Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يطلب من الجيش المساعدة في مكافحة كورونا مع زيادة الإصابات

أكثر من 5 ملايين وفاة بـ"كوفيد-19" في العالم والرئاسة الأميركية تؤكد عدم إصابة بايدن بالفيروس

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، إن روسيا ربما تحتاج إلى مساعدة الجيش لبناء مستشفيات ميدانية لمرضى كورونا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد زيادة في الإصابات أدت إلى إغلاق أماكن العمل على مستوى البلاد.

وقال بوتين مخاطباً وزير الدفاع، سيرغي شويغو، وغيره من كبار الضباط، "الوضع في البلاد صعب للغاية... أكثر من 40 ألف حالة (في اليوم). هذا لم يحدث من قبل قط".

أضاف، "أطلب منكم... الاستمرار في تقديم الدعم للخدمة الطبية المدنية إذا لزم الأمر. ربما تستخدمون قدراتكم الإنشائية لأن هناك حاجة لمواصلة بناء مرافق طبية جاهزة".

وأمر بوتين الشهر الماضي بإغلاق أماكن العمل على مستوى البلاد لمدة أسبوع اعتباراً من 30 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو ما يمكن أن تمدده السلطات المحلية كما تراه مناسباً. وسجلت روسيا أكثر من 8.5 مليون إصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة.

قالت السلطات الروسية، إن الأطباء يتعرضون لضغوطات وإجهاد "استثنائي" مع ارتفاع الإصابات في البلد الذي يسجل أعلى عدد وفيات جراء الوباء على مستوى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين، إن الأطباء العاملين في المناطق الحمراء يواجهون "ضغوطاً جسدية وعاطفية شديدة". وأضاف أن "الأسرة مشغولة بدرجة كبيرة، والوضع في هذه الأيام لا يتحسن"، موضحاً، "هذا عبء مفرط واستثنائي على أطبائنا".

أكثر من 5 ملايين وفاة في العالم

وتسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين، استناداً إلى أرقام رسمية.

ويأخذ هذا التعداد في الاعتبار الوفيات التي سجلتها السلطات الصحية الوطنية، لكنه لا يمثل سوى جزء من الوفيات المرتبطة فعلياً بفيروس كورونا.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه بالنظر إلى زيادة الوفيات المرتبطة بـ"كوفيد" بشكل مباشر وغير مباشر، فإن الحصيلة الفعلية للجائحة يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسمياً.

وفي وقت انخفض فيه عدد الوفيات اليومية في جميع أنحاء العالم، للمرة الأولى منذ نحو عام إلى أقل من 8 آلاف في بداية أكتوبر، فإن الوضع متفاوت بين القارات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي، الخميس، إن "العدد الإجمالي للإصابات والوفيات بـ"كوفيد-19" يتزايد للمرة الأولى منذ شهرين، ويعود ذلك إلى الارتفاع الحالي (للحالات) في أوروبا، والذي يفوق الانخفاض الذي لوحظ في مناطق أخرى من العالم".

الرئاسة الأميركية تؤكد عدم إصابة بايدن

خضع الرئيس الأميركي جو بايدن لاختبار صحي أظهر عدم إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أكدت الرئاسة الأميركية، الاثنين، بعد ساعات على إعلان المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الأحد، إصابتها.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان - بيير على متن طائرة الرئاسة في طريقها لحضور قمة المناخ في غلاسكو، الاثنين، إن الرئيس خضع "لاختبار بي سي آر (الأحد)، وجاءت نتيجته سلبية".

وأوضحت جان - بيير أن الاختبار الذي خضع له بايدن لم يُجرَ على خلفية إصابة المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي بـ"كوفيد"، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي أجرى الفحص "بشكل مستقل"، لأن ذلك "كان ضرورياً من أجل دخول المملكة المتحدة".

وكانت ساكي قد قررت عدم المشاركة في جولة الرئيس الأميركي الأوروبية لأن أفراداً من عائلتها أصيبوا بالفيروس، ليتبين لاحقاً أنها مصابة بالفيروس أيضاً.

وقالت ساكي في بيان، إنها خضعت لاختبارات صحية عدة خلال الأسبوع الماضي، وإن نتائج هذه الاختبارات كانت سلبية، بينما جاءت نتيجة اختبارها إيجابية، الأحد.

وأضافت، "على الرغم من أنني لم أُجرِ اتصالاً وثيقاً شخصياً بالرئيس أو بكبار موظفي البيت الأبيض منذ يوم الأربعاء الماضي (...)، فإنني أكشف عن (نتيجة) اختبار اليوم الإيجابية، من أجل الشفافية".

وأوضحت، "رأيتُ الرئيس آخر مرة الثلاثاء عندما جلسنا في الخارج (...)، ووضعنا كمامات"، مشيرة إلى أنها تشعر بأعراض خفيفة بفضل تلقيها اللقاح. وقالت ساكي، إنها تعمل من المنزل، مؤكدة أنها ستخضع لحجر صحي لمدة 10 أيام قبل إجراء اختبار آخر والعودة إلى البيت الأبيض.

إصابة وزير الخارجية الإيراني

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن نتائج فحوص الوزير حسين أمير عبد اللهيان أثبتت إصابته بـ"كوفيد-19".

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده لوسائل الإعلام الرسمية في وقت متأخر الاثنين، "حالته الصحية العامة جيدة ويستمر في ممارسة عمله من الحجر الصحي". وأضاف أن جدول زيارات الوزير تغير.

وكانت الوزارة قد ذكرت في وقت سابق الاثنين أن الوزير سيسافر إلى الهند في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) لحضور اجتماع للجنة الاقتصادية الهندية الإيرانية المشتركة.

ولم يُدلِ المتحدث باسم الوزارة بمزيد من التفاصيل عما إذا كان الوزير سيتمكن من السفر إلى نيودلهي هذا الشهر. ولا يشارك وزير الخارجية بشكل مباشر في مفاوضات استئناف العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 والمقرر أن تُستأنف في نهاية الشهر الجاري.

اليونان تسجل زيادة قياسية في الإصابات

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قالت السلطات اليونانية، الاثنين، إنها سجلت 5449 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو أعلى رقم في يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء في أوائل العام الماضي.

ولقي 52 آخرون حتفهم بسبب "كوفيد-19" خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 15990 من بين 747595 إصابة بـ"كوفيد-19".

وجرى تطعيم نحو 60.5 في المئة من اليونانيين ضد "كوفيد-19"، وهو أقل من المتوسط في ​​الاتحاد الأوروبي، البالغ 64.7 في المئة، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة.

ارتفاع جديد يثير قلق ألمانيا

تسود أجواء من القلق في ألمانيا التي تسعى لتشكيل حكومة جديدة مع تسجيل حالات "كوفيد" مجدداً في دور رعاية المسنين وازدياد الإصابات وتوقف حملة التلقيح في البلاد. ودقت أنغيلا ميركل ناقوس الخطر في عطلة نهاية الأسبوع وهي تتولى حالياً تصريف الأعمال قبل تشكيل حكومة جديدة بقيادة الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز.

وأعلنت المستشارة على هامش آخر قمة تشارك فيها لمجموعة العشرين في روما، أن الوضع الحالي في المستشفيات، وخصوصاً عدد الوفيات، "يقلقني كثيراً (...)، ويجب أن يقلقنا جميعاً". وواجهت ميركل مع تفشي فيروس كورونا أخطر أزمة منذ 16 عاماً في الحكم.

وأضافت، "عُدنا مجدداً إلى سلوك لا مسؤول" بعد رفع عديد من القيود في الأشهر الأخيرة، في حين أن الأرقام الأخيرة ليست جيدة. وعاد الوباء يتفشى بقوة في بلد تأثر بشدة خلال فصلي الخريف والشتاء السابقين، وظن أنه طوى صفحة فيروس كورونا جزئياً.

وارتفعت حالات الإصابة بالعدوى في البلاد مجدداً، وتم تسجيل، الاثنين، 9658 حالة جديدة رسمياً، أي أكثر بـ3085 حالة من الاثنين الماضي. وبلغ معدل الإصابة في أسبوع 154.8 مقابل 149.4 قبل يوم و110.1 قبل أسبوع، وفقاً لمعهد روبرت كوخ للمراقبة الصحية.

وكما هو الحال في كثير من الأحيان منذ بداية الوباء، فإن المناطق الشرقية - المتاخمة لجمهورية تشيكيا أو بولندا - هي الأكثر تضرراً بشكل خاص، حيث سجلت تورينجيا 314.9 حالة قبل ساكسونيا مباشرة (291.6). وأفاد عديد من العاملين في المجال الصحي في الأيام الأخيرة بتدفق جديد لمرضى "كوفيد" إلى المستشفيات، غالبيتهم العظمى من الأشخاص غير المحصنين.

هولندا تعتزم فرض قيود جديدة

قال وزير الصحة الهولندي، هوجو دي يونج، إن هولندا ستفرض قيوداً جديدة لمكافحة فيروس كورونا هذا الأسبوع في مسعى للحد من ارتفاع معدلات الإصابة في الآونة الأخيرة.

وأضاف دي يونج، "لا يمكننا التهرب من ضرورة فرض قيود جديدة. عدد مرضى "كوفيد-19" في المستشفيات يرتفع بسرعة".

ولم يُعطِ الوزير تفاصيل بشأن الإجراءات الجديدة التي قال إنها ستتقرر الثلاثاء. وأفادت محطة "أن أو أس" بأن من المرجح أن تطلب الحكومة الالتزام بوضع الكمامات في العديد من الأماكن العامة، وتوسع استخدام "جواز كورونا" الذي يقدم دليلاً على أخذ لقاح "كوفيد-19"، أو اختبار حديث سلبي لفيروس كورونا.

وترتفع إصابات كورونا في هولندا منذ شهر، وبلغت الأسبوع الماضي أعلى مستوى لها منذ يوليو (تموز). وبلغت الإصابات، الاثنين، 7700 حالة بارتفاع 45 في المئة عما كانت عليه قبل أسبوع.

وأُلغيت معظم قيود كورونا بهولندا في 25 سبتمبر (أيلول) مع اشتراط تقديم "جواز كورونا" من جانب رواد الحانات أو المطاعم أو النوادي أو الأحداث الثقافية.

البحرين تقر "فايزر" للأطفال

أقرّت البحرين الاستخدام الطارئ للقاح "فايزر" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام وأحد عشر عاماً، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي لحكومة البحرين، الثلاثاء.

وذكر البيان، نقلاً عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، أن القرار جاء بعد أن أظهرت دراسة شملت 3100 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و11 عاماً حصلوا على اللقاح أن نسبة فاعليته بلغت 90.7 في المئة.

وأضاف البيان، "لم يتم اكتشاف أي آثار جانبية شديدة في الدراسة الجارية".

وأفاد البيان بأن البحرين ستحصل على جرعات من الشركة المصنعة لتلك الفئة العمرية اعتباراً من بداية عام 2022.

إصابات جديدة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الثلاثاء، تسجيل 71 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الاثنين، انخفاضاً من 92 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان، أن 54 من الإصابات الجديدة محلية انخفاضاً من 59 إصابة قبل يوم.

وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 13 انخفاضاً من 24 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 97314، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة