Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل سترفع صدمة التوريد مخاطر الانتعاش الاقتصادي؟

بيانات حديثة لمنطقة اليورو تكشف عن أعلى نسبة في نقص المعدات خلال 40 عاماً

أزمة التوريد للمنتجات تخيم على الأسواق العالمية  (رويترز)

يشهد العالم على الأرجح أكبر صدمة لسلاسل التوريد منذ أن صاغ المستشار اللوجيستي البريطاني كيث أوليفر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1982. وفي حال استجابت الشركات برفع مستويات المخزون لضمان امتلاكها مخزوناً كافياً من المواد، فعلينا أن نبدأ في إعداد أنفسنا لدورات عمل أكثر تقلباً كما تقول "فايننشيال تايمز". ويجادل البعض بأننا قريبون من إجهاد سلسلة التوريد "الذروة". وقد يبدأ طلب المستهلك الأميركي على السلع قريباً في العودة إلى اتجاه ما قبل جائحة "كوفيد-19"، حيث إن الإنفاق يعيد التوازن تدريجياً من السلع إلى الخدمات. علاوة على ذلك، فإن مؤشرات مسح الأعمال العالمي حول أوقات تسليم الموردين ونقص المكونات قد بلغت اليوم أقصى حدودها. وفي مثل هذه المستويات، تعود هذه المؤشرات عادةً إلى المتوسط ​غالباً بسرعة.

ففي آسيا، نمت المخزونات في دول مثل اليابان وكوريا بشكل أسرع من الشحنات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

ضغوط التسعير ورفع الفائدة 

وكلما عاد العرض والطلب إلى التوازن، تراجعت ضغوط التسعير، وانخفضت معدلات التضخم. في هذه الحالة، لن يكون الوقت المناسب مناسباً لانجرار البنوك المركزية إلى زيادات سابقة لأوانها في أسعار الفائدة. 

هذا الرأي المتفائل مقبول على افتراض أن الوضع المعقد قائم فقط في فترة ما بعد "كوفيد" وعلى اعتبار أنه مؤقت، لكن المستوى الحالي لضغط سلسلة التوريد يختلف عن التجارب الدورية العادية في العشرين عاماً الماضية. فعلى سبيل المثال، تظهر البيانات الحديثة من المفوضية الأوروبية لمنطقة اليورو أعلى نسبة من الشركات التي أبلغت عن نقص في المعدات والمواد الخام والعمالة خلال أربعين عاماً. 

ومن المثير للاهتمام - وللمرة الأولى أيضاً منذ ما يقرب من أربعين عاماً - أن النسبة المئوية للشركات التي ذكرت "نقصاً" تجاوز العدد الذي يعاني "طلباً غير كافٍ"، وهذا مهم بقدر ما هو غير عادي، حيث تتجاوز قيود العرض في الوقت الحاضر قيود الطلب. 

ولم يعرف معظم صانعي السياسات سوى عالم كان الطلب فيه محدوداً، والعرض مرناً. ومهما كان الطلب، فقد كانت الصين مستعدة وراغبة في تلبيته كمزود وملاذ أخير للعالم. وقد أدت استجابة السياسات للوباء إلى الإخلال بهذا التوازن، حيث أدت المستويات المرتفعة من الادخار والتحويلات الحكومية خلال فترات الإغلاق إلى ضمان انتعاش كبير في الطلب العالمي، لكنها فشلت في إعداد العرض، ما أدى إلى إحداث تأثير سلبي. والآن، يبدو أن العرض مقيد و"غير مرن"، وهي بيئة سياسية مختلفة تماماً، تصبح فيها بيئة استعادة التوازن العالمي في سوق السلع أكثر صعوبة، حيث تكتسب فجوات النواتج الوطنية أهمية أكبر، وحيث يأخذ ضمان وجود مخزونات محلية كافية من السلع أهمية أكبر لكل من البلدان والشركات. 

وكلما استمرت أزمة سلسلة التوريد، كانت الشركات أكثر ميلاً إلى إعادة التفكير في نماذج أعمالها. وقد تقرر الشركات استثمار المزيد لإعادة دعم الإنتاج، وقد يتكاملون رأسياً لاستعادة السيطرة على سلاسل التوريد الخاصة بهم، وقد يبدأون في الطلب الزائد. 

التدفق النقدي والعولمة المفرطة 

في حين سيؤدي التكيف مع هذه التحديات إلى فرض متطلبات إضافية على التدفق النقدي الحر للشركات والميزانية العمومية. ويمكن أن يكون لها عواقب اقتصادية كلية. ويعد تراكم المخزون ونضوبه محركاً رئيساً للدورة الاقتصادية، فكلما طال ارتفاع مستويات المخزون، زادت تقلب الدورة الاقتصادية، كما هو الحال بالنسبة لدورة الأعمال. 

وتأتي ضغوط العرض هذه في وقت تتراجع فيه العولمة المفرطة، سواء أكان ذلك بسبب التوترات بين الولايات المتحدة والصين، أو من السعي وراء الاستقلال الاستراتيجي مع تحول الدول من التباعد الاجتماعي إلى التباعد الاقتصادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهناك أيضاً ضغوط من سياسات التحول المناخي لتوطين العرض، كما تظل أسواق العمل شديدة التشدد أيضاً. 

ويجادل المتفائلون بأن نموذج سلسلة التوريد في الوقت المناسب قد مر في أزمة فيروس كورونا بألوان متطايرة، إذا كان الطلب الاسمي معتدلاً، وإذا استعادت الاقتصادات التوازن من السلع إلى الخدمات، وإذا بدأ العرض الجديد، فقد تختفي المخاوف بشأن التضخم بالسرعة التي تظهر بها. 

ومع ذلك، فإن المخاطر تكمن في أن مقياس ومدة اختبار الإجهاد لـ"كوفيد" قد بدأ بالفعل في تحدي النموذج القديم، حيث أثبتت سلاسل التوريد أنها ضعيفة، حتى لو كان ذلك بسبب زيادة الطلب ونقص الاستثمار. وقد لا تكون اضطرابات سلسلة التوريد وزيادة تقلبات المخزون مجرد خطأ مؤقت. وفي هذه الحالة، إذا استمر الطلب الاسمي في النمو بشكل أسرع من العرض، فمن المرجح أن يظل التضخم مرتفعاً، وينتشر في سوق العمل. ولا يمكن أن تكون المخاطر التي يواجهها صناع السياسة أكبر من تلك التي يواجهونها اليوم. 

اقرأ المزيد