Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تهوي لـ61 ألف دولار... ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية؟

الخسائر الأسبوعية تتجاوز 236 ملياراً مع نزول القيمة السوقية بنسبة 7.8 في المئة

تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.8 في المئة (رويترز)

بعد أن كانت عند أعلى مستوى لها على الإطلاق قرب مستوى 70 ألف دولار خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، هوت "بيتكوين" إلى مستوى 61 ألف دولار، وهو ما عزاه محللون في سوق المشفرات إلى موجة جني أرباح بعد ارتفاعات قياسية شهدتها السوق خلال الفترة الماضية.

وقبل أيام، تحركت السوق إلى المنطقة الحمراء، بعد أن رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، طلب "فانيك"، بإنشاء صندوق للتداول على الأسعار الفورية لـ"بيتكوين". وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، إن البنك المركزي لم يفعل ما يكفي لإثبات قدرته على منع التداول الاحتيالي لحماية المستثمرين. ويتماشى هذا الأساس المنطقي مع الرفض السابق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لصناديق المؤشرات المتداولة المقترحة التي من شأنها تتبع الـ"بيتكوين" مباشرة.

جاء قرار الرفض بعد أسابيع من إعطاء هيئة الأوراق المالية والبورصات الضوء الأخضر لأول صناديق تداول متداولة على "بيتكوين"، قائمة على العقود الآجلة لبدء التداول.

"بيتكوين" دون 61 ألف دولار

وعلى صعيد التداولات وخلال تداولات الأسبوع الأخير، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.8 في المئة لتخسر نحو 236.2 مليار دولار من قيمتها، بعد أن هوت من مستوى 3 تريليونات دولار في تعاملات الأسبوع الماضي إلى مستوى 2673.8 مليار دولار في تعاملات اليوم.

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وفيما سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 7.2 في المئة، فقد سجلت تراجعاً بنسبة 10.2 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليجري تداولها اليوم عند مستوى 61150 دولاراً في تعاملات اليوم. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 1154.4 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 43.17 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 7.6 في المئة، مقابل تراجع بنسبة 9.5 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند مستوى 4347 دولاراً. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 514.3 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 19.23 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي.

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 6.7 في المئة، مقابل تراجع بنسبة 5.8 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعر العملة في تداولات اليوم عند مستوى 610 دولارات. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 101.8 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.80 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 73.8 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 2.76 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 7.2 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 6.2 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 228 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 69.27 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.59 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"بولكا دوت" تفقد 21 في المئة من قيمتها في أسبوع

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 10.9 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 5.6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.95 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 64.92 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.42 في المئة.

وفيما جاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 12 في المئة مع تراجع بنسبة 6.8 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.13 دولار. كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 53.19 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.98 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 21 في المئة مع تراجع بنسبة 10 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملات اليوم عند مستوى 42.14 دولار. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 41.58 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.55 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز التاسع، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.42 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.28 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، بعد أن سجلت تراجعاً أسبوعياً بنسبة 13.6 في المئة مع تنراجع بنسبة 6 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.248 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 32.8 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.22 في المئة.

المزيد من عملات رقمية