Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق

تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة الملابسات والضربة أدت إلى إيقاف إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء

الإنتاج توقف في حقل كورمور للغاز (أ ف ب)

ملخص

استهدفت هذا الموقع هجمات عدة في السنوات الأخيرة لم يعلن أي طرف مسؤوليته عنها، لكن هذه هي المرة الأولى التي يسفر فيها هجوم عن قتلى.

أعلن مستشار لرئيس وزراء إقليم كردستان العراق أن عدد قتلى هجوم بطائرة مسيرة على حقل كورمور للغاز في الإقليم الجمعة ارتفع إلى أربعة عمال أجانب.

وقال المستشار وسياسي كردي بارز إن الإنتاج توقف أيضاً في الحقل، وفق ما نقلته وكالة "رويترز". وذكر بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان إن العمال الأجانب الأربعة الذين قتلوا في الهجوم هم من اليمن.

وذكر بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان إن العمال الأجانب الأربعة الذين قتلوا في الهجوم هم من اليمن.

وندد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في منشور اليوم السبت على منصة "إكس" بالهجوم.

وأفاد بيان لوزارة الكهرباء المحلية بأن الضربة أدت إلى "إيقاف" إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاوات. وتعمل الفرق على إعادة الخدمة، بحسب الوزارة.

وأوضح قرمك رمضان قائمقام قضاء جمجمال حيث وقع الهجوم الذي لم يعلن أي طرف مسؤوليته عنه بعد، "الساعة 18:45 (15:45 بتوقيت غرينتش) تعرض حقل كورمور للغاز لقصف".

تشكيل لجنة تحقيق

وأكد رمضان أن القصف استهدف مكاناً لتخزين مواد بترولية، سبق أن "تعرض لقصف قبل شهرين بـ(واسطة صواريخ) كاتيوشا". وقال "بحسب معلومات أولية، كان القصف عن طريق مسيرة وليس (صواريخ) كاتيوشا، بخلاف المرات السابقة".

وأكدت قيادة العمليات المشتركة من جهتها أن المنفذين "سينالون جزاءهم"، معلنة في بيان تشكيل "لجنة تحقيق" لمعرفة ملابسات "الهجوم التخريبي".

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني في بيان "قتل أربعة عمال يمنيين وتعرض الحقل لأضرار بالغة، مما سيؤثر في الكهرباء".

وأضاف "يجب وقف هذه الهجمات المتكررة"، داعياً الحكومة الاتحادية في العراق إلى "العثور على مرتكبي هذا العمل الإرهابي وتقديمهم للعدالة ومنع تكرار هذه الأعمال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

معاقبة الجناة

وندد رئيس كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بالهجوم على كورمور، مؤكداً أن "هذه الهجمات تعرض سلام البلاد واستقرارها للخطر".

وأضاف "يجب على الجهات المسؤولة في الحكومة الاتحادية العراقية القيام بواجبها لمنع هذه الهجمات والعثور على الجناة من أي جهة ومعاقبتهم وفقاً للقانون".

وفي بيان، ندد قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء في إقليم كردستان بالهجوم.

ودعا طالباني "الحكومة العراقية والأطراف المعنية في الإقليم إلى البدء فوراً بتحقيق شامل للوقوف على ملابسات الحادثة واتخاذ إجراءات جدية لضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات التي تؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين".

بدورها، نددت وزارة الخارجية الأميركية بهجوم على البنية التحتية للطاقة في إقليم كردستان العراق.

هجمات سابقة

ويقع حقل كورمور للغاز بين مدينتي كركوك والسليمانية، في منطقة تديرها سلطات إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

واستهدفت هذا الموقع هجمات عدة في السنوات الأخيرة لم يعلن أي طرف مسؤوليته عنها، لكن هذه هي المرة الأولى التي يسفر فيها هجوم عن قتلى.

وفي نهاية يناير (كانون الثاني) استهدف صاروخان من نوع "كاتيوشا" حقل كورمور للغاز.

وكانت يومها فصائل موالية لإيران تنفذ عشرات الهجمات الصاروخية أو الضربات بطائرات مسيرة، في العراق وسوريا، ضد قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" بقيادة واشنطن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار