Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تحرز تقدما بمواجهة كورونا و"دلتا" تتفشى في روسيا

إسرائيل تطالب مواطنيها بالحصول على جرعة ثالثة من اللقاح

قال كبير متخصصي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، إن الولايات المتحدة تحرز تقدماً في مواجهة فيروس كورونا، مشيراً إلى تراجع معدل الإصابات اليومي ومعدل الإدخال إلى المستشفيات بشكل ملحوظ للمرة الأولى خلال ثلاثة أشهر.

لكن فاوتشي رهن الاستمرار في خفض عدد الإصابات بالاستمرار في حملات التلقيح.

وحذر فاوتشي، في مقابلة مع شبكة "أي بي سي"، من إمكانية عودة الإصابات للارتفاع مرة أخرى، مؤكداً، "لكننا شهدنا الآن ما يقرب من 20 شهراً من الزيادات المفاجئة التي ترتفع، ثم تنخفض، ثم تعود مرة أخرى، الطريقة للحفاظ عليها (منخفضة)، هي القيام بتطعيم الناس".

وقال، "عندما يكون لديك 70 مليون شخص في البلاد مؤهلون للتطعيم، ولم يتم تطعيمهم بعد، فهذه منطقة خطر".

وتجاوزت الوفيات نتيجة وباء كورونا، الأسبوع الماضي، في الولايات المتحدة 700 ألف وفاة منذ ظهور الفيروس هناك، وقال فاوتشي إن هذه الأرقام تؤكد أن "هذا الفيروس هو الأكثر رعباً".

وأعرب عن تأييده "لفرض إلزامية اللقاح على طلاب المدارس المؤهلين للحصول عليه". وأشار إلى النتائج الأولية الإيجابية للتجارب على أقراص شركة "ميرك" المضاد لكورونا، لكنه أكد أن "العقار لن يكون بديلاً للقاح".

وأظهرت التجارب الأولية أن العقار يمكن أن يقلل من إمكانية دخول المستشفى، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، إلى نحو 50 في المئة.

حصيلة قياسية في روسيا

سجلت روسيا، الأحد، حصيلة قياسية لوفيات كورونا بلغت 890 حالة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في ظل تفشي المتحورة "دلتا" وبطء حملة التطعيم.

ويرفع الرقم الجديد العدد الإجمالي للوفيات في روسيا بسبب الفيروس إلى 209918 حالة في حصيلة هي الأعلى على مستوى أوروبا. واتُّهمت السلطات الروسية بالتقليل من مدى خطورة تفشي الوباء.

وبموجب تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بالفيروس، ذكرت وكالة "روستات" للإحصاءات أواخر يوليو (تموز) أن روسيا سجلت أكثر من 350 ألف وفاة. وارتفع عدد الإصابات في روسيا التي تسجل خامس أعلى حصيلة إصابات على مستوى العالم، منذ أن خيم جمود على حملة التطعيم الشهر الماضي.

وسجلت روسيا، الأحد، 25769 إصابة، في حصيلة غير مسبوقة منذ 16 يوليو، وبشكل خاص في موسكو (4294 إصابة)، وسان بطرسبورغ (2463). ومنذ منتصف يونيو (حزيران)، تشهد روسيا موجة وبائية شديدة بسبب المتحورة "دلتا" شديدة العدوى، ومما ساهم في تفشي الوباء تباطؤ حملة التلقيح، حيث تظهر الاستطلاعات أن معظم الروس لا ينوون تلقي اللقاحات، ويشككون فيها، إضافة إلى رفع معظم القيود المفروضة، وعدم الالتزام بوضع الكمامة.

وتم تطعيم 29.1 في المئة فقط من سكان روسيا بالكامل حتى الآن، وفق موقع "غوغوف" الذي يجمع بيانات "كوفيد" من مختلف المناطق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إسرائيل تطالب مواطنيها بالحصول على الجرعة الثالثة

زادت إسرائيل، الأحد، الضغوط على مواطنيها، الذين حصلوا على جرعتي لقاح مضاد لكورونا، لتلقي جرعة ثالثة معززة حتى يكونوا مؤهلين للحصول على "جواز السفر الأخضر" الذي يسمح بدخول المطاعم وصالات الألعاب الرياضية والعديد من الأماكن الأخرى.

وكانت إسرائيل من أولى الدول التي تبنت إعطاء جرعة تنشيطية من لقاح "فايزر/ بيونتيك"، إذ بدأت بمنحها للمجموعات الأكثر عرضة للخطر في يوليو، ثم بحلول نهاية أغسطس (آب) لمن يزيد عمره على 12 عاماً. وتتابع دول أخرى عن كثب حملة التطعيم في إسرائيل.

ويتم إصدار البطاقة الخضراء الجديدة لأولئك الذين تلقوا ثلاث جرعات، أو تعافوا في الآونة الأخيرة من "كوفيد-19" لتحل محل نظام سابق كان يتطلب جرعتين فقط، ويرفع ذلك معايير ما تعتبره الحكومة التحصين الكامل.

وبدءاً من يوم الثلاثاء، سيتعين على أصحاب المتاجر أو منظمي الفعاليات مسح الرمز الرقمي لعملائهم قبل السماح لهم بالدخول، وستكون هناك استثناءات في بعض الأماكن مثل المتاحف والمكتبات.

وتلقى نحو 37 في المئة من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.4 مليون نسمة، جرعة معززة. وانخفض عدد مرضى كورونا الذين تم نقلهم إلى المستشفيات في حالات خطيرة في الأيام الماضية، كما انخفض عدد الإصابات اليومية المؤكدة إلى ما دون أربعة آلاف بعد تجاوز عشرة آلاف الشهر الماضي.

27 إصابة في الصين

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، الاثنين، إن البر الرئيس سجل 27 إصابة جديدة، الأحد، هبوطاً من 28 إصابة قبل يوم، وذكرت اللجنة في بيان أن حالة واحدة فقط من الإصابات الجديدة محلية.

ولفتت إلى أن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 15، وهو العدد نفسه الذي تم تسجيله قبل يوم، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 96258 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

نيوزيلندا تمدد الإغلاق

ومددت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الإغلاق من المستوى الثالث في "أوكلاند"، أكبر مدنها، الاثنين، لكنها قالت إنه سيتم تخفيف بعض القيود. وقالت أرديرن إنه سيكون بوسع سكان "أوكلاند" التواصل مع معارفهم في الهواء الطلق اعتباراً من يوم الأربعاء مع عدم تجمع أكثر من أسرتين في وقت واحد بحد أقصى 10 أشخاص.

وأضافت أنه سيتم استئناف العملية التعليمية للأطفال، كما يمكن للناس أيضاً التنقل للترفيه مثل الذهاب للشواطئ والصيد.

البرازيل والمكسيك

قالت وزارة الصحة البرازيلية، الأحد، إنها سجلت 9004 إصابات جديدة بفيروس كورونا و225 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وطبقاً لبيانات الوزارة فقد أصبح مجمل الإصابات في البرازيل 21 مليوناً و468121 إصابة منذ بداية الجائحة، بينما بلغ العدد الرسمي للوفيات 597948.

وتحتل البرازيل المركز الثاني من حيث عدد وفيات كورونا بعد الولايات المتحدة.

وأعلنت وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 2980 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و211 وفاة، ما يرفع العدد الرسمي الإجمالي للإصابات في البلاد إلى ثلاثة ملايين و681960 إصابة، والوفيات إلى 278801 منذ بدء الجائحة.

وتقول الحكومة، إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير، كما أشارت بيانات منفصلة نُشرت في الآونة الأخيرة، إلى أن العدد الفعلي للوفيات قد يكون أعلى 60 في المئة من العدد الرسمي.

3088 إصابة في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا إلى أربعة ملايين و255388 بعد تسجيل 3088 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 93793 بعد تسجيل سبع وفيات جديدة.

المزيد من صحة