Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة لن تشارك في المباحثات حول أفغانستان بروسيا

تأتي المحادثات في توقيت يتصاعد فيه الخلاف حول عدد الدبلوماسيين الذين يحق لواشنطن اعتمادهم في موسكو

المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها لن تشارك في المباحثات حول أفغانستان، المقررة الثلاثاء، في موسكو، والتي ستشارك فيها روسيا والصين وباكستان.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى وجود مشاكل لوجيستية تحول دون مشاركتها، لكنها اعتبرت أن المنتدى الذي ستنظمه روسيا "بنّاء".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس: "سيسعدنا أن نشارك في هذا المنتدى في المستقبل، لكن لا يمكننا أن نشارك هذا الأسبوع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والجمعة، أعلن موفد الكرملين إلى أفغانستان، زامير كابولوف، عن المحادثات التي ستجرى في موسكو مدى أربعة أيام، وقال إنها ترمي إلى "التوصل لموقف مشترك في شأن تغير الوضع في أفغانستان".

وروسيا والصين وباكستان من بين أكثر الدول تعاوناً مع حركة "طالبان" منذ أن استولت على الحكم في أفغانستان في أغسطس (آب) في خضم الانسحاب الأميركي بعد حرب استمرت عشرين عاماً.

وتحض الولايات المتحدة الأطراف الدوليين على عدم الاعتراف بحكومة أفغانستان، وتأمل ربط هذا الاعتراف بملفات أساسية من بينها حقوق النساء والفتيات.

ورفض برايس توضيح ماهية المشاكل اللوجيستية التي تحول دون مشاركة بلاده في المنتدى.

وتأتي المحادثات في توقيت يتصاعد فيه الخلاف حول عدد الدبلوماسيين الذين يحق للولايات المتحدة اعتمادهم في موسكو، على الرغم من توافق الرئيسين الأميركي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين في قمة عقداها في يونيو (حزيران) على تفعيل التعاون بين البلدين حيث أمكن.
 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات