Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جرّاح سعودي يجري عملية نادرة لقلب جنين في أميركا

قاد هاني نجم فريقاً طبياً لإزالة ورم من الطفل، وواصل مراحل نموه إلى حين ولادته بشكل طبيعي

تكللت بالنجاح عملية أجراها الطبيب السعودي هاني نجم لإزالة ورم تسبب في الضغط على الجانب الأيسر من قلب جنين في بداية الشهر السابع من الحمل، في حالة طبية نادرة الحدوث.  

وخضعت سيدة من مدينة كليفلاند إحدى مقاطعات كاياهوغا في أوهايو الأميركية لجراحة نادرة تكللت بالنجاح بعد تحديات كبيرة لإزالة ورم تسبب في الضغط على الجانب الأيسر من قلب جنين في بداية الشهر السابع من الحمل، وتسبب في مشاكل في الدورة الدموية. 

 

وبحسب الدكتور نجم الذي يرأس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في "كليفلاند كلينك"، فإن الحالة التي وصفت بالنادرة وأنجبت بعد 10 أسابيع من الخضوع للجراحة في 13 يوليو (تموز) الماضي بعملية قيصرية شبه كاملة، تم الكشف عنها من خلال إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية للتشريح.

جراحة داخل أخرى

ذكرت والدة الجنين سام درينون في حديث لـ"أن بي سي نيوز" أنه، "في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل (الشهر السادس)، علمت أن جنيني مصاب بورم يضغط على قلبه وسيحتاج الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لإبقائه على قيد الحياة، وظهرت تلك الأعراض خلال إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية للتشريح والتي كانت في 27 أبريل (نيسان) المنصرم، حيث تم اكتشاف شيء خطأ". 

وشخص الأطباء في "كليفلاند  كلينك" حالة الجنين على أنها نادرة، وحدثت مرة واحدة سابقاً، وفي وصف العملية قال المستشفى "لإزالة الورم اضطر الفريق إلى فتح البطن والرحم جراحياً ثم تمكنا من رفع ذراعي الجنين ودخول تجويف الصدر وإزالة الورم واستعادة تدفق الدم، ثم أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الجانب نفسه، ذكر الدكتور داريل كاس، مدير جراحة الجنين ومركز رعاية الجنين في المستشفى أنها "حالة نادرة الحدوث، وددنا التأكد من إمكانية نجاحها، وحال معرفة الجراح الرئيس في الفريق رئيس قسم جراحة القلب للأطفال الخلقية الدكتور هاني نجم بالقضية رد قائلاً، (يمكنني القيام بذلك ولكن يجب أن توصلني إلى هذا الجنين في الرحم حيث كان الورم ينمو حتى أتمكن من فعل شيء حيال ذلك".

ووصف والد الطفل نجاح الجراحة وإنقاذ ابنه بـ"الأمر المدهش والمعجزة".

الحالة الثانية عالمياً

في السياق نفسه، ذكر البروفيسور غنام الدوسري، استشاري جراحة القلب والرئتين والمضخات الصناعية، أن العملية التي أجريت تحت قيادة الدكتور هاني نجم "حالة طبية نادرة لكونها تتم داخل رحم الحامل من خلال عمليتين". 

وتابع "تقام من خلال فريق النساء والولادة بفتح رحم وبطن الأم، ثم فتح صدر المريض لاستئصال المرض من خلال فريق القلب، ثم إرجاع الجنين إلى الرحم مرة أخرى، ثم يقوم فريق النساء والولادة بتكملة العملية". 

وبين أن الحالات الطبية المصنفة ضمن الحالات النادرة "وارد نجاحها بشكل عام طالما كان الورم داخل تجويف الصدر ومرتبط بالقلب من الخارج"، فيما يعد تكملة الحمل بنجاح بعد إجراء الجراحة إنجاز طبي لفريق العمل". 

إلا أنه يشير إلى ندرة حدوث هذا النوع من الحالات "إن توقعات نجاحها كبير رغم ندرة حدوثها، إذ تعد الحالة الثانية عالمياً، فإن هناك حالات سابقة لم ينشر عنها، وهناك حالات مماثلة حدثت في السعودية وتم الكشف عنها بعد الولادة". 

وأردف "ننصح النساء بالمتابعة أثناء الحمل بشكل مستمر، حيث هناك كثير من الحلول ‏سواء أكانت هناك عيوب خلقية في القلب أو تورم"، وأضاف أن المعلومات الواردة عن العملية لم تذكر هل كان الورم خبيثاً أم حميداً".

المزيد من جديد الطب