Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طائرة روسية تغير مسارها لتجنب تجسس "ناتو"

هيئة النقل الجوي: النشاط المتزايد لطائرات "الأطلسي" يهدد بوقوع حوادث خطيرة وسنحتج عبر القنوات الدبلوماسية

مخاوف من وقوع حوادث للطائرات الروسية بسبب الحلف الأطلسي (أ ف ب)

أفادت السلطات الروسية، الأحد، أن طائرة ركاب روسية أُرغمت على تغيير مسارها لتجنب طائرة تجسس تابعة لـ"حلف شمال الأطلسي" (ناتو) كانت تعبر مسار رحلتها المقرر فوق البحر الأسود.

وأوضحت هيئة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، مساء السبت، وفق ما نقلت عنها وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية، أن طائرة التجسس "انخفضت بشكل سريع" وعبرت المسار المقرر لطائرة إيرباص التابعة لشركة "إيروفلوت" التي كانت متوجهة من تل أبيب إلى موسكو وعلى متنها 142 شخصاً.

وقالت الهيئة "تم تعديل اتجاه الطائرة التجارية وارتفاعها فوراً"، مضيفة أن طاقم طائرة التجسس لم يردّ على رسائل المراقبين الجويين.

بحسب "إنترفاكس"، فإن الطائرة الروسية انخفضت 500 متر لتبتعد عن طائرة الاستطلاع وطيارَيها تمكّنا من رؤية الأخيرة من قمرة القيادة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغيّرت طائرة خاصة كانت متجهة من منتجع سوتشي البحري الروسي إلى سكوبيي، مسارها بسبب طائرة التجسس، بحسب هيئة النقل الجوي.

وقالت الهيئة إن "النشاط المتزايد للطائرات التابعة لـ’ناتو‘ قرب الحدود مع روسيا يهدد بوقوع حوادث خطيرة تتعلق بطائرات مدنية"، مضيفةً أنها "ستحتج" عبر القنوات الدبلوماسية.

ولم تُحدّد الدولة التي تتبع إليها طائرة التجسس. لكن طائرات مقاتلة روسية أُرسلت الجمعة إلى منطقة البحر الأسود لمواكبة طائرتَي استطلاع أميركيتين، بحسب وسائل إعلام روسية.

تأتي هذا الحادثة في إطار توتر متزايد بين روسيا والدول الغربية التي تتهم موسكو بحشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا بهدف تنفيذ غزو. وتنفي روسيا وجود أي نية لديها في هذا الاتجاه وتتهم دول "ناتو" بمضاعفة "الاستفزازات" مع إجراء خصوصاً تدريبات عسكرية أخيراً قرب حدودها في البحر الأسود.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات