Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا وروسيا تتفقان على مواصلة العمل لفض النزاع في إدلب السورية

رعت الدولتان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في المحافظة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستقبلاَ نظيره التركي رجب طيب أردوغان (الرئاسة التركية/أ ب)

ذكر تلفزيون "إن تي في" نقلاً عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 30 سبتمبر (أيلول)، أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع على مواصلة العمل لإيجاد حل في محافظة إدلب السورية، حيث تصاعد العنف خلال الآونة الأخيرة.

وكانت تركيا وروسيا اتفقتا العام الماضي على وقف إطلاق النار في سبيل إنهاء هجوم عسكري روسي - سوري على مجموعات مسلحة تساندهم أنقرة في المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا.

وحال وقف إطلاق النار من دون تصعيد عسكري كبير آخر، لكن عناصر المعارضة يقولون إن روسيا كثفت ضرباتها الجوية في أنحاء إدلب الأسبوع الماضي.

تركيا منفتحة

وقال أردوغان للصحافيين على متن رحلة العودة من منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، إنه بحث إيجاد حل "دائم ونهائي ومستدام" للوضع في سوريا. ونقل تلفزيون "إن تي في" عن الرئيس التركي قوله إن بلاده منفتحة على "أي خطوة واقعية وعادلة" تجاه القضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يأت أردوغان على ذكر تفاصيل المناقشات بشأن إدلب، لكن القناة نقلت عنه قوله إن أنقرة وموسكو تعملان معاً لحل المشكلات التي تظهر في المحافظة.

وأضاف، "قلنا دعونا نبذل جهداً لحل هذه المشكلات خصوصاً عبر الدبلوماسية الهاتفية على مستوى الزعماء، وكذلك من خلال العمل المشترك بين وزراء دفاع وخارجية البلدين وأجهزة مخابراتنا في العملية المقبلة". وأشار إلى أن تركيا أوفت بالجزء الخاص بها من الاتفاق وتتوقع أن تفعل روسيا الشيء نفسه.

ولم يدل أي من الزعيمين ببيانات مفصلة لوسائل الإعلام بعد المحادثات، غير أن بوتين وجه الشكر لأردوغان على الزيارة التي وصفها بالمفيدة والمهمة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات