Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف استعادت العملات الرقمية عافيتها بعد الخسائر الصادمة؟

قرار لهيئة البورصات الأميركية حول إنشاء صندوق لتداول "بيتكوين" عمق التراجعات أخيرا

لقطة خارجية لموقع تعدين "بيتكوين" في العاصمة الألمانية برلين (رويترز)

بعد موجة خسائر صادمة خلال الجلسات الماضية، استعادت العملات الرقمية عافيتها بعدما خسرت نحو 158.8 مليار دولار في 5 جلسات فقط. وجاءت خسائر السوق بعدما رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، طلب شركة إدارة الاستثمارات الدولية "فانيك"، بإنشاء صندوق للتداول على الأسعار الفورية لـ"بيتكوين".

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، إن البنك المركزي لم يفعل ما يكفي لإثبات قدرته على منع التداول الاحتيالي لحماية المستثمرين. ويتماشى هذا الأساس المنطقي مع الرفض السابق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لصناديق المؤشرات المتداوَلة المقترَحة التي من شأنها تتبع الـ"بيتكوين" مباشرةً.

وتنافست الشركات لإصدار أول صناديق المؤشرات المتداولة في الولايات المتحدة لعملة الـ"بيتكوين" منذ ما يقرب من 10 سنوات، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية كانت بطيئة في تبنيها، مشيرة إلى مخاوف بشأن الافتقار إلى التنظيم واحتمالية الاحتيال والتلاعب في سوق الـ"بيتكوين".

ويوجد حالياً العديد من صناديق المؤشرات المتداوَلة (ETF) المماثلة الأخرى والتي تنتظر قرارات من جانب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. ويأتي الرفض بعد أسابيع من إعطاء هيئة الأوراق المالية والبورصات، الضوء الأخضر لأول صناديق التداول على "بيتكوين"، قائمة على العقود الآجلة لبدء التداول.

"بيتكوين" تستحوذ على 40 في المئة من الخسائر

على صعيد التداولات وخلال آخر 5 جلسات، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 5.3 في المئة لتخسر نحو 158.8 مليار دولار من قيمتها بعدما هوت من مستوى 3 تريليونات دولار في تعاملات الثلاثاء الماضي إلى مستوى 2841.2 مليار دولار في تعاملات الجمعة 12 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وفيما سجلت ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة، فقد سجلت تراجعاً بنسبة 5.2 في المئة خلال آخر 5 جلسات فاقدة نحو 3511 دولاراً، بعدما نزل سعرها من مستوى 68093 دولاراً، في تعاملات الثلاثاء الماضي، إلى مستوى 64582 دولاراً في آخر التعاملات.

ونزلت قيمة "بيتكوين" السوقية المجمعة بنسبة 5 في المئة مسجلةً خسائر بقيمة 64 مليار دولار بعدما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 1282.8 مليار دولار إلى نحو 1218.8 مليار دولار في تعاملات السبت (13 نوفمبر)، لتستحوذ على أكثر من 40 في المئة من خسائر السوق، وتنال حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 42.89 في المئة من إجمالي السوق.

"إيثريوم" تفقد أكثر من 46 مليار دولار

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني على قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.14 في المئة مقابل خسائر بنسبة 1.2 في المئة خلال آخر 5 جلسات، فاقدة نحو 55 دولاراً بعدما نزل سعرها من مستوى 4732 دولاراً إلى نحو 4677 دولاراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 7.8 في المئة خاسرة نحو 46.8 مليار دولار، بعدما انخفضت قيمتها السوقية من مستوى 599.9 مليار دولار إلى نحو 553.1 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 19.46 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي.

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 6.3 في المئة، مقابل ارتفاع بنسبة 6.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة عند مستوى 652 دولاراً. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 108.7 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.82 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 73.78 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية بنسبة 2.59 في المئة تقريباً من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير، بلغت نسبتها 5.3 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 4.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 237 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 71.8 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.52 في المئة.

"دوغ كوين" تتراجع إلى المركز العاشر

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 4.8 في المئة، مقابل صعود خلال الساعات الماضية بنسبة 2 في المئة ليستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 2.07 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 68.76 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.42 في المئة.

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، إذ سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 5.7 في المئة مع ارتفاع بنسبة 2.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات السبت عند مستوى 1.20 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 56.47 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.98 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 6.5 في المئة مع ارتفاع بنسبة 5.2 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في أحدث التعاملات، عند مستوى 47.41 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 46.56 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.63 في المئة.

واحتلت عملة "يو أس دي" المركز التاسع، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى 1 دولار، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.46 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية بنسبة 1.21 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية بعدما سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 1 في المئة مع صعود بنسبة 2.11 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في آخر التعاملات، عند مستوى 0.260 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.35 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.20 في المئة.

المزيد من عملات رقمية