Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسلحون يختطفون 20 أجنبيا من فندق بالمكسيك

يعتقد أن معظمهم من هايتي وفنزويلا ومساعي إنقاذهم متواصلة

فندق "سول إي لونا" في مدينة ماتيوالا المكسيكية حيث خطف 20 أجنبياً (رويترز)

قال مكتب المدعي العام في ولاية سان لويس بوتوسي بوسط المكسيك، إن مسلحين اقتحموا فندقاً في الولاية الثلاثاء، 14 سبتمبر (أيلول)، وخطفوا نحو 20 أجنبياً يعتقد أن معظمهم من هايتي وفنزويلا.

ونهب المسلحون المبنى واستولوا على سجل النزلاء، مما يجعل من الصعب تحديد هويات المختطفين من فندق "سول إي لونا" في مدينة ماتيوالا الواقعة على بعد حوالى 195 كيلومتراً شمالي مدينة سان لويس بوتوسي عاصمة الولاية.

وقال أرتورو جارسا هيريرا، المدعي العام للولاية في بيان، "نحاول معرفة هوياتهم"، مضيفاً أن السلطات فتحت تحقيقاً وتحاول إنقاذ النزلاء.

ولم يوضح البيان ما إذا كان المخطوفون من المهاجرين المتجهين إلى الولايات المتحدة، إذ يواجه العديد منهم أخطار شديدة ويتعرضون لعمليات خطف وابتزاز واغتصاب وربما قتل، كما يتم تجنيد بعضهم للعمل مع عصابات مخدرات تتصارع على طرق التهريب.

السجن 28 عاماً لبارون مخدرات

في سياق منفصل، حكم على فيسينتي كارييو فوينتيس، الزعيم السابق لكارتل خواريس الذي قبض عليه سنة 2014، بالسجن 28 عاماً، بحسب ما أعلن مكتب المدعي العام في المكسيك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبارون المخدرات هذا الملقب "إل فيسيروي"، هو شقيق أمادو كارييو فوينتيس المعروف بـ "إل سينيور دي لوس سييلوس" (سيد السماوات) الذي كان قبل وفاته سنة 1997 أحد أكبر تجار المخدرات في أميركا اللاتينية.

وحُكم على كارييو فوينتيس بالسجن 28 عاماً على خلفية جرائم مرتبطة بالاتجار بالمخدرات وتبييض الأموال وتخزين الأسلحة النارية، وفق ما جاء في بيان المدعي العام.

وهو كان قد أوقف في أكتوبر (تشرين الأول) 2014 في ولاية كواويلا في شمال المكسيك عند الحدود مع الولايات المتحدة، التي كانت قدمت مكافأة بقيمة 2.2 مليون دولار للإمساك به، وتشمل العقوبة بحقه السنوات التي أمضاها في السجن منذ توقيفه.

وإثر وفاة شقيقه تزعم كارييو فوينتيس المجموعة الإجرامية الناشطة في سيوداد خواريس (الشمال) عند الحدود مع مدينة إل باسو الأميركية.

وكان كارتل خواريس في ذاك الوقت من أقوى العصابات الإجرامية، وخاض حرب شوارع ضروس مع كارتل سينالوا بزعامة خواكين "إل تشابو" غوسمان، بارون المخدرات النافذ الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة. وقد دفع هذا النزاع الدامي في سيوداد خواريس ومناطق أخرى في البلد الحكومة الفيدرالية إلى إطلاق حملة عسكرية ضد تجار المخدرات في ديسمبر (كانون الأول) 2006.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات