Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف فضل برشلونة التعاقد مع عثمان ديمبيلي على كيليان مبابي؟

كشف رئيس النادي الكتالوني السابق عن أن الجهاز الفني رفض التعاقد مع نجم باريس سان جيرمان الحالي

كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي يحتفلان معاً بتتويج فرنسا بكأس العالم 2018 (أ ف ب)

يُعد الدولي الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، أحد أبرز اللاعبين الصاعدين في سماء كرة القدم الأوروبية والعالمية خلال السنوات الأخيرة، إذ يمتلك معدلاً تهديفياً استثنائياً، وقد تُوج بالفعل بعدد كبير من البطولات المرموقة، ويتربع منذ سنتين على عرش اللاعب الأغلى في العالم، بقيمة تسويقية حالية تُقدر بـ160 مليون يورو.

مبابي البالغ من العمر 22 سنة، الذي ينتهي عقده مع ناديه الباريسي بنهاية يونيو (حزيران) 2022، هو أكبر المطلوبين في صفوة الأندية الأوروبية، على رأسها ريال مدريد الإسباني، الذي حاول ضمه خلال الصيف الماضي مقابل 180 مليون يورو، لكن عرضه رُفض من إدارة باريس سان جيرمان.

وعلى جانب آخر، كان الجناح الهجومي الفرنسي الدولي عثمان ديمبيلي أحد أهم المواهب الشابة في القارة العجوز، إذ برز اسمه خلال فترة وجوده في بوروسيا دورتموند الألماني، قبل انتقاله الكبير إلى برشلونة الإسباني في 25 أغسطس (آب) 2017، مقابل 135 مليون يورو، لكنه فشل في تلبية توقعات الجماهير بشأنه.

وكشف رئيس برشلونة السابق، جوسيب ماريا بارتوميو، أن ناديه أُتيحت له الفرصة للتعاقد مع كيليان مبابي في عام 2017، لكنه قرر التعاقد مع عثمان ديمبيلي بدلاً منه.

وسرعان ما انتقل مبابي إلى باريس سان جيرمان في صيف 2017 معاراً من موناكو لموسم واحد، قبل إتمام التعاقد النهائي معه في يوليو (تموز) 2018، مقابل 145 مليون يورو، ومنذ ذلك الحين تمكن من خوض 183 مباراة، سجل خلالها 137 هدفاً وصنع 67 هدفاً آخر لزملائه، وفي المقابل لعب ديمبيلي 118 مباراة فقط مع برشلونة خلال الفترة نفسها، وسجل 30 هدفاً وصنع 21 لزملائه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأجبرت الإصابات المتكررة التي عاناها ديمبيلي فريق برشلونة على فقدانه في 96 مباراة، إذ تعرض لـ12 إصابة، غيبته لما مجموعه 658 يوماً.

بارتوميو، الذي اضطر إلى الاستقالة من منصبه في العام الماضي، وسط الهجوم الجماهيري عليه، وتحقيقات بشأن الفساد الإداري، ألقى باللوم على الجهاز الفني لتوصيته بضم ديمبيلي بدلاً من مبابي، لأنهم اعتقدوا أنه سيكون أفضل في فتح مساحات للعب في الملعب.

وقال بارتوميو، في تصريحات صحافية، "التوقيع مع مبابي كان مطروحاً على طاولة النقاش أمامنا، لكن المدربين فضلوا ديمبيلي، لأنهم أرادوا أن يفتح الملعب".

وعانى برشلونة إبرام عدد كبير من التعاقدات الكبرى، لضم لاعبين أخفقوا في تقديم أي إضافة تُذكر للفريق الذي فشل خلال آخر ست سنوات في المنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا.

وشهدت السنوات الأخيرة تعاقد برشلونة مع البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول الإنجليزي مقابل 135 مليون يورو، وأنطوان غريزمان من أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 120 مليون يورو، إضافة إلى ديمبيلي الذي لا يزال يعاني إصابة تعرض لها في منافسات يورو 2020.

المزيد من رياضة