Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إصابات كورونا في بريطانيا قد تصل إلى 100 ألف يوميا

واشنطن تجيز إعطاء المحصنين جرعة معززة من لقاح مختلف وظهور متحورة جديدة في روسيا

أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 241.95 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و124626.

جرعة معززة

وأعلنت "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية، الأربعاء، 20 أكتوبر (تشرين الأول)، أنها أجازت إعطاء من تلقوا لقاحاً مضاداً لوباء كورونا جرعة معززة من لقاح مختلف عن ذلك الذي تلقوه في البداية، تطبيقاً لاستراتيجية "المزج والمطابقة" بين اللقاحات الثلاثة المسموح بها في البلاد.

وقالت هذه الإدارة الفيدرالية المسؤولة عن تنظيم سلامة الأغذية والعقاقير في البلاد، في بيان، إنها خلصت إلى أن "الفوائد المعروفة والمحتملة لاستخدام جرعة واحدة معززة غير متجانسة تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة لاستخدامها لدى السكان المؤهلين".

وهناك ثلاثة لقاحات مضادة لـ"كوفيد-19" مصرح بها في الولايات المتحدة حالياً هي "فايزر" و"موديرنا" و"جونسون أند جونسون"، ويعني القرار أن من تلقى جرعتين من "فايزر" أو "موديرنا" أو جرعة واحدة من "جونسون أند جونسون" بإمكانه الآن الحصول على جرعة معززة من أحد اللقاحين الآخرين.

100 ألف حالة

في بريطانيا، قال وزير الصحة ساجد جاويد، إن أعداد الإصابات بـ"كوفيد-19" في بريطانيا قد ترتفع إلى 100 ألف حالة يومياً، لكن الحكومة لن تلجأ إلى تطبيق ما يعرف بالخطة البديلة بشأن إجراءات الطوارئ في الوقت الحالي.

أضاف جاويد في مؤتمر صحافي، "نتابع البيانات بدقة، ولن نطبق الخطة البديلة للإجراءات الطارئة في الوقت الراهن لكن سنواصل توخي اليقظة والحذر والاستعداد لكل الاحتمالات".

نحو 50 ألف إصابة و179 وفاة في بريطانيا

وأظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت، الأربعاء، 49139 إصابة جديدة، و179 حالة وفاة في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بالفيروس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت البلاد قد سجلت، الثلاثاء، 43738 إصابة و223 وفاة، ويتزايد عدد الإصابات بشكل متسارع، حيث قفزت الحالات خلال الأيام السبعة الماضية بنسبة 17 في المئة مقارنة بسبعة أيام سابقة.

سلالة جديدة في روسيا

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا سجلت بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا يُعتقد أنها أكثر عدوى من "دلتا".

ونقلت وكالة الإعلام عن كاميل خافيزوف، كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك وهي هيئة حكومية، قوله إنه من المحتمل أن تنتشر السلالة "إيه واي 4 2" على نطاق واسع.

وقد يتسبب ذلك في ارتفاع الإصابات الجديدة بـ"كوفيد-19"، التي بلغت بالفعل مستويات قياسية في روسيا.

ووافق الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع على إغلاق أماكن العمل لمدة أسبوع في بداية نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد أن سجلت الوفيات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء روسيا أمس الأربعاء رقماً قياسياً جديداً بلغ 1028 إلى جانب 34073 إصابة جديدة.

الهند أعطت مليار جرعة

أعلنت الهند أنها أعطت، الخميس، الجرعة المليار من اللقاحات المضادة لكورونا، بعد ستة أشهر من ارتفاع هائل في عدد الإصابات أثارت مخاوف من انهيار النظام الصحي.

وقالت الحكومة الهندي، إن حوالى ثلاثة أرباع مواطني هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار شخص تلقوا جرعة واحدة على الأقل، ونحو 30 في المئة تلقوا اللقاح بالكامل.

وشهدت الهند ذروة كبيرة للوباء في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) سجلت خلالها أكثر من 400 ألف إصابة وأربعة آلاف وفاة يومياً، بينما واجهت المستشفيات وضعاً يفوق طاقتها وامتلأت المحارق بالجثث.

لكن منذ ذلك الحين، سجلت عدد الإصابات انخفاضاً حاداً إلى أقل من 15 ألف إصابة يومية وعادت معظم النشاطات إلى طبيعتها.

الوفيات في المكسيك إلى 285347

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 424 وفاة مؤكدة ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 285347 منذ بدء الجائحة، كما سجلت الوزارة 5069 إصابة جديدة ليبلغ إجمالي الإصابات 3767758.

373 وفاة في البرازيل

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 15609 إصابات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية إضافة إلى 373 وفاة، وهو أقل عدد وفيات يُسجل في يوم أربعاء منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي.

وطبقاً لبيانات الوزارة، سجلت البرازيل 21 مليوناً و680488 إصابة منذ بدء الجائحة في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 604228 في ثالث أكثر دول العالم تأثراً بالوباء بعد الولايات المتحدة والهند من حيث عدد المصابين والثانية من حيث عدد الوفيات.

مصر تسجل 877 إصابة و47 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية 877 إصابة جديدة و47 وفاة، الأربعاء، مقارنة مع 868 إصابة و43 وفاة في اليوم السابق، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 321084 من ضمنها 270973 حالة تم شفاؤها، و18105 حالات وفاة".

188 إصابة و14 وفاة في المغرب

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، تسجيل 188 إصابة جديدة نزولاً من 499، الثلاثاء، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 942967، كما سجلت البلاد 14 وفاة جديدة، ارتفاعاً من خمس حالات في اليوم السابق، ليصل إجمالي الوفيات إلى 14580.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة