Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تودع حسني مبارك في جنازة عسكرية

تشييع الجثمان ينطلق من مسجد المشير حسين طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس

تودع مصر اليوم الأربعاء، رئيسها الأسبق الراحل حسني مبارك في جنازة عسكرية وفق ما ذكرت مصادر مصرية.

ويُفترض تشييع جثمان مبارك من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرق العاصمة المصرية القاهرة، وبعدها سيوارى الثرى في مقبرة العائلة في منطقة مصر الجديدة.

وكان الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، توفي يوم الثلاثاء 25 فبراير (شباط) الحالي، عن عمر ناهز الـ91 سنةً، عقب صراع مع المرض، وكان أجرى أخيراً جراحة دقيقة في يناير (كانون الثاني) الماضي، في مستشفى المعادي العسكري، وتحسنت حالته الصحية نسبياً، إلا أن حالته تدهورت مجدداً ودخل على إثرها العناية المركزة.

وأعلنت الرئاسة المصرية حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام على وفاة الرئيس الأسبق، بدايةً من الأربعاء الموافق 26 فبراير.

وكانت الرئاسة أصدرت بياناً رسمياً نعت فيه مبارك "ببالغ الحزن لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر (تشرين الأول) المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية". وأضاف البيان الرئاسي "تتقدم رئاسة الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد".

وفي بيان رسمي، نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية مبارك، والذي وصفته بـ"ابن من أبنائها وقائد من قادة حرب أكتوبر المجيدة"، مضيفة "تتقدم القيادة العامة لأسرة الرئيس الأسبق وضباط القوات المسلحة وجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته".

ونشر علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، تغريدة نعى فيها والده الراحل، وكتب "إنا لله و إنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك. اللهم اعفُ عنه واغفر له وارحمه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت بعض المصادر المقربة من العائلة لـ"اندبندنت عربية" أن تشييع الجنازة سيكون من مسجد المشير حسين طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس شرقي القاهرة.

تولى مبارك ابن مدينة كفر مصيلحة بالمنوفية رئاسة مصر قرابة الثلاثين عاما، عقب اغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات، وأجبرته الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في الخامس والعشرين من يناير (كانون الثاني) 2011 واستمرت 18 يوما على التنحي عن الحكم، في الحادي عشر من فبراير (شباط) من العام نفسه.

ولد مبارك في 4 مايو (أيار) عام 1928 في محافظة المنوفية، وعقب انتهائه من تعليمه الثانوي التحق بالكلية الحربية في مصر وحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية.

وتدرج مبارك في سلم القيادة العسكرية فعين عام 1964 قائدا لإحدى القواعد الجوية غرب القاهرة، وتلقى دراسات عليا في الاتحاد السوفيتي السابق، وعام 1967 عين مديرا للكلية الجوية في إطار حملة تجديد قيادات القوات المسلحة المصرية عقب هزيمة يونيو (حزيران) 1967.

ثم عين رئيساً لأركان حرب القوات الجوية المصرية، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى تعيينه قائدا للقوات الجوية ونائبا لوزير الدفاع عام 1972.

وفي عام 1973، اشترك في التخطيط لحرب أكتوبر حيث بدأ الهجوم المصري بعبور قناة السويس والتوغل في جزيرة سيناء. بدأ العمليات العسكرية بغارات جوية مكثفة ساعدت في دعم عبور القوات المصرية لقناة السويس، وهو ما كان له أثر كبير في اتساع شعبية مبارك.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أسدلت الستار، السبت الماضي، وبعد مرور نحو ثماني سنوات، على القضية المعروفة إعلامياً بـ"التلاعب بالبورصة"، والتي حُبس على ذمتها نجلا الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك لمدة عامين، وذلك بتبرئة كل من علاء وجمال مبارك، و7 آخرين، لتُطوى صفحة آخر القضايا التي واجهتها أسرة مبارك في المحاكم منذ تنحيه عن الحكم في يناير 2011.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط