Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نجمات غولف" أوروبيات يتبارين على ساحل السعودية الغربي

الدنمارك تفوز في سلسلة بطولة "أرامكو" للفرق بمشاركة لاعبات سعوديات هاويات في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

 شهدت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية غرب السعودية أخيراً، ختام انطلاقة بطولة موسم نجمات الرياضة التنافسية من خلال سلسلة بطولات أرامكو للفرق التي انطلقت من ملعب  "رويال جرينز"، بعد جولات في لندن ومدريد ونيويورك.

وأقيم الحدث ضمن الجولة الأوروبية لغولف السيدات تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة بدعم من أرامكو، بمشاركة لاعبات محترفات من دول عدة.

وجرى الحدث المبتكر رسمياً عقب تجربة سابقة في العام الماضي بمشاركة نخبة من بطلات العالم في النادي الرئيسي للبطولات المكون من 18 حفرة، ويتميز بإطلالة بانورامية على ساحل البحر الأحمر، حيث تمتد مساحته على مسافة 181 كيلومتراً مربعاً.

 وتتضمن جميع الفرق لاعبة هاوية بجانب لاعبات محترفات يبلغ مجموعهن 38 لاعبة، إضافة الى متدربات سعوديات.

الفوز الدنماركي

وحقق فريق اللاعبة الدنماركية إيميلي بيديرسن لقب سلسلة بطولات أرامكو للفرق بعد 3 أيام من المنافسة القوية، خصوصاً مع فريق اللاعبة الويلزية ليديا هال في البطولة التي شاركت فيها مجموعة من نخبة لاعبات الجولة الأوروبية إلى جانب مجموعة من الهواة في نظام جديد ومستحدث في رياضة "الغولف" تم اعتماده تحت مظلة الجولة الأوروبية للسيدات.

وتعادل الفريقان في الجولة الأخيرة بواقع 51 ضربة تحت المعدل مما اضطرهما للعب جولة حاسمة نجح فيها فريق بيديرسن في حسم اللقب والفوز بجائزة المركز الأول البالغة 150 ألف دولار من مجموع جوائز البطولة البالغة مليون دولار أميركي.

وتوج الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للغولف ماجد السرور فريق اللاعبة بيديرسن بعد جولة كسر التعادل وتحديد الفائز والتي لُعبت بين بيديرسن وهال وفازت بها الأولى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما توجت اللاعبة السلوفينية بيا بابنِك التي نجحت في تسجيل أفضل معدل فردي في سلسلة بطولات أرامكو للفرق بواقع 16 ضربة تحت المعدل لتتفوق بضربة واحدة على الألمانية أوليفيا كاون وتحصل على 200,000 دولار أميركي.

وضمّ فريق الدنماركية بيديرسن كل من أحمد السبيعي والإنجليزية هانا بيرك والفنلندية كريستا باكر، وضمّ فريق الويلزية ليديا هال كل من مواطنتها بيكي برويرتون والبرازيلية لويزا ألتمان والأميركي فيكتور غرين.

وعبّرت بيديرسن عن سعادتها بتحقيق لقبها الثاني على التوالي على أرض السعودية في نفس البطولة العام الماضي، وقالت "أحب اللعب في المملكة العربية السعودية وكنت أستهدف العودة لتحقيق الفوز مرة أخرى وسعيدة بتحقيق اللقب مع فريقي الذي قدّم جميع أفراده أداءً مميزاً طوال أيام المنافسات وأشكرهم على جهودهم وأجواء المرح التي أضافوها أثناء اللعب".

حديث اللاعبات

وقالت اللاعبة الويلزية هال إن "التحضيرات في ملعب رويال غرينز رائعة للغاية، كنت في دبي قبل أسبوعين من الآن، وبذلت كل جهدي في هذه البطولة".

من جهتها أشادت اللاعبة مارتينا مارتين بمستقبل اللاعبات السعوديات الهاويات قائلة "يبدون جيدات، ومستقبلهن قادم".

وفي السياق نفسه، أبدت اللاعبة السعودية الهاوية لجين خليل حماستها للعبة الغولف، وأضافت "غيرت الصدفة خريطة طريقي، منذ عامين توجهت للعب التنس، كان المركز مقفلاً، ومنحتني تلك الصدفة تجربة الغولف في مكان آخر، فوجدت نفسي أزداد تعلقاً بلعبها".

وقالت اللاعبة السعودية سارة سلهب في المنتخب السعودي "سعيدة بمشاركتي للمرة الثانية في البطولة، وهي رياضة محببة لعائلتي، وأجدها تمنح لاعبها القوة والصبر".

الهدف تمكين المرأة

وتدور سلسلة فرق أرامكو حول القيام بالأشياء بشكل مختلف، من خلال اتباع نهج جديد في الغولف، وكيفية لعبها والاستمتاع بها، وجعلها في متناول الجميع.

ويقول أحمد السبيعي نائب الرئيس للتسويق والمبيعات وتخطيط الإمداد في الشركة إن "الهدف من استحداث بطولة سلسلة أرامكو السعودية للفرق هو مواصلة دعمنا المستمر لتمكين المرأة، ورياضة السيدات، لأن لها القدرة على إحداث نقلة نوعية خصوصاً أن المملكة تشهد تحولات كبيرة في مجال تمكين المرأة".

واعتبر أنه لا ينظر للغولف باعتباره مجرّد لعبة، بل "نعمل على أن تكون مفعمة بقيمنا في التصدّي لعدد من تحدّيات الاستدامة وأهمية الاستفادة من أعمال البحث والتقنيات لاستعادة الغطاء النباتي، وتطوير أساليب ترشيد استهلاك المياه حيث تعزز هذه البطولات ذات الملاعب الخضراء الجهود التي نبذلها منذ فترة في هذه المجالات بحيث يتسنّى للأجيال القادمة الاستمتاع بها".

وتعتبر أرامكو السعودية بين رواد اللعبة الأوائل في السعودية، إذ بنت أول ملعب غولف لها في عام 1940، وهو ملعب رملي من تسعة حفر شمال الظهران.

تندرج بطولتا أرامكو وغولف السعودية تحت مظلة الجولة الأوروبية لغولف السيدات، وتعودان للعام الثاني على التوالي بعد أن حققت النسختان السابقتان نجاحاً كبيراً على الصعيد العالمي. وتُعد الجائزة المخصصة لكل بطولة والبالغة مليون دولار أميركي ثالث أكبر جائزة ضمن بطولات الجولة الأوروبية لغولف السيدات بعد بطولة "أموندي إيفيان" وبطولة  AIG  المفتوحة.

وتعتبر استضافة أكبر الأحداث العالمية جزءاً أساسياً من استراتيجية الغولف في السعودية، التي تروم إلهام جيلها القادم ليضعها في مصاف الدول الرائدة في هذه الرياضة. وتسعى غولف السعودية إلى تسهيل وصول السيدات للعبة.

وأطلقت مبادرة "نادي السيدات الأول" برنامجاً لتعريف أكثر من 1000 سيدة على الرياضة بشكل أكبر وتجربتها بانتظام في الأندية.

المزيد من رياضة