Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المفاوض الإيراني يصل إلى فيينا قبل استئناف مباحثات الاتفاق النووي

طهران اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعاملة تمييزية بعد أيام من استقبال مديرها العام رافاييل غروسي

وفدا الاتحاد الأوروبي وطهران أثناء اجتماع بشأن الاتفاق النووي في فيينا  (أ ف ب)

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الرسمية السبت إن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين وصل إلى فيينا قبل استئناف المحادثات المقررة الاثنين لإحياء اتفاق 2015 بين طهران والقوى الدولية.

وأوردت الوكالة بالعربية "وصل مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري كني اليوم السبت على رأس وفد إيراني إلى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في الجولة الجديدة من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي".

ومن المقرر أن تُستأنف المحادثات المتوقفة منذ يونيو (حزيران) الاثنين في العاصمة النمساوية بين طهران من جهة وألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا من جهة أخرى، لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني. ومن المنتظر أن تشارك الولايات المتحدة في المفاوضات بشكل غير مباشر.

كان من المفترض أن يقيّد الاتفاق بشكل جذري برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض العقوبات، متهمة طهران بالسعي لامتلاك أسلحة ذرية تحت ستار برنامج نووي مدني. وتخلت طهران إثر ذلك تدريجاً عن التزاماتها الواردة في النص.

وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الجمعة أن التوصل إلى اتفاق "فوري" ممكن إذا "كانت الأطراف الأخرى مستعدة للعودة إلى التزاماتها كاملة ورفع العقوبات".

كما كرر الدعوة إلى "ضمانة جدية وكافية" بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من الاتفاقية.

واتهمت طهران، الجمعة، الوكالة الدولية للطاقة الذرية المسؤولة عن مراقبة برنامجها النووي، بمعاملة تمييزية بعد أيام من استقبال مديرها العام رافاييل غروسي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار