Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقد من الانقلابات في أفريقيا

استيلاء العسكريين على السلطة في السودان آخر محطة في القارة السمراء

شكّل استيلاء العسكريين على السلطة، الاثنين 25 أكتوبر (تشرين الأول)، في السودان، آخر محطة من سلسلة انقلابات جرت في العقد الماضي في أفريقيا، وجاءت كالتالي:

مالي: في 22 مارس (آذار)، أطاح عسكريون نظام أمادو توماني توري بعد أن اتهموه "بعدم الكفاءة" في مكافحة المتمردين الطوارق في شمال البلاد، وقامت "لجنة وطنية للنهوض بالديمقراطية وإعادة بناء الدولة"، برئاسة الكابتن أمادو هايا سانوغو، بحل المؤسسات.

انقلاب عسكري

- غينيا بيساو: في 12 أبريل (نيسان)، أدى انقلاب عسكري إلى تعطيل العملية الانتخابية قبل أسبوعين من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. قام الانقلابيون بقيادة الجنرال أنطونيو أندجاي بخلع الرئيس بيرييرا ورئيس الوزراء غوميز جونيور.

- أفريقيا الوسطى: في مارس، سيطر متمردو حركة "سيليكا"، ومعظمهم مسلمون، على العاصمة بانغي، وأزاحوا فرنسوا بوزيزيه، الذي كان يحكم منذ عشر سنوات، وأعلن زعيمهم ميشيل جوتوديا نفسه رئيساً، وغرقت البلاد في أزمة أمنية وسياسية بين مسلحين مسيحيين وأرواحيين بشكل خاص، وحركة "سيليكا".

تظاهرات ضخمة

- مصر: في الثالث من يوليو (تموز)، وبعد تظاهرات ضخمة مطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي الذي انتخب في 2012، قام الجيش بعزله وتوقيفه.

- بوركينا فاسو: في 17 سبتمبر (أيلول)، وبعد أقل من سنة على سقوط بليز كومباوري الذي أطاحته انتفاضة شعبية، أطاح انقلاب الرئيس ميشيل كافاندو بقيادة وحدة نخبة من الجيش، وأعيد الى مهامه بعد أسبوع على إثر اتفاق بين الجنود الموالين والانقلابيين.

الرئيس الأكبر سناً في العالم

- زيمبابوي: في 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، استقال الرئيس روبرت موغابي (93 عاماً)، الرئيس الأكبر سناً في العالم، بدفع من الجيش وحزبه وضغط الشارع في ختام أسبوع من الأزمة، وفي وقت كانت فيه الجمعية الوطنية تبحث إقالته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

- السودان: في 11 أبريل، أقال الجيش عمر البشير الذي كان يحكم البلاد منذ 30 عاماً، بعد أربعة أشهر من حركة احتجاج شعبية، وتم تشكيل مجلس انتقالي في أغسطس (آب)، وتعيين رئيس وزراء مدني في سبتمبر.

مجلس عسكري انتقالي

- مالي: في 18 أغسطس، أطيح الرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا بعد أشهر عدة من أزمة سياسية، وأدى الانقلاب العسكري إلى فرض عقوبات دولية، رفعت بعد تشكيل حكومة انتقالية في الخامس من أكتوبر بهدف تسليم السلطة للمدنيين خلال 18 شهراً.

- تشاد: في 20 أبريل، وغداة وفاة الرئيس إدريس ديبي، قام مجلس عسكري انتقالي برئاسة نجل الرئيس الراحل محمد إدريس ديبي الذي كان آنذاك قائداً للحرس الرئاسي، بحل الحكومة والجمعية الوطنية، ووعد بمؤسسات جديدة بعد انتخابات "حرة وديمقراطية" في غضون سنة ونصف السنة، ولم يستبعد الجنرال ديبي في الآونة الأخيرة تمديد الانتقال 18 شهراً اذا لم يتم استيفاء "بعض الشروط".

حكومة انتقالية

- مالي: في 24 مايو (أيار)، اعتقل العسكريون الرئيس ورئيس الوزراء بعد تعيين حكومة انتقالية جديدة أثارت استياءهم، وتم تنصيب الكولونيل أسيمي غويتا في يونيو (حزيران) رئيساً انتقالياً.

وأكد الكولونيلات الماليون أولاً أنهم سيسلمون السلطة إلى المدنيين في مطلع 2022، لكنهم باتوا الآن يعبرون عن رغبتهم في إرجاء الانتخابات المقررة في 27 فبراير (شباط)، وتطالب مجموعة دول غرب أفريقيا بإجرائها في الوقت المحدد في وقت عبرت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء التأخر في تنظيم الانتخابات.

- غينيا: في الخامس من سبتمبر، أطاح انقلاب عسكري الرئيس ألفا كوندي بعد أن تمت إعادة انتخابه في أكتوبر 2020 لولاية ثالثة مثيرة للجدل، ووعد الانقلابيون بقيادة الكولونيل مامادي دومبوي، بإجراء "مشاورات" وطنية بهدف تحقيق انتقال سياسي يوكل إلى "حكومة وحدة وطنية".

المزيد من تقارير