Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتخابات حاكم فيرجينيا اختبار لرئاسة جو بايدن

توجه الرئيس الأميركي ونائبته كامالا هاريس والرئيس السابق باراك أوباما إلى الولاية دعماً لحملة المرشح الديمقراطي

أيدت ولاية فيرجينيا بشكل واسع الرئيس الديمقراطي جو بادين خلال الانتخابات الرئاسية (أ ف ب)

بدأ سكان ولاية فيرجينيا، الثلاثاء الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب حاكمهم، في اختبار لجو بايدن الذي أظهرت استطلاعات للرأي تراجع شعبيته فيما يأمل الرئيس الأميركي أن يعطي الاقتراع دفعاً جديداً للمعسكر الديمقراطي من خلال الفوز قبل عام على انتخابات برلمانية دونها رهانات كبيرة.

وافتتحت مراكز الاقتراع في الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (10 صباحاً بتوقيت غرينيتش) في هذه الولاية الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ونشر المرشحان الديمقراطي تيري ماكوليف والجمهوري غلين يونغكين، وكذلك بايدن، تغريدات على "تويتر" لتشجيع الناخبين على التصويت.

وكانت ولاية فيرجينيا أيدت بشكل واسع الرئيس الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية قبل عام، لكن شعبية هذا الأخير انهارت منذ الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

وعلى المستوى المحلي، تراجع تقدم تيري ماكوليف (64 سنة)، الحاكم السابق لهذه الولاية المجاورة للعاصمة الفيدرالية (2014-2018)، أمام خصمه الجمهوري غلين يونغكين، رجل الأعمال البالغ 54 سنة وباتت استطلاعات الرأي تظهر نتائج متقاربة جداً بينهما.

وأكد ماكوليف الاثنين في رسالة إلى الناخبين الديمقراطيين، "الآن باتت نتيجة الاقتراع رهناً فقط بنسبة المشاركة".

المنافسة

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، فيما صوّت كثير من الناخبين بشكل مبكر.

ويريد يونغكين استغلال شعبية الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب في صفوف الناخبين المقيمين في أرياف هذه الولاية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهو يعارض إلزامية وضع الكمامة وإلزامية التلقيح للأطفال أو لبعض المهن، ويخوض معركة المناهج الدراسية. ويحارب بقوة تعليم "نظرية العرق الناقدة"، وهي تيار فكري يحلل العنصرية على أنها منظومة بدلاً من اعتبارها أحكاماً شخصية مسبقة.

ويتهمه خصمه بالسعي إلى حظر بعض الكتب التي وضعها مؤلفون سود في المدارس مثل "بيلوفد"، وهو من كلاسيكيات الأدب الأميركي من تأليف الكاتبة السوداء توني موريسون. لكن المرشح الجمهوري ينفي أن يكون يسعى إلى ذلك.

وأورد يونغكين في شريط دعائي ربة عائلة باشرت حملة تهدف إلى منع هذا الكتاب في قاعات الدراسة في منطقتها لأن بعض المقاطع فيه عنيفة تسببت لابنها التلميذ في المرحلة الثانوية بكوابيس.

إلا أنه لم يتبنَّ بعض المواقف الغريبة والمتطرفة لترمب خشية من إبعاد المحافظين المعتدلين والناخبين الذين لم يحسموا موقفهم بعد.

ومن شأن فوز يونغكين أن يوفر للجمهوريين منصة محافظة لانتخابات منتصف الولاية مع السعي إلى استعادة السيطرة على الكونغرس.

أبعاد الاقتراع

وفي مؤشر إلى أهمية هذا الاقتراع، أتت شخصيات لها ثقلها الكبير في الحزب الديمقراطي، من بايدن إلى نائبته كامالا هاريس فضلاً عن الرئيس السابق باراك أوباما وآخرين، إلى فيرجينيا دعماً لحملة ماكوليف.

ويُعتبر الاقتراع اختباراً أيضاً لقدرة بايدن على استمالة الطبقة المتوسطة المستفيدة الرئيسة من خططه الكبيرة للاستثمار في البنى التحتية ومكافحة التغيّر المناخي وزيادة النفقات الاجتماعية التي يطمح من خلالها إلى إحداث تحول في الولايات المتحدة. إلا أن هاتين الخطتين عالقتان في الكونغرس الذي قد يصوّت عليهما الثلاثاء على أقرب تقدير.

وينبغي على الرئيس أيضاً حشد الناخبين السود في هذه الولاية الجنوبية التي يشكل ماضي العبودية فيها بانتظام محور نقاشات ساخنة.

وتمكّن بايدن من الاعتماد على هؤلاء الناخبين للوصول إلى سدة الرئاسة لكن يأخذ بعضهم عليه إهماله الوعود التي قطعها حول تسهيل وصول الأقليات إلى التصويت أو حول إصلاح الشرطة.

وتشهد الولاية أيضاً اقتراعاً لانتخاب نائب الحاكم وسترتدي طابعاً غير مسبوق، إذ إن امرأة ملونة ستتولى المنصب قد تكون إما هالة أيالا التي لها أصول لبنانية وأميركية لاتينية سوداء وإيرلندية، أو الأميركية السوداء وينسوم سيرز.

وتجرى انتخابات أيضاً لاختيار حاكم ولاية نيوجيرسي. ويتصدر الحاكم الديمقراطي المنتهية ولايته فيل مورفي استطلاعات الرأي في مواجهة الجمهوري المعتدل جاك سياتاريلي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات