Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوميكرون" تواصل انتشارها ولا تأكيد عن اللقاح الخاص بها

بايدن سيعلن "إجراءات" جديدة وإسرائيل تضيف الولايات المتحدة إلى "القائمة الحمراء"... ونيوزيلندا ترجئ فتح الحدود

قبل أيام من احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، ترفع دول عدة حالة التأهب القصوى. وألقت الأزمة الصحية الحالية بظلالها على الأسواق المالية التي تخشى تأثير ذلك في التعافي الاقتصادي العالمي.

وتتضاعف أعداد المصابين بالمتحوّرة الجديدة  "أوميكرون" على نحو سريع في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. وفي اليابان، تسبب تفشّيها في قاعدة عسكرية في إصابة 180 شخصاً في الأقل.

في الأثناء، قالت مديرة وكالة الأدوية الأوروبية إيمير كوك، الثلاثاء، "أؤكد أنه لا توجد إجابة حتى الآن عما إذا كنا سنحتاج إلى لقاح خاص، بتركيبة مختلفة، لمكافحة متحوّرة أوميكرون أو غيرها".

أضافت "نحتاج إلى مزيد من البيانات بشأن تأثير المتحورة في فاعلية اللقاحات المعتمدة، وجمع مزيد من الأدلة" بشأن كيفية استجابة التطعيمات الحالية لمنع الأشكال الحادة أو الخفيفة من المرض، علاوة على الاستشفاء والوفيات.

وشددت كوك على أنه مع وجود خمسة لقاحات وستة عقاقير ضد "كوفيد-19"، "نحن في وضع أقوى بكثير من العام الماضي".

وتابعت، "لدينا كثير من الأدوات الإضافية بتصرفنا"، إذ وافق الاتحاد الأوروبي الاثنين على استخدام لقاح خامس ضد "كوفيد"، هو لقاح "نوفافاكس" الأميركي، بعد تلقّيه موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية.

"موديرنا" مستعدة لتصنيع لقاحات

وسط ذلك، قال المدير التنفيذي لشركة "موديرنا" الأميركية لتصنيع اللقاحات ستيفن بانسل إن الشركة لا تتوقع أي مشكلات في تطوير جرعة معززة من اللقاح ضد متحوّرة "أوميكرون" من فيروس كورونا، ويمكنها أن تبدأ العمل على ذلك خلال بضعة أسابيع.

وتأمل شركة "موديرنا" أن تطلق في مطلع العام الجديد التجارب السريرية على اللقاح لمواجهة الانتشار السريع لمتحوّرة "أوميكرون"، ولكنها تركز الآن على عمل جرعات معززة من لقاحها الجديد "أم آر أن أي- 1237".

وقال بانسل في لقاء مع صحيفة سويسرية "يحتاج اللقاح إلى تعديلات طفيفة فحسب. لا أتوقع أي مشكلات".

اللقاح الخامس

وقد صار "نوفافاكس" اللقاح الخامس المرخص في أوروبا، وهو يرتكز على تقنية تقليدية أكثر من تلك التي تستخدمها اللقاحات الأخرى، ما يسمح وفق الشركة الأميركية المصنعة بتقليل الشكوك لدى الأشخاص غير الملقحين، ورحبت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في بيان بإجازة استخدام اللقاح، قائلة إنه "إضافة مرحب بها إلى الترسانة لحماية الأوروبيين. أتمنى أن يكون تشجيعاً قوياً لغير الملقحين ولمن لم يتلقوا الجرعة المعززة".

وبحسب المفوضية الأوروبية، قد تصبح "أوميكرون" المتحورة المهيمنة بحلول منتصف يناير (كانون الثاني) في الاتحاد الأوروبي في وقت لقّح 67 في المئة فقط من السكان بشكل كامل.

إجراءات جديدة في الولايات المتحدة

وأصبحت "أوميكرون" المتحوّرة المهيمنة إلى حد كبير في الولايات المتحدة وفق ما أظهرت بيانات السلطات الصحية الأميركية، في وقت تتضاعف التحذيرات والقيود حول العالم لمواجهة الانتشار السريع لهذه المتحورة الشديدة العدوى.

وعلى الرغم من خطر موجة وبائية شتوية مرجحة، استبعد البيت الأبيض فرض "إغلاق" في البلاد، كاشفاً عن أن الرئيس جو بايدن سيعلن، الثلاثاء، 21 ديسمبر (كانون الأول)، "إجراءات" جديدة تستهدف "توسيع نطاق إجراء فحوص الكشف" عن "كوفيد-19"، مع الإشارة إلى "الأخطار التي تهدد غير الملقحين".

في هذا الوقت، قال البيت الأبيض إن الفحوصات التي أجريت للرئيس الأميركي للكشف عن الإصابة بـ"كوفيد-19" جاءت سلبية، وأتت الفحوصات بعد إخطار بايدن بأن موظفاً بالبيت الأبيض أمضى نحو 30 دقيقة بالقرب منه على متن طائرة الرئاسة، الجمعة، ثبتت إصابته بالفيروس، وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان إن الاختبار الذي أجري لبايدن جاءت نتيجته سلبية، وأوضحت أن بايدن (79 سنة) "سيستمر في جدوله اليومي" لأن إرشادات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لا تتطلب من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل الدخول في حجر صحي بعد التعرض لمثل هذه المواقف.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تقدم 580 مليون دولار إضافية لمكافحة "كوفيد-19" إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وخمس منظمات دولية أخرى تعمل في مجال تقديم المساعدات.

إسرئيل تضيف الولايات المتحدة إلى "القائمة الحمراء"

وافق المشرعون الإسرائيليون، الثلاثاء، على إضافة الولايات المتحدة إلى "القائمة الحمراء" لأكثر من خمسين دولة يُمنع السفر إليها بسبب انتشار المتحوّرة "أوميكرون" من "كوفيد-19".

وقالت رونيت غال، المتحدثة باسم لجنة الدستور والعدالة والقانون في الكنيست، "وافقت اللجنة أيضاً على حظر السفر إلى إيطاليا وبلجيكا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وكندا وسويسرا وتركيا، اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشمل حظر السفر إلى الولايات المتحدة مئات آلاف الإسرائيليين والمقيمين المزدوجي الجنسية.

وأضافت غال أن "إضافة هذه الدول ستصبح سارية في 22 ديسمبر 2021 وستظل مطبقة مع الدول الأخرى الحمراء حتى 29 ديسمبر 2021".

وكانت بريطانيا والدنمارك وفرنسا وإيرلندا والنرويج وفنلندا والسويد والإمارات العربية المتحدة وجزء كبير من أفريقيا مدرجة على هذه "اللائحة الحمراء".

وقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت الاثنين إن "القيود الصارمة على السفر كانت حاسمة مع بدء زيادة حالات الإصابة بأوميكرون التي أصبحت موجودة في بلدنا بالفعل، بدءاً بالكنيست وانتهاء برياض الأطفال".

وأشار إلى أن "الأرقام عندنا ما زالت غير مرتفعة، لكن يمكن الجزم بأن الموجة الخامسة بدأت". وحث المواطنين على تلقّي اللقاح.

وتأتي هذه القيود بينما أفادت وزارة الصحة بأنه حتى الاثنين كان هناك 826 إصابة مؤكدة أو مشتبه فيها بـ"أوميكرون" في إسرائيل، من بينها 480 حالة وصلت من الخارج، وكان أكثر من نصف الحالات بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

نيوزيلندا ترجئ فتح الحدود

أرجأت نيوزيلندا، الثلاثاء 21 ديسمبر، الموعد الذي كان مقرراً لإعادة فتح حدودها الدولية بسبب الانتشار السريع للمتحوّرة "أوميكرون" حول العالم.

وقال كريس هيبكينز، الوزير المسؤول عن مواجهة "كوفيد-19" في البلاد التي فرضت بعضاً من أشد إجراءات مكافحة كورونا صرامة في العالم، إن نيوزيلندا أرجأت بدء عملية مقررة لإعادة فتح حدودها حتى نهاية فبراير (شباط).

وأردف هيبكينز في مؤتمر صحافي "لا شك في أن هذا (الإرجاء) مخيّب للآمال وسيعرقل خطط كثيرين لقضاء العطلة، لكن من المهم الإعلان عن هذه التغييرات بوضوح اليوم ليكون لديهم الوقت لتغيير خططهم".

متظاهرون في بوخارست

حاول حشد من المتظاهرين الرومانيين اقتحام البرلمان، الثلاثاء، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور وتضرر بعض السيارات في العاصمة بوخارست وذلك في محاولة لمنع المشرعين من جعل تصريح كورونا للدخول إجبارياً على العمال.

وفوجئت قوات مكافحة الشغب بمئات المتظاهرين يتدفقون من البوابة، مما أجبر موظفي الأمن على منع الدخول إلى المبنى. وغادر المتظاهرون في ما بعد. ولم تستخدم قوات الشرطة القوة.

وفي حين أن الائتلاف الحاكم، المكون من تيار الوسط واليساريين، يتفاوض بشأن شروط تصريح الدخول الصحي، إلا أن مثل هذا التصريح غير مطروح على جدول أعمال البرلمان في الوقت الراهن.

جرعة تنشيطية في الهند

وفي الهند، دعا رئيس وزراء حكومة نيودلهي أرفيند كيجريوال المواطنين إلى وضع كمامات وحث الحكومة الاتحادية على السماح بإعطاء جرعة لقاح تنشيطية، إذ سجلت البلاد 200 حالة إصابة بالمتحوّرة "أوميكرون" في أنحاء 12 ولاية.

إصابات مشتبه فيها في سنغافورة

وفي سنغافورة، تجري وزارة الصحة فحوصات لتحديد إذا ما كانت "أوميكرون" السبب في إصابة مجموعة مشتبه فيها من الأشخاص في صالة للألعاب الرياضية، كما حذرت الوزارة من احتمال إصابة أفراد كثر.

12 وفاة في بريطانيا

في بريطانيا، توفي 12 شخصاً جراء إصابتهم بـ"أوميكرون" وأدخل 104 مصابين آخرين بالمتحورة إلى المستشفى، وفق ما أعلن نائب رئيس الوزراء دومينيك راب، الذي قال إذا "راقبنا أوميكرون، ندرك أنها تنتشر بسرعة كبيرة"، مضيفاً، "لا نعرف حقاً إلى أي مدى سيسوء الأمر".

ونبه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أنه "لن يتردد" في فرض قيود أكثر شدة عند الضرورة لاحتواء تفشي "أوميكرون".

من جانبه، أعلن رئيس بلدية لندن العمالي صادق خان إلغاء الاحتفالات التي كانت مقررة في المدينة لمناسبة رأس السنة.

23428 إصابة و462 وفاة في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا إلى ستة ملايين و833050 بعد تسجيل 23428 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 108814 بعد تسجيل 462 وفاة جديدة.

137 وفاة و16213 إصابة في إيطاليا

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 137 وفاة، الاثنين، مقابل 97 الأحد، بينما انخفضت حصيلة الإصابات اليومية إلى 16213 من 24259 في اليوم السابق، وسجلت إيطاليا 135778 وفاة منذ انتشار الجائحة في فبراير، العام الماضي، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا والتاسعة على مستوى العالم.

81 إصابة جديدة في الصين

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الثلاثاء، تسجيل 81 إصابة جديدة، الاثنين، انخفاضاً من 120 في اليوم السابق، وذكر بيان من اللجنة أن 57 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 37 قبل يوم، وسجلت الصين أيضاً 19 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة مع 33 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، وذكرت اللجنة أن برّ الصين الرئيس سجل حتى الاثنين 100467 إصابة مؤكدة، وظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4636.

58 وفاة في المكسيك

وسجلت وزارة الصحة بالمكسيك، الاثنين، 58 وفاة جديدة ما رفع إجمالي الوفيات المؤكدة في البلاد إلى 297916، وكانت الوزارة قالت من قبل إن من المرجح أن تكون الأعداد الحقيقية أكبر بكثير.

28 إصابة بـ"أوميكرون" في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الثلاثاء، تسجيل 28 إصابة بالمتحورة "أوميكرون".

وقالت الوزارة في بيان إنه تم تسجيل 20 منها "في إطار سبع بؤر عائلية، إضافة إلى ثماني حالات معزولة، وقد همت خمسة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين أربعة أشهر و13 عاماً"، وأشارت إلى "تسجيل 46 حالة محتملة، قيد التأكيد".

وذكرت الوزارة أنها سجلت 381 إصابة مؤكدة بـ"كوفيد-19" "من بينها 38 يشتبه في إصابتها بالمتحورة أوميكرون"، ارتفاعاً من 102 حالة الاثنين، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في المملكة إلى 953297.

وسجلت السلطات أيضا أربع وفيات ارتفاعاً من وفاة واحدة الاثنين، ليصبح عدد الوفيات بسبب "كوفيد-19" في المغرب 14814.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت، الاثنين، عن إلغاء الاحتفالات برأس السنة الميلادية، وغلق الفنادق والمطاعم والمقاهي في الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً، وفرضت حضر التجول ليلة 31 ديسمبر من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً.

وحذر بيان وزارة الصحة، الثلاثاء، من أن "حدوث انتكاسة وبائية وارد جداً، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية خصوصاً العائلية منها".

903 إصابات و49 وفاة في مصر

وسجلت وزارة الصحة المصرية 903 إصابات و49 وفاة الاثنين، مقابل 919 إصابة و46 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين هو 376233 من ضمنها 313051 حالة تم شفاؤها و21410 حالات وفاة".

المزيد من صحة