Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تملك أكثر من 120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة

رئيس منظمة الطاقة الذرية أكد أن طهران تجنبت مشكلة في نقص الوقود النووي

إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق النسبة المسموح بها بموجب اتفاق 2015 (أ ف ب)

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، مساء السبت، أن إيران تملك أكثر من 120 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة.

وقال إسلامي للتلفزيون الإيراني الرسمي، "لقد تجاوزنا الـ120 كيلوغراماً"، مضيفاً، "لدينا أكثر من هذا الرقم".

وتابع، "شعبنا يعلم جيداً أنه كان عليهم (القوى الغربية) تزويدنا بالوقود المخصب بنسبة 20 في المئة لاستخدامه في مفاعل طهران، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك".

وأشار إلى أنه "إذا لم يقم زملاؤنا بالأمر، فمن الطبيعي أننا كنا سنواجه مشاكل في نقص الوقود النووي لمفاعل طهران".

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق النسبة المسموح بها بموجب اتفاق 2015 مع القوى الكبرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقدر الوكالة امتلاك إيران 84.3 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة، مقابل 62.8 كيلوغرام، وفق آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو (أيار).

وبموجب الاتفاق لا يمكن لإيران تخصيب اليورانيوم بما يزيد على 3.67 في المئة، وهي نسبة أقل بكثير من عتبة التخصيب بنسبة 90 في المئة اللازمة لصناعة سلاح نووي.

وكانت الصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة قد وافقت على رفع بعض العقوبات المفروضة على إيران في حال قلصت طهران برنامجها النووي.

لكن، بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق عام 2018 وفرضه عقوبات جديدة على إيران، تخلت الأخيرة تدريجياً عن التزاماتها.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الجمعة، عن تفاؤل بلاده بأن المحادثات في شأن إحياء الاتفاق النووي ستؤتي ثمارها، شريطة أن تستأنف الولايات المتحدة التزاماتها بالكامل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار