Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا وألمانيا تحت وطأة موجة كورونا قاسية

البلدان يسجلان أرقاما قياسية في الوفيات والإصابات و"الصحة العالمية" تنتظر الجيل الثاني من اللقاحات

سجلت ألمانيا، اليوم الخميس، عدداً قياسياً من الإصابات الجديدة بـ"كوفيد-19" بلغ 50 ألفاً و196 حالة إضافية خلال 24 ساعة، في مؤشر إلى عنف موجة الوباء التي تضرب البلاد، بحسب معهد روبرت كوخ للرصد الصحي.

وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد الإصابات اليومية الـ50 ألفاً منذ بداية الوباء في ألمانيا حيث تُسجل أعداد قياسية من الإصابات. وبلغ عدد الوفيات 235 خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وكانت الأحزاب الألمانية الثلاثة المشاركة في محادثات لتشكيل حكومة ائتلافية بحلول أوائل ديسمبر (كانون الأول)، اتفقت على عدم تمديد حالة الطوارئ على المستوى الوطني بالرغم من الموجة الرابعة من الإصابات.

وبدلاً من ذلك قدمت الأحزاب الثلاثة مشروع قانون يوم الاثنين لتعديل التشريع الحالي بما يسمح بالاستمرار في تطبيق إجراءات مثل فرض وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة حتى مارس (آذار) المقبل.

ومن المقرر تقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب اليوم الخميس والتصويت عليه في جلسة خاصة بعد ذلك بأسبوع.

الجيل الثاني من اللقاحات

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تنتظر "بفارغ الصبر" الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لوباء كورونا، وقالت كبيرة العلماء في المنظمة سمية سواميناثان في تصريحات نقلتها حسابات المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، إنها "تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكورونا، والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوباً"، وأضافت أن "لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتياً"، مشيرة إلى أن "هذه اللقاحات المحتملة تغطي مجموعة كاملة من التقنيات".

وتابعت، "ما زالت قيد الدراسة، لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمناً وفعالاً جداً، والبعض الآخر لن يكون كذلك، وستختار المنظمة اللقاحات الأنسب، وهي تفكر أيضاً في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى"، وقالت أيضاً، "ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين".

وتتم مراجعة 129 لقاحاً على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، وبالتالي اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحاً لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.

214 وفاة و39329 إصابة

في بريطانيا، أظهرت بيانات رسمية أن البلاد سجلت 214 وفاة، الأربعاء، 10 نوفمبر (تشرين الثاني)، في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بالمرض نزولاً من 262 في اليوم السابق، وسجلت بريطانيا 39329 إصابة جديدة مؤكدة بالمرض ارتفاعاً من 33117، الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

60 وفاة و7891 إصابة في إيطاليا

في إيطاليا، قالت وزارة الصحة الإيطالية، إنها سجلت 60 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، الأربعاء، مقارنة مع 68 في اليوم السابق كما سجلت 7891 إصابة جديدة ارتفاعاً من 6032 في اليوم السابق، وسجلت إيطاليا 4.83 مليون إصابة و132551 وفاة، منذ تفشي المرض فيها في فبراير (شباط) من العام الماضي، وهي ثاني أكبر حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا والتاسعة على مستوى العالم.

264 وفاة في المكسيك

وأفادت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في المكسيك بتسجيل 264 وفاة جديدة مؤكدة، الأربعاء، ما يرفع العدد الإجمالي الرسمي للوفيات بسبب الجائحة إلى 290374، ويقول مسؤولون، إنه من المرجح أن تكون وفيات "كوفيد-19" الفعلية أكبر بكثير من الأرقام الصادرة عن الوزارة.

62 إصابة في الصين

في الصين، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الخميس، تسجيل 62 إصابة جديدة، الأربعاء، مقارنة مع 54 في اليوم السابق، وذكرت اللجنة في بيان أن 47 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، وذلك مقارنة مع 39 في اليوم السابق، وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 35 مقارنة مع 39 قبل يوم، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، وبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 98001 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

11 إصابة وثلاث وفيات في اليمن

في اليمن، ذكرت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة فيروس كورونا أنها سجلت 11 إصابة جديدة وثلاث وفيات، الأربعاء، في خمس محافظات، مقارنة مع ثماني إصابات وست وفيات، الثلاثاء.

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دولياً في جنوب البلاد وشرقها إلى 9902 إصابة، تعافى منها 6595 ولا تزال هناك 1389 حالة نشطة، وبلغ إجمالي الوفيات 1918.

934 إصابة و63 وفاة في مصر

في مصر، سجلت وزارة الصحة 934 إصابة جديدة و63 وفاة، الأربعاء، مقارنة مع 921 إصابة و56 وفاة في اليوم السابق، وقالت الوزارة إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 340269 من ضمنها 284993 حالة تم شفاؤها، و19249 حالة وفاة".

المزيد من صحة