Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيدي بوسعيد مدينة ساحرة طوال أشهر السنة

يقصدها في رمضان آلاف الزوار يومياً للاستمتاع بسهراتها المطلة على البحر المتوسط

الأبيض والأزرق يزينا منازل القرية المطلة على البحر المتوسط (اندبندنت عربية)

عندما تحملك الرحلة، لتصل إلى قرية سيدي بوسعيد التونسية، أجمل قرية على شاطئ المتوسط يقول كثر إن الهواء فيها يختلف عن غيرها من كل مدن البحر الوسيط كما كانت تسميته قديماً. وتحمل القرية اسم الولي الصالح سيدي أبي سعيد الباجي والتي أقام فيها زاهداً متعبداً قبل أكثر من 800 سنة وأسس فيها أحد مغارات المتصوفة.

حب الاستطلاع

يكتشف زوار مقام سيدي أبي سعيد الذين يذهبون للاستطلاع والمعرفة، الموقع الرائع الذي بني فيه المسجد ويشرف من أعلى التلة على مساحة امتداد النظر في البحر الذي أعطى ألوان زرقته لأبواب البيوت في القرية وشبابيكها.

قصر الفنون والطرب

وتتميز القرية بألوان أبنيتها الأبيض والأزرق وتحولت مع بدايات القرن العشرين إلى مساحة إلهام للبارون ديرلانجي أحد أكبر المستشرقين للموسيقى العربية، وصاحب الموسوعة العلمية الموسيقيّة التي تحمل عنوان "الموسيقى العربيّة" وصدرت في باريس عن دار بول غوتنار للنشر، وتعتبر مرجعاً مهماً جاء في ستّة أجزاء من البحوث النادرة عن الموسيقى العربية. كما بنى فيها البارون قصراً تحول إلى مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "قصر النجمة الزهراء". في فضاء ساحر داخل أروقة قصر البارون ديرلانجي، يسهر عشاق الفن والموسيقى في ليالي رمضان على أنغام مدائح وأغانٍ تزيد من جمالية سهرات الشهر الفضيل. ترك البارون ديرلانجي الذي أعطى الكثير للموسيقى العربية في النصف الأول من القرن الماضي، تحفة فنية في قصره الشهير في سيدي بو سعيد والذي تحول إلى فضاء يحتضن على امتداد السنة سهرات موسيقية، وفي رمضان يصبح مزاراً لعشاق الفن والمدائح.

رمضان في سيدي بوسعيد

لرمضان في سيدي بوسعيد طعم مختلف، حيث يزورها كل ليلة آلاف عشاق الجمال والفن، وتفتخ أبواب مقاهيها للاستمتاع بالمناظر الخلابة المطلة على البحر من فوق التلة المزدانة باللونين الأبيض والأزرق يتوسطها مسجد صغير. من وسط السوق حيث تتربع أشهر مقاهي القرية الصغيرة واحد لرجل يعتبر أحد أشهر الوجوه الجميلة التي استخدمت طوال سنوات في التعريف بالسياحة التونسية. ويشهد المقهى في ليالي الشتاء سهرات غنائية للمالوف التونسي العتيق الذي يعتبر أحد أشكال الموسيقى الأندلسية القديمة، ولها الكثير من المعجبين والعشاق في تونس وخارجها لما فيها من ترابط في الشكل بين الموسيقى العربية والأندلسية.

البمبالوني فطيرة سهرات رمضان

وتمتاز مقاهي سيدي بو سعيد ببعض العادات في رمضان، منها تقديم الشاي الأخضر مع الصنوبر أو اللوز، إضافة إلى "كعبة بمبالوني" التقليدية وهي فطيرة تؤكل ساخنة وتزين بالسكر، وتعتبر من الحلويات اللذيذة والسريعة التي يقبل عليها الزوار. ويزور الآلاف يومياً أسواق القرية، وينتشرون على مقاهيها المطلة على البحر.

محطة سياحية

على امتداد أشهر السنة، تتوافد أفواج السياح إلى القرية التي تعتبر درة قرى المتوسط، ويزورها سنوياً ما يزيد على نصف مليون سائح ممن يتجولون في شوارعها الصغيرة ويزورون أهم المعالم التاريخية فيها، ونادراً ما زار سياح أجانب تونس ولم يزوروا سيدي بوسعيد ويتمتعوا بجمال طبيعتها وسحرها الخاص.

جنة الرسامين

ما زالت المدينة تذكر الزيارة التاريخية التي قام بها الرسامون بول كلي وأوغست ماكي ولويس ماييه، ليروا سيدي بوسعيد على حقيقتها. وقال بول كلي عندما وصلها قبل أكثر من قرن، "لقد وصلنا إلى شاطئ قريب من العرب الأوائل. وهناك قابلتنا الشمس الساطعة التي تغشى الأبصار وكان الجو صافي الألوان يثير في النفس أجمل الوعود".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي