Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل وقعت سندات الأسواق الناشئة ضحية تقلباتها؟

المستثمرون في الديون السيادية بالعملة المحلية فقدوا 4.8 في المئة من مدخراتهم

عادت فئة الأصول إلى رواجها بعد أشهر فقط من انخفاضها إلى الحضيض في الربع الثاني من عام 2020 (أ ف ب)

في حين أن البعض ينظر إلى سندات الأسواق الناشئة على أنها لعبة قوية في عالم الاستثمار الثابت في كثير من الأحيان بالدخل الثابت، يرى آخرون أن هذا المجال يعتمد بشكل كبير على المشاعر المتقلبة.

ففي مطلع هذا العام، عادت فئة الأصول إلى رواجها بعد أشهر فقط من انخفاضها إلى الحضيض في الربع الثاني من عام 2020، عندما حطمت التدفقات الخارجة الأرقام القياسية وسط بداية جائحة فيروس كورونا العالمي.

وقال جوناثان فورتون، الاقتصادي في معهد التمويل الدولي، لـ "فاينانشيال تايمز"، إن الآمال في الانتشار السريع للقاحات كانت في تزايد، وكان يُنظر إلى فوز جو بايدن الرئاسي على أنه إيجابي للعولمة والتجارة عبر الحدود. وفي الوقت نفسه، فإن السياسة النقدية المتساهلة بشكل غير عادي في العالم المتقدم تعني "وجود تأثير مزاحم في الأسواق الناشئة". وأضاف أن "حكومات الأسواق الناشئة سارعت إلى الاستفادة من ذلك، مع موجة من إصدارات السندات التي لا تزال تثير تدفقات أعلى. ولكن، كما هي الحال في كثير من الأحيان في العالم المتقلب رأساً على عقب في البلدان النامية، فإن الأوقات الجيدة لا يمكن أن تدوم".

النغمة الإيجابية

من جانبه، قال بول غرير، مدير محفظة ديون الأسواق الناشئة في "فيديليتي إنترناشيونال"، "شعرت بأن السوق كانت تتأرجح على أنغام النغمة الإيجابية المتفائلة". وأضاف أنه حتى الآن، حققت السندات الحكومية بالعملة الصعبة في الأسواق الناشئة عائدات إجمالية قدرها 0.3 في المئة فقط، والأسوأ من ذلك، فقد المستثمرون في الديون السيادية بالعملة المحلية 4.8 في المئة مع ضعف عملاتهم مقابل الدولار الأميركي، وكانت النقطة المضيئة هي العائد 2.2 في المئة في سندات الشركات المقومة بـ"العملات الصعبة" مثل الدولار واليورو، بحسب معهد التمويل الدولي، وهو اتحاد صناعي. وسارعت حكومات الأسواق الناشئة إلى الاستفادة من ذلك، مع موجة من إصدارات السندات التي لا تزال تثير تدفقات أعلى، ولكن، كما هي الحال في كثير من الأحيان في العالم المتقلب رأساً على عقب في البلدان النامية، فإن الأوقات الجيدة لا يمكن أن تدوم.

ويشير غرير بأصابع الاتهام إلى سيطرة الديمقراطيين الأميركيين غير المتوقعة على مجلسي الكونغرس، ما يفتح الباب أمام مستويات غير مسبوقة من التحفيز المالي في عهد الرئيس بايدن، وزيادة أسعار الفائدة، وتعزيز الدولار. ويقول، "منذ سباق مجلس الشيوخ في جورجيا (مُنح الديمقراطيون السيطرة)، وبدأت عوائد سندات الخزانة في الارتفاع، ومنذ ذلك الحين، قمنا بالتخلص من المخاطر، نحن أقل تفاؤلاً بكثير بشأن الأسواق الناشئة الآن".

تحديات ضعف نمو الصين وضعف العملات العالمية

وقال غريغوري سميث، مدير صناديق الأسواق الناشئة في "أم أند جي إنفستمنتس"، "لقد رأينا نغمة أكثر تشدداً من الاحتياطي الفيدرالي مع عودة الاقتصاد الأميركي، والتي تصيب الأسواق الناشئة عندما يرتفع عائد السندات لأجل 10 سنوات في الولايات المتحدة". وأشار سميث إلى متحور فيروس كورونا "دلتا" الذي يجعل الوباء "أكثر شراً" في بلدان مثل الهند وإندونيسيا، بينما أولئك الذين يطبقون نهج "صفر (كوفيد-19) مثل الصين، يكافحون لوقف انتشار الفيروس".

ويقول فورتون، "النمو مهم، لقد بدأنا في تحقيق نمو أضعف (في الأسواق الناشئة)، بسبب متحور (دلتا)، وبسبب ضعف الطلب الداخلي لنقص الحيز المالي (مساحة الإنفاق في الميزانيات الحكومية)، والتي ستتاح للعديد من البلدان في المستقبل، بالإضافة إلى نقص اللقاحات".

ويضيف غرير، "تتمتع الأسواق الناشئة بنمو أعلى من الأسواق المتقدمة، ولهذا السبب يستثمر كثيرون من الناس في فئة الأصول، ولكن يبدو أننا وصلنا إلى ذروة النمو العالمي الآن". ويجادل غرير بأن بكين "تخفض من أولويات النمو، مع تأرجح البندول نحو إدارة الظروف والحصافة المالية، وكذلك معالجة عدم المساواة". ويقول إن الصين هي أيضاً "محرك النمو" للعديد من الأسواق الناشئة الأخرى من خلال طلبها على السلع الأساسية، ويخشى غرير من أن يؤدي ضعف النمو في الصين إلى ضعف العملات في كل أنحاء العالم النامي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت التدفقات عبر الحدود قد حوّلت ديون الأسواق الناشئة غير الصينية إلى سلبية للمرة الأولى منذ عام في أغسطس (آب)، وفقاً لمعهد التمويل الدولي، وبينما كانت الصين لا تزال تجتذب الأموال في ذلك الوقت، تحولت التدفقات الأسبوعية إلى الأسهم الصينية إلى السلبية في منتصف سبتمبر (أيلول)، ما قد ينذر بضعف الطلب على الدخل الثابت أيضاً.

التضخم وتشديد السياسات النقدية 

ويتحسس غرير أسباباً أخرى لمراقبي السندات في هذه الفئة، فبينما يتعثر النمو العالمي، فإن الخوف من التضخم آخذ في الظهور، ما قد يؤدي إلى تشديد السياسات النقدية، وتشكيل "رياح معاكسة" للأصول ذات المخاطر العالية.

على الجانب الإيجابي، يلاحظ غرير أن العوائد "أعلى بكثير" مما كانت عليه في الأسواق المتقدمة، وهو عامل مهم في "عالم متعطش للدخل"، في حين أن بعض الجيوب في القطاع مثل روسيا وزامبيا والإكوادور "حققت أداءً جيداً بشكل مذهل هذه السنة". ويقول، "نتقاضى رواتبنا مقابل بعض المخاطر، ولكن ليس جميعها".

ويشير سميث إلى "الاحتياطيات الشبيهة بالحصون التي تراكمت لدى العديد من البلدان الآسيوية منذ الأزمات المالية في التسعينيات، وزاد ذلك من حصتها من 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة التي منحها صندوق النقد الدولي في أغسطس".

الأسواق الناشئة ومخاطر الصرف الأجنبي

علاوة على ذلك، فإن الأسواق الناشئة تقترض بشكل متزايد من عملاتها الخاصة، ما يقلل من مخاطر الصرف الأجنبي، في حين أن الحسابات الجارية في حالة أفضل الآن مما كانت عليه خلال عام 2013، حيث "نوبة الغضب التدريجي" سيئة السمعة التي أدت إلى عمليات بيع واسعة النطاق في فئة الأصول في ذلك الوقت.

ومع ذلك، يعترف فورتون بأن هناك "أشياء تجعله مستيقظاً في الليل"، بما في ذلك مصداقية سياسة البنك المركزي والافتقار إلى الحيز المالي في البلدان المثقلة بالديون. ويضيف، "أثبتت اليابان والمملكة المتحدة، من بين دول أخرى، أنه يمكنك الحصول على حيز مالي من دون (أن يبدو أن لديك) حيزاً مالياً، لكننا لا نعرف ما إذا كان التقييم نفسه سيكون متاحاً للأسواق الناشئة".

اقرأ المزيد