Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة وزير الدفاع المصري الأسبق حسين طنطاوي

المشير الذي أدار البلاد بعد ثورة يناير توفي بعد أشهر من المرض والغموض حول حالته الصحية

بعد أشهر من تعرضه لأزمة صحية وغموض أحاط حالته، توفي صباح اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر (أيلول)، وزير الدفاع المصري الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر ناهز 85 عاماً.

ونعت كل من رئاسة الجمهورية المصرية والقوات المسلحة "وفاة أحد أبنائها المخلصين"، مع الإشارة إلى أنه أدار البلاد في أحلك الظروف. وذكرت الرئاسة المصرية في بيان أن "مصر فقدت رجلاً من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن"، مشيرةً إلى أنه "أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة أسهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري".
ولم تنسَ رئاسة الجمهورية الإشادة بالفترة التي تولى فيها طنطاوي إدارة شؤون البلاد خلفاً للرئيس الراحل محمد حسني مبارك عام 2011، في أعقاب ثورة يناير (كانون الثاني) قائلةً إنه "تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه نعى الجيش المصري القائد العسكري المخضرم، في بيان نشره المتحدث باسمه على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيه "تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة، المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق والذي وافته المنية صباح اليوم".

يذكر أن القائد العسكري الراحل ولِد في 31 أكتوبر (تشرين الاول) عام 1935 بمنطقة عابدين بوسط القاهرة، لأسرة نوبية من أسوان، ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.

واصل دراسته حتى حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956. كما درس في كلية القيادة والأركان عام 1971، وفي كلية الحرب العليا عام 1982. ولطنطاوي تاريخ طويل في العسكرية حيث شارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

وفي عام 2011، تولى رئاسة مصر بصفته رئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق مبارك في 11 فبراير (شباط) 2011.وظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو (تموز) 2012، للرئيس السابق المنتمي لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد مرسي. 
وفي 12 أغسطس (آب) أُحيل طنطاوي إلى التقاعد بقرار رئاسي من مرسي، وخلَفه في المنصب المشير آنذاك عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي.

المزيد من الأخبار