Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان: العلاقة مع بايدن لم تبدأ بشكل جيد

أشار إلى قضية المقاتلات الأميركية "أف 35" التي امتنعت واشنطن عن تزويد أنقرة بها لاستحواذها على منظومة دفاع روسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ ب)

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات الخميس 23 سبتمبر (أيلول)، أن العلاقة مع الرئيس الأميركي جو بايدن "لم تبدأ بشكل جيد"، في إشارة إلى الطائرات المقاتلة الأميركية "أف 35" التي استبعدت بلاده من إمكان الحصول عليها.

وأضاف على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "أتمنى أن تكون لدينا علاقات ودية وغير عدائية (مع الولايات المتحدة). ولكن مسار الأمور بين اثنين من أعضاء حلف شمال الأطلسي، ليس واعداً في الوقت الحالي"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وتابع، "عملت بشكل جيد مع (الرئيس جورج) بوش الابن. لقد عملت بشكل جيد مع السيد (باراك) أوباما والسيد (دونالد) ترمب. لكن لا يمكنني القول إن البداية مع السيد بايدن كانت جيدة".

"أف 35" الأميركية و"أس 400" الروسية

وعاد أردوغان إلى قضية الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز "أف 35" التي طلبت تركيا 100 وحدة منها، قبل أن يُرفض طلبها بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال في هذا الصدد، "اشترينا طائرات أف-35 ودفعنا 1.4 مليار دولار ولم نتسلم الطائرات". وأردف، "بالنسبة إلينا، تم إتمام صفقة (أس 400) وليس من الممكن العودة. يجب على الولايات المتحدة أن تفهم هذا... نحن، كتركيا، صادقون، لكن الولايات المتحدة لم تكن كذلك للأسف".

وحذر أردوغان، "نحن نمضي قدماً... سنطرق أبواباً أخرى"، مشدداً على أن "تركيا تشتري ما يلزم من أجل دفاعها".

اللاجئون الأفغان

وعلى صعيد الملف الأفغاني، اعتبر الرئيس التركي أن "الولايات المتحدة هي التي يجب أن تدفع الثمن" في حال حدوث موجة هجرة واسعة.

وسأل "أين سيذهب هؤلاء اللاجئون؟ من غير المعقول أن تفتح تركيا أبوابها وتستقبلهم. إنها ليست ممراً مفتوحاً".

ويذكر أردوغان باستمرار بأن بلاده التي يبلغ عدد سكانها 84 مليون نسمة، تستضيف بالفعل خمسة ملايين مهاجر ولاجئ، بينهم نحو 3.7 مليون من سوريا وما يصل إلى 420 ألف أفغاني.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات