى هدفا وضربة جزاء وأشهر بطاقات صفراء عديدة في وجه اللاعبين

الحكم المصري جهاد جريشة خلال كأس العالم بروسيا في مباراة بين إنجلترا وبنما. يونيو 2018 (أ.ف.ب)

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" إيقاف الحكم الدولي المصري جهاد جريشة ستة أشهر، بحجة الأداء السيئ في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الوداد المغربي والترجي التونسي، إذ أدار الحكم المصري اللقاء، وانتهى بالتعادل 1-1.

وأصدر "كاف" بياناً أعلن فيه قرار لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي السابق، وهو ما يعني غياب جريشة عن بطولة الأمم الأفريقية، التي ستقام الشهر المقبل ببلده مصر.

قرارات تحكيمية
وشهد اللقاء كثيراً من القرارات التحكيمية التي أثارت الجدل، وهو ما دفع جريشة إلى مراجعة تقنية الفيديو بنفسه أكثر من مرة، إذ ألغى هدفاً في نهاية الشوط الأول للوداد، كما أعلن عدم وجود لمسة يد على خليل شمام، لاعب الترجي في منطقة جزاء فريقه بالشوط الثاني، مؤكداً عدم أحقية الوداد بركلة جزاء.

 

كما أشهر الحكم المصري بطاقتين صفراوين في وجه إبراهيم النقاش، لاعب الوداد بالدقيقة 49.

الاتحاد المغربي يشكو
من جانبه أرسل الاتحاد المغربي لكرة القدم، شكوى رسمية إلى نظيره الأفريقي "كاف" ضد جريشة اعتراضاً على القرارات التي اتخذها أثناء المباراة.

كما خاطب نادي الترجي، "كاف" لإلغاء البطاقات الصفراء، التي تلقاها ثلاثة من لاعبيه هم شمس الدين الذوادي، وغيلان الشعلالي، ومعز بن شريفية، حتى يلحقوا مواجهة الإياب في رادس يوم الجمعة المقبل، تحت قيادة تحكيمية للجامبي باكاري جاساما.

جريشة يتعجب
"أتعجب من هذا القرار"، كان هذا تعليق الحكم المصري جهاد جريشة لـ"اندبندنت عربية"، مضيفاً "لم أكن أتخيل أو أتوقع ذلك، الجميع هنأني بعد اللقاء بمن فيهم مسؤولون في الاتحاد الأفريقي، الأمر فعلاً غريب، لم أصدق حتى الآن ما يحدث".

الاتحاد المصري يقدم التماساً
وقال عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري وعضو مجلس إدارة الاتحاد، إنهم "لن يتخلوا عن الحكم المصري، وسيظلون بجانبه، داعمين له"، مؤكداً أن "جريشة من أكفأ حكام القارة ومشهود له بالنزاهة".

وأضاف، "لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم قررت التقدم بالتماس إلى الاتحاد الأفريقي لرفع الإيقاف".

 

وأشار عبد الفتاح، إلى أن "الاتحاد المصري قرر اتخاذ هذه الخطوة ثقة في موقف حكمه الدولي المشهود له بالكفاءة، ليس على المستويين المحلي والإقليمي فقط، لكن على المستوى الدولي أيضاً، إذ شارك جريشة في إدارة أكثر من بطولة عالمية، آخرها كأس العالم الأخيرة في روسيا".

وتابع رئيس لجنة الحكام المصرية، "الاتحاد المصري يثق بأن الاتحاد الأفريقي ولجنة حكامه سينظرون إلى الالتماس المقدم من جانبنا، لا سيما أنه يعتمد على أسس موضوعية، تؤكد أن جريشة أدار المباراة بكفاءة وشجاعة ونزاهة، ولم تكن هناك أخطاء من جانبه تستحق أن توقع عليه العقوبة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إيقاف جهاد جريشة يذكّرنا بالإيقافات والاتهامات التي لاحقت كثيراً من الحكام داخل القارة السمراء ما بين فساد وأخطاء ورشاوى وشكاوى.

ففي يونيو (حزيران) من عام 2018 كُشف عن فضيحة فساد مالي هزّت عرش الكرة الغانية، وذلك بعدما ثبت، تورط كويسي نيانتاكاي، رئيس الاتحاد الغاني ونائب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، في قضية فساد كبرى طالت أكثر من 100 من الحكام والمسؤولين الأفارقة، تلقوا رشاوى مالية للتلاعب في مباريات محلية ودولية، ووثقت بالفيديو.

أمَّا الحكم الغاني جوزيف لامبتي فكان دائماً محل شبهات واتهامات بالتواطؤ والحصول على رشاوى، وذلك بسبب القرارات الجدلية والفضائح التحكيمية التي شهدتها المباريات، التي أدارها في البطولات الأفريقية خلال مشواره التحكيمي.

وتورط "لامبتي" في فضيحة تحكيمية، وذلك بعد اعترافه بالحصول على "رشوة" من أجل التلاعب في نتيجة مباراة جنوب أفريقيا ضد السنغال في تصفيات مونديال 2018، واحتسابه ركلة جزاء خيالية تسببت في هزيمة المنتخب السنغالي، وبناءً عليه تقرر إيقاف الحكم الغاني مدى الحياة وإعادة المباراة بين المنتخبين.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة