Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات للدفاع عن حق الأقليات في التصويت بعشرات المدن الأميركية

تبنى الكونغرس عام 1965 قانونا يمنع الإجراءات الانتخابية التمييزية

مشرعون ونشطاء في "مسيرة من أجل واشنطن وحقوق التصويت" في واشنطن العاصمة (أ ف ب)

شهدت عشرات المدن الأميركية، بينها العاصمة واشنطن وهيوستن وأتلانتا، السبت، 29 أغسطس (آب)، تظاهرات للدفاع عن حق الأقليات في التصويت المهدد، بحسب المنظمين، بقوانين أقرت خلال العام الجاري في عدد من الولايات.

ولم يتم تحديد موعد هذه التجمعات التي شارك فيها الآلاف، بشكل عشوائي. ففي 28 أغسطس 1963، ألقى زعيم حركة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ أمام نحو 250 ألف شخص خطابه الشهير "لدي حلم" الذي أصبح مرجعاً في النضال من أجل هذه الحقوق.

شعلة العدالة

وبعدما وعد المتظاهرين "بحمل شعلة العدالة التي رفعها والده وكثيرون آخرون" قبل 58 عاماً، دعا مارتن لوثر كينغ الثالث الحشود، السبت، إلى "عدم التخلي" عن النضال من أجل المساواة في صناديق الاقتراع، وقال للمتظاهرين الذين تجمعوا بأعداد أقل مما كان عليه الأمر في 1963، "أنتم تحملون الحلم وحان الوقت لتحقيقه".

وتجمع نحو 20 ألف شخص في واشنطن، بحسب المنظمين، بينما لم تذكر الشرطة أي رقم.

"حقوق التصويت للجميع"

ورفع المتظاهرون في واشنطن، الذين ساروا من محيط البيت الأبيض إلى سفح هضبة "الكابيتول"، مبنى الكونغرس، في أجواء من الحر والرطوبة، لافتات كتب عليها "حقوق التصويت للجميع" و"التصويت مقدس".

وقالت الطالبة ريكيا هاريس (25 عاماً)، التي جاءت من كولورادو للمشاركة في التظاهرة مع والدها، "لدي انطباع بأننا عدنا بالزمن إلى الوراء"، وأكد والدها ريكي هاريس (65 عاماً) أنه من الضروري أن "يساهم الجميع في محاولة إلغاء هذه القوانين الانتخابية التقييدية".

"قانون حقوق التصويت"

وتبنى الكونغرس الأميركي في 1965 "قانون حقوق التصويت" الذي يمنع الإجراءات الانتخابية التمييزية، لكن بعض الولايات واصلت عبر إجراءات تقنية جداً، الحد من وصول الأقليات وخصوصاً الأميركيين من أصول أفريقية، الذين يصوت معظمهم للديمقراطيين، إلى صناديق الاقتراع.

وتسارعت هذه العملية، أخيراً، في الولايات الجمهورية على خلفية اتهامات غير مثبتة بعمليات تزوير انتخابية واسعة أطلقها دونالد ترمب منذ الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المجموعة الفكرية "مركز برينان للعدالة" إن 18 ولاية على الأقل أقرت منذ يناير (كانون الثاني)، الماضي، 30 قانوناً انتخابياً يتضمن قيوداً بينما تجرى مناقشة عشرات النصوص الأخرى في هذا المجال.

وتنص هذه القوانين على إجراءات تختلف من ولاية إلى أخرى، من واجب امتلاك عنوان للتسجل في اللوائح الانتخابية إلى حظر التصويت في مواقع يمكن الوصول إليها من دون مغادرة السيارة، وقال منظمو تظاهرات، السبت، إنها "قوانين عنصرية ومخالفة للديمقراطية"، مطالبين الكونغرس بالتحرك.

مشروعان لإصلاح انتخابي

وتبنى مجلس النواب الأميركي، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، مشروعين لإصلاح انتخابي خلال العام الجاري يهدفان إلى الحد من هذه القيود خصوصاً، لكن النصين لا يتمتعان بأي فرص لتجاوز رفض الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

جورج فلويد

وكان آلاف الأشخاص تجمعوا، العام الماضي، في واشنطن للاحتفال بالذكرى نفسها ومطالبة الشرطة بإنهاء العنف ضد الأميركيين من أصل أفريقي، في تظاهرة طغت عليها قضية مقتل جورج فلويد في مايو (أيار) 2020.

وكان فلويد مات اختناقاً بعدما جثا شرطي على رقبته في 25 مايو 2020 في مدينة مينيابوليس بشبه استعماله ورقة 20 دولاراً مزيفة لشراء سجائر. وحُكم على الشرطي السابق ديريك شوفين الذي تسبب في موته بالسجن 22 عاماً ونصف العام في يونيو (حزيران) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات