Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة: مشروع قانون اللجوء البريطاني مخالف للقانون الدولي

تسعى الحكومة إلى إقرار إصلاح تشدد بموجبه العقوبات على الداخلين إلى البلاد بشكل غير قانوني

لاجئون في قارب مطاطي في بحر المانش (رويترز)

ندّدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخميس 23 سبتمبر (أيلول) الحالي، بمشروع بريطانيا تشديد تدابير الحصول على اللجوء، معتبرةً أنه يتعارض مع القانون الدولي ويؤدي إلى نظام "غير منصف".

وقالت المفوضية في بيان إن مشروع القانون الذي يدرسه البرلمان، "سيفرض على معظم المهاجرين الذين يطلبون اللجوء في البلد عقوبات مجحفة وغير مبررة"، منددةً بـ"نموذج ينتهك القواعد والممارسات الدولية في ما يخص حماية اللاجئين".

التمييز بين اللاجئين

ويتضمن النص الذي قدّمته وزيرة الداخلية بريتي باتيل، تدابير مشددة حيال المهاجرين وُعد بها في إطار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويهدف الإصلاح إلى كبح الهجرة غير القانونية ومعاملة مختلفة للمهاجرين في ضوء ما إذا كانوا وصلوا إلى البلاد بشكل قانوني أو غير قانوني.

وينص مشروع القانون خصوصاً على زيادة من ستة أشهر في الوقت الحالي إلى أربعة أعوام، عقوبة السجن التي يواجهها الأشخاص الذين يحاولون الدخول بشكل غير قانوني إلى البلاد، إضافةً إلى نقل معظم هؤلاء المهاجرين إلى دول أخرى لا تمنحهم سوى "وضع (لاجئ) مؤقت يتمتع بحقوق أقل"، إذا كان ذلك ممكناً.

انتهاك المبادئ الإنسانية 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت ممثلة مفوضية اللاجئين في بريطانيا روسيلا باغليوشي-لور، التي من المقرر أن تلقي كلمة الخميس أمام لجنة برلمانية، إلى أن "من يصلون بشكل غير قانوني سيُعتبرون غير مرغوب بهم، وسيبقون في وضع غير مستقر على مدى عشرة أعوام وسيُحرمون من الوصول إلى الأموال العامة".

وأضافت، "هذا التمييز في المعاملة ليس لديه أي أساس في القانون الدولي"، مذكّرةً بأن "تعريف اللاجئ لا يختلف بناءً على رحلته أو خيار بلد اللجوء أو لحظة تقديمه طلب اللجوء".

وانتقدت المفوضية إلزام اللاجئين تقديم طلب لجوء في "أول دولة آمنة" يصلون إليها، معتبرةً أنه شرط "لا يمكن تحقيقه" و"غير وارد في اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئ" و"ينتهك المبادئ الإنسانية"، وفق ما جاء في البيان.

تدفق اللاجئين

ويأتي مشروع القانون البريطاني في وقت تواجه المملكة المتحدة تدفقاً قياسياً لمهاجرين يعبرون بحر المانش بشكل غير قانوني على متن زوارق تشكّل خطراً على حياتهم، على الرغم من وعود الحكومة المحافظة بجعل هذا الطريق غير سالك.

وفي هذا السياق، أُنقذ 66 مهاجراً كانوا يحاولون الوصول إلى بريطانيا على متن زوارق الأربعاء قبالة مضيق با-دو-كاليه، وفق ما أعلن الإقليم البحري الفرنسي الخميس. وأفادت سلطات إقليم بحر المانش وبحر الشمال في بيان، بأن إنقاذ هؤلاء المهاجرين جرى أثناء أربع عمليات مختلفة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات