Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل شارك الأردن بمناورات عسكرية مع الطيران الإسرائيلي؟

  مصور ألماني التقط صوراً لمقاتلة من عمّان تواجدت في تدريبات "العلم الأزرق"

مقاتلة تابعة لسلاح الجو الأردني (رويترز)

تسببت صور نشرها مصور ألماني على الإنترنت بحرج كبير للحكومة الأردنية، بعدما أظهرت لقطات مشاركة الأردن سراً في تدريبات "العلم الأزرق" الجوية التي نفذتها إسرائيل بمشاركة عدد من الدول.

ووفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن المصور العسكري الألماني، فالك بيرفالد، نشر على حسابه في تطبيق "إنستغرام" صورتين تظهر إحداهما مقاتلة من طراز "أف-16" تابعة لسلاح الجو الأردني، على مهبط في قاعدة عوفدا الجوية الإسرائيلية، تزامناً مع إقلاع مقاتلة فرنسية من نوع "رافال" خلفها، ووثقت الصورة الثانية لحظة إقلاع المقاتلة الأردنية من القاعدة نفسها.

صمت حكومي

الصحيفة الإسرائيلية قالت إن المصور بيرفالد حذف لاحقاً هاتين الصورتين، قبل أن يتم تداولهما على نطاق واسع من قبل نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفة، شاركت هذا العام ثماني دول في تدريبات "العلم الأزرق" التي انطلقت في 14 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.  وتابعت الصحيفة أن الصور تؤكد مشاركة عمّان سراً في تدريبات "العلم الأزرق" وليس للمرة الأولى، فثمة شكوك بمشاركتها في هذه التدريبات في عامي 2017 و2019.

ولم تنف الحكومة الأردنية هذه الأنباء أو تؤكدها، وفضلت الصمت وعدم الإجابة على الاستفسارات المتتالية حول صحة ما يتم تداوله. لكن مراقبين يقولون إن المشاركة الأردنية إن صحت فقد تكون في إطار اتفاقية الدفاع المشتركة التي وقعتها عمّان مع واشنطن.

يأتي ذلك في وقت تظهر أنباء أخرى أن العلاقات الأردنية- الإسرائيلية في أحسن أحوالها، حيث اجتمع وزير الاقتصاد الأردني ونظيرته الإسرائيلية في الأردن، ووقعا اتفاقية تسمح بزيادة الصادرات الأردنية للفلسطينيين يعد الأول من نوعه منذ عقد.

 والتقت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، مع وزير الصناعة والتجارة الأردني يوسف الشمالي، في فندق على الجانب الأردني من البحر الميت.

 

 

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن الوزيرين بحثا إمكانية توقيع اتفاقية من شأنها زيادة حصة الصادرات الأردنية إلى السلطة الفلسطينية، وزيادة الحصص التجارية بين الأردن والسلطة الفلسطينية بمقدار 730 مليون دولار.

استجواب برلماني

وفي مواجهة الصمت الحكومي حيال هذه الأنباء، وجه النائب في البرلمان الأردني صالح العرموطي، استجواباً للحكومة استناداً لأحكام المادة 96 من الدستور وأحكام المادة 118 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطلب العرموطي من رئيس الوزراء بشر الخصاونة بصفته وزيراً للدفاع توضيح المعلومات التي تتحدث عن مشاركة الأردن مع الطيران الإسرائيلي في تدريبات أو مناورات، تحت مسمى العلم الأزرق في فلسطين المحتلة أو في أي دول أخرى.

ووفقاً للعرموطي فإن المعلومات تتحدث عن أن هذه المناورات قد تمت على إنشاءات ومطارات تقع شمال خليج العقبة في الجانب الإسرائيلي، كان الأردن قد تقدم بشكوى واعتراض على إنشائها في تلك المنطقة التي تحتلها تل أبيب باعتبار ذلك خرقاً للسيادة الأردنية ويخالف قانون الطيران الدولي.

 ويقول العرموطي إن لا مصلحة لبلاده المشاركة في هذه المناورات، لأن إسرائيل لا تزال تشكل خطراً أمنياً ووجودياً يستهدف الدولة الأردنية ولا تزال تنتهك السيادة الأردنية والوصاية على المقدسات.

وتساءل العرموطي في استجوابه للحكومة حول نية عمّان المشاركة في تحالف عسكري تحت إمرة الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة إسرائيل ودول عربية أخرى.  

مناورات لمواجهة إيران

بدورها ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المناورات العسكرية الأميركية- الإسرائيلية تأتي في إطار تعزيز التواجد العسكري في منطقة الشرق الأوسط لمواجهة التهديدات الإيرانية.

ووفق الصحف الإسرائيلية ووزارة الدفاع الأميركية فإن الولايات المتحدة أرسلت حاملة طائرات مع مئات من أفراد الجيش الأميركي إلى إسرائيل، وتشمل التدريبات 500 فرد من وحدة المشاة البحرية، وكتيبة لوجستية متخصصة في الاستجابة للطوارئ والأزمات وتركز حالياً على التدريب للرد على هجوم إيراني على أفراد دبلوماسيين أو بحريين أميركيين.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات