Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متقاعد أردني يحلق "عاليا" من قمرة طائرة في قبو بيته

تمكن ملحس من ادخار بعض المال للحصول على رخصة قيادة

الأردني محمد ملحس أمام الأجهزة في قمرة طائرته ببيته (رويترز)

منذ سنوات بعيدة والأردني محمد ملحس يحلم بأن يصبح طياراً، لكن ظروفه حالت دون اقترابه من قمرة قيادة طائرة لأسباب مالية. والآن استطاع الرجل المتقاعد حالياً (77 سنة) تحقيق حلمه وبناء نموذج لقمرة طائرة بجهاز محاكاة طيران في قبو بيته، لممارسة هوايته يومياً من دون أن يخرج من البيت.

رخصة قيادة طائرة

وقال ملحس الذي كان يعمل في الإدارة وعمل مديراً إدارياً لمستشفى نحو 40 عاماً، لتلفزيون "رويترز" "هذه لوحة الطائرة سيسنا 128 تبين لنا مجموعة من الأدوات التي تعطي أداء الطائرة، منها سرعة الطائرة الهوائية ووضع الطائرة".

وتمكن ملحس من ادخار بعض المال للحصول على رخصة قيادة طائرة ذات محرك واحد من أكاديمية طيران في عمان.

وقال وهو جالس أمام الأجهزة في قمرة طائرته ببيته "الآن الطائرة في وضع طيران تحكم يدوي".

وأضاف "كان عندي شغف شديد للطيران، لذلك قررت أن أعمل هذه القمرة وعملتها في البيت في التسوية، وأصبح هذا المكان هو مكان كمنتدى لهواة الطيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مطار في البيت

وبدأ ملحس، وهو أب لثلاثة أبناء، بناء قمرته قبل تقاعده ببضع سنوات. واستغرق الأمر منه أربع سنوات من البحث المكثف لمراجعة مخططات الطائرات لإكمال القمرة.

وقال "سبب عدم استمراري في ممارسة الطيران بشكل مهني هو عدم قدرتي مالياً على أن أتعلم الطيران، فلجأت إلى ما هو أقل كلفة بكثير لممارسة هوايتي".

وأضاف "هذا المكان يشبه مطاراً في البيت الذي أسكن فيه. عندما آتي إلى هنا أشعر أنني في المطار وأستعد للإقلاع للذهاب إلى أحد البلدان".

وتابع محمد ملحس وهو جالس في قمرته "نحن الآن في مرحلة الهبوط والاستعداد للهبوط في مطار هيثرو، نرجو من الركاب الكرام ربط الأحزمة والاستعداد والاستمتاع في لندن".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم