Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتعزز فوق مستوى 84 دولارا... فإلى أين تتجه الأسعار؟

محللون: تخفيف القيود سيدعم انتعاش استهلاك الوقود في الأسواق

برنت في أعلى قمة منذ سبع سنوات في ظل انتعاش الطلب (رويترز)

تراجعت أسعار النفط عن جزء من مكاسبها المبكرة، إلا أنها بقيت محافظة على أعلى مستوياتها منذ سنوات ، وقد يهبط سعر خام برنت بمعدل 0.5 في المئة إلى 84.42 دولار للبرميل، بينما انخفض سعر الخام الأميركي إلى 82.03 دولار للبرميل. وكانت أسعار النفط قد صعدت مبكرا إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات مع استمرار تعافي الطلب من جائحة "كوفيد-19". وصعدت العقود الآجلة لخام "مزيج برنت" 87 سنتاً أو واحداً في المئة إلى 85.73 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018. في الوقت ذاته، انتعشت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي 1.12 دولار أو 1.4 في المئة إلى 83.40 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014. وارتفعت عقود خام "برنت" و"غرب تكساس" بنسبة ثلاثة في المئة على الأقل الأسبوع الماضي. وقال محللون من بنك "أيه إن زد" في مذكرة، إن "من المرجح أن يساعد تخفيف القيود حول العالم في انتعاش استهلاك الوقود، فالأخبار التي أفادت بأن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الذين تم تطعيمهم الشهر المقبل دعمت سوق وقود الطائرات، وتبع ذلك تحركات مماثلة في أستراليا وعبر آسيا". وأضاف هؤلاء المحللون أن التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الطاقة وحده يمكن أن يعزز الطلب بما يصل إلى 450 ألف برميل يومياً خلال الربع الرابع.

تراجع التزام "أوبك+" بخفض الإنتاج

في سياق متصل، ذكرت ثلاثة مصادر من "أوبك+" لوكالة "رويترز" أن التزام التحالف بخفض انتاج النفط تراجع قليلاً إلى 115 في المئة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، ويوضح ذلك الرقم أن بعض الأعضاء لا يزالون يواجهون مشكلات في الإنتاج وفقاً لحصصهم المتفق عليها بسبب صعوبات فنية مختلفة. وكان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو، قال في تصريحات خلال منتدى للطاقة في روسيا  إن الضبابية في ما يتعلق بجائحة "كوفيد-19" لا تزال تؤثر في سوق النفط. وذكر أن "السوق تحدد مسارها وفقاً لأساسات العرض والطلب، لكن يجب أن نقر بأن هناك عوامل خارجية تؤثر في حركة السوق".

صادرات السعودية النفطية

على صعيد متصل، أظهرت بيانات المبادرة المشتركة "جودي" أن إجمالي صادرات النفط السعودية خلال أغسطس (آب) بلغت 7.90 مليون برميل يومياً. وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز" أظهرت بيانات "جودي" ارتفاع صادرات النفط الخام السعودية 0.123 مليون برميل يومياً على أساس شهري في أغسطس إلى 6.450 مليون برميل يومياً.وانخفضت مخزونات الخام السعودية 1.941 مليون برميل إلى 133.164 مليون برميل في أغسطس.وزاد استهلاك المصافي السعودية محلياً من الخام 0.064 مليون برميل يومياً إلى 2.521 مليون برميل يومياً في الشهر ذاته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وكشفت بيانات "جودي" ارتفاع الطلب السعودي على المنتجات النفطية 0.104 مليون برميل إلى 2.467 مليون برميل في أغسطس، وارتفاع صادرات السعودية من المنتجات النفطية 0.124 مليون برميل إلى 1.447 مليون برميل في أغسطس.وتراجع حرق الخام المباشر بالسعودية 37 ألف برميل يومياً في أغسطس إلى 654 ألف برميل يومياً.وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة "جودي" التي تنشرها عبر موقعها الإلكتروني.وفي بيانات سابقة، كانت صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت إلى 5.408 مليون برميل يومياً في أبريل (نيسان) من 5.427 مليون برميل يومياً في مارس (آذار).وذكرت "جودي" أن استهلاك المصافي السعودية من الخام نزل 0.136 مليون برميل يومياً إلى 2.295 مليون برميل يومياً في أبريل.

روسيا عززت إنتاج النفط ومكثفات الغاز

على صعيد متصل، قال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" إن روسيا زادت إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.84 مليون برميل يومياً خلال الفترة من الأول حتى 17 أكتوبر من 10.72 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​في سبتمبر. ونفذت روسيا هذا الإجراء مع قيام مجموعة "أوبك+" بإلغاء خفوض الإمدادات تدريجياً بفضل تحسن الطلب مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة "كوفيد-19".

المزيد من البترول والغاز