Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخارجية الإيرانية... لا مجال للتفاوض مع أميركا

طهران مستعدة للتوقيع على اتفاقية عدم الاعتداء مع دول الخليج

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (وكالة الأنباء الإيرانية)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي الثلاثاء 28 مايو (أيار) إن طهران لا ترى أي فرصة للتفاوض مع الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث فيها عن إمكان التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، ونقلت وكالة فارس للأنباء عن المتحدث عباس موسوي قوله "نحن الآن لا نرى مجالاً لأي مفاوضات مع أميركا".

إيران لا تسعى إلى النووي

وكانت إيران وجهت انتقادات إلى الولايات المتحدة لـ "تسبّبها بتوتّرات إقليمية" بعد إعلان الرئيس الأميركي أنّ إدارته لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني وأنّها سترحّب بإجراء حوار مع طهران. واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" أنّ سياسات الإدارة الأميركية "تضرّ بالشعب الإيراني وتتسبّب بتوتّرات في الإقليم"، وأضاف أنّ "الأفعال وليست الكلمات سوف تبيّن إن كانت هذه نوايا دونالد ترمب أم لا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفى ظريف أيضاً سعي إيران إلى امتلاك سلاح نووي في ردّ على تصريحات ترمب خلال زيارته إلى اليابان التي قال فيها "نحن لا نسعى وراء تغيير النظام (في إيران) ... بل نتطلّع إلى زوال الأسلحة النووية".

إيرانياً ايضاً، قال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري إن البلاد ليس لها أن تسعى لتطوير أسلحة نووية لأن هذا أمر حظره المرشد الإيراني علي خامنئي.

اتفاقية عدم الاعتداء

وإلى فرنسا حيث قال السفير الإيراني في باريس بهرام قاسمي إن إيران مستعدة للتوقيع على اتفاقية عدم الاعتداء مع دول الخليج لأجل بناء الثقة والإسهام في إزالة المخاوف التي سببتها أطراف أخرى، ونحن جاهزون للتعاون والحوار ورفع سوء التفاهم مع بعض دول الخليج، مضيفاً أنه لا يمكن أي دولة في المنطقة أن توفر الأمن والسلام والاستقرار لنفسها بمعزل عن الدول الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط